المادة : قراءة وظيفية                        المجال : عالم الفلاحة والصناعة والإنتاج                     الأسبوع : الثاني

قيمة العمل المنتج الحصص: الأولى والثانية والثالثة




تقويم  شخصي للإعداد القبلي
         ضبط حدود الصورة الدلالية



يركب المتعلمون المفردات في جمل تامة






















        
- بماذا يتميز الإنسان عن باقي المخلوقات؟

يتحدث هذا النص عن قيمة العمل المنتج والتطور الحاصل في حياة الإنسان.
لنتمعن جيدا في صورة النص ، ما علاقتها بالموضوع ؟

من طرف المتعلمين يخصص لها حيز زمني كاف ، وتذيل بأسئلة استطلاعية مثل :
- كيف تنتقل أضرار المبيدات إلى الإنسان؟

يتم تسميع النص والكتب مغلقة ، ثم تقرأ الفقرة المستهدفة والكتب مفتوحة .
يقرأ المتعلمون الجزء المقرر تباعا مع مراعاة الضوابط القرائية السليمة ، من احترام لعلامات الترقيم.
ويتخلل القراءة شرح للكلمات الصعبة لتذليل صعوبات الفهم ، يركز الأستاذ على المفردات الصعبة ويغني معجم المتعلمين انطلاقا من وضعيات خاصة ترتبط بطبيعة المتعلمين وخصوصيات المحيط .
شرحها الكلمات
اختراع
صعودا
فعلها هوى أي أحب
تعظيم
عالية   ابتدع
رقيا
الهواية
تمجيد
شامخة
عبر عن معاني هذه العبارات بأسلوبك الخاص
ـ طاقته الإنتاجية   ـ استزراع الأراضي    ـ يقدس العمل .
ـ بماذا يتميز الإنسان عن غيره من الكائنات الحية ؟
ـ كيف طور الإنسان حياته؟
ـ متى يزداد تقدير العمل اليدوي لدى المجتمع؟

° في بداية الحصة الثانية يطرح الأستاذ بعض الأسئلة لتذكير المتعلمين بما فرأوه في الحصة الأولى.
انطلاقا من أسئلة مضبوطة يتوصل المتعلمون إلى تحديد أفكار النص .
° ماذا يقصد الكاتب بمرحلة الصناعة ، ثم مرحلة ما بعد الصناعة ؟
° متى يتحول إنتاج العمل اليدوي إلى متعة وهواية؟

* ابحث عن بعض مظاهر العمل والإنتاج البشري في القرن العشرين في أحد المجلات التالية : • الاتصال والتواصل • الدفاع • التغذية • الصحة




        
التمهيد

وضعية الانطلاق

قراءة الصورة
قراءة صامتة


تسميع النص
القراءة الفردية
المعجم


الفهم
الشرح
أسئلة




أسئلة الربط والتذكير

تحديد الأفكار


أسئلة التفكير


البحث


المادة : قراءة وظيفية                        المجال : عالم الفلاحة والصناعة والإنتاج                     الأسبوع : الثاني

قيمة العمل المنتج (تابع)














* يقرأ المتعلمون النص قراءة إجمالية .
° أنسج على منوال النص في بداية الفقرة الثانية مستعملا متحكماته :  إن سر .....إذن ..... فهو ..... ولكنه ......
1-  أستخرج من النص :
 • حالا وأذكر نوعها ـ
مصدرا لفعل خماسي وآخر لفعل سداسي ـ
خبري إن ولكن في الفقرة الثانية وأذكر نوعهما .
تمييزا ملحوظا
2-  أضع عنوانا مناسبا للنص
3- أبحث في المعجم عن معاني هذه الكلمات : الخلق ـ لبث ـ ابتدع ـ ترويج ـ يقدس..

يستعرض الأستاذ البحوث المنجزة من طرف التلاميذ ، ويدعوهم إلى مناقشتها .

يخبر الأستاذ المتعلمين بموضوع النص الجديد قصد الإعداد القبلي (الفلاح)
        


قراءة النص
ا- أساليب

ب- أنشطة لغوية





         مناقشة البحث
         النشاط التكميلي
         الإعداد للنص الجديد

Post a Comment

أحدث أقدم