المادة : قراءة وظيفية المجال : عالم الفلاحة
والصناعة والإنتاج
الأسبوع : الثاني
قيمة العمل المنتج
الحصص: الأولى والثانية
والثالثة
تقويم شخصي للإعداد القبلي
ضبط حدود الصورة الدلالية
يركب المتعلمون المفردات في جمل
تامة
- بماذا يتميز الإنسان عن باقي المخلوقات؟
يتحدث هذا النص عن قيمة العمل
المنتج والتطور الحاصل في حياة الإنسان.
لنتمعن جيدا في صورة النص ، ما
علاقتها بالموضوع ؟
من طرف المتعلمين يخصص لها حيز
زمني كاف ، وتذيل بأسئلة استطلاعية مثل :
- كيف تنتقل أضرار المبيدات إلى الإنسان؟
يتم تسميع النص والكتب مغلقة ،
ثم تقرأ الفقرة المستهدفة والكتب مفتوحة .
يقرأ المتعلمون الجزء المقرر
تباعا مع مراعاة الضوابط القرائية السليمة ، من احترام لعلامات الترقيم.
ويتخلل القراءة شرح للكلمات
الصعبة لتذليل صعوبات الفهم ، يركز الأستاذ على المفردات الصعبة ويغني معجم
المتعلمين انطلاقا من وضعيات خاصة ترتبط بطبيعة المتعلمين وخصوصيات المحيط .
شرحها الكلمات
اختراع
صعودا
فعلها هوى أي أحب
تعظيم
عالية ابتدع
رقيا
الهواية
تمجيد
شامخة
عبر عن معاني هذه العبارات
بأسلوبك الخاص
ـ طاقته الإنتاجية ـ استزراع الأراضي ـ يقدس العمل .
ـ بماذا يتميز الإنسان عن غيره
من الكائنات الحية ؟
ـ كيف طور الإنسان حياته؟
ـ متى يزداد تقدير العمل اليدوي
لدى المجتمع؟
° في بداية الحصة الثانية يطرح الأستاذ بعض الأسئلة لتذكير
المتعلمين بما فرأوه في الحصة الأولى.
انطلاقا من أسئلة مضبوطة يتوصل
المتعلمون إلى تحديد أفكار النص .
° ماذا يقصد الكاتب بمرحلة الصناعة ، ثم مرحلة ما بعد
الصناعة ؟
° متى يتحول إنتاج العمل اليدوي إلى متعة وهواية؟
* ابحث عن بعض مظاهر العمل والإنتاج البشري في القرن
العشرين في أحد المجلات التالية : • الاتصال والتواصل • الدفاع • التغذية • الصحة
التمهيد
وضعية الانطلاق
قراءة الصورة
قراءة صامتة
تسميع النص
القراءة الفردية
المعجم
الفهم
الشرح
أسئلة
أسئلة الربط والتذكير
تحديد الأفكار
أسئلة التفكير
البحث
المادة : قراءة وظيفية المجال : عالم الفلاحة
والصناعة والإنتاج
الأسبوع : الثاني
قيمة العمل المنتج (تابع)
* يقرأ المتعلمون النص قراءة إجمالية .
° أنسج على منوال النص في بداية الفقرة الثانية مستعملا
متحكماته : إن سر .....إذن ..... فهو
..... ولكنه ......
1- أستخرج من النص :
• حالا وأذكر نوعها ـ
• مصدرا لفعل خماسي وآخر لفعل سداسي ـ
• خبري إن ولكن في الفقرة الثانية وأذكر نوعهما .
• تمييزا ملحوظا
2- أضع عنوانا مناسبا للنص
3- أبحث في المعجم عن معاني هذه الكلمات : الخلق ـ لبث ـ
ابتدع ـ ترويج ـ يقدس..
يستعرض الأستاذ البحوث المنجزة
من طرف التلاميذ ، ويدعوهم إلى مناقشتها .
يخبر الأستاذ المتعلمين بموضوع
النص الجديد قصد الإعداد القبلي (الفلاح)
قراءة النص
ا- أساليب
ب- أنشطة لغوية
مناقشة البحث
النشاط التكميلي
الإعداد للنص الجديد
Post a Comment