المادة : تراكيب الوحدة السابعة العنوان :
المنادى الأسبوع الثاني
تقويم تشخيصي لمعرفة مكتسبات
التلاميذ السابقة
ما هو المنادى؟ما هي أدوات
النداء
ايت بجمل تتضمن منادى
ا
ما هو المفعول فيه ؟ ماهي
أنواعه؟
ينطلق الأستاذ مع المتعلمين في
بناء مفهوم النداء انطلاقا من المناداة على متعلمة أو متعلم في الصف الأول أو في
الأخير : يا مريم انتبهي ، وأنت يا أيوب قم إلى السبورة . ويسأل التلاميذ عما قام
به ، ثم يسجل الجملة على السبورة : يا مريم انتبهي . يركز على كلمة مريم
ـ ما هو الحرف الذي سبق كلمة
مريم ؟ (يا) لماذا ؟ ، لننادي بها على مريم ....
النشاط الأول : يقرأ الأستاذ
والمتعلمون النص قراءة إجمالية ويطرح بعض الأسئلة لفهم النص ولاستخراج جمله
ومقاطعه باعتماد الأسئلة التالية :.
• ماذا طلب الرئيس من عماله ؟
وبماذا وعدهم ؟ • لماذا لم ينشغل
الرئيس بمراقبة العمال؟
ـ نادى رئيس العمال فقال : يا
أحمد . يا عبد الله . يا امرأتان . أيها العمال . أيتها العاملات . أفاطمة .
ونادى الله فقال : يا الله.
ـ نادى الأستاذ التلاميذ فقال :
أيا مهملا واجباته انتبه . يا مجتهدا ثابر على عملك .
* يطرح الأستاذ أسئلة مثل : لماذا نادى الرئيس
العمال ؟ لماذا نادى الأستاذ المتعلمين ؟ لينتبهوا إليه ـ وماذا استعمل للنداء
؟ يا
ـ أيا .
ينادي الأستاذ بالأدوات الأخرى
لاكتشافها ( أيا هيا )
المنادى اسم يذكر بعد أداة
الاستثناء قصد تنبيه المنادي للمخاطب حتى يستمع إليه . من أدوات النداء : أ، أي
،أيا ، هيا
النشاط الثاني : يلاحظ
المتعلمون الأمثلة التالية :
يا أحمد ، يا عبد الله ، يا
امرأتان ، (مقصودتان) أفاطمة ، يامجتهدا(غير مقصود) يا مهملا واجبه (شبيه بالمضاف)
لأن "مهملا" تحتاج إلى "واجبه" . وبالمقارنة يكتشفون أن
المنادى أنواع : مفرد معرفة ـ مضاف ـ نكرة مقصودة ـ نكرة غير مقصودة ـ شبيه
بالمضاف . يسجل الأستاذ هذه الأنواع على السبورة .
المنادى خمسة أنواع : مفرد
معرفة ، نكرة مقصودة ، نكرة غرا مقصودة ، مضاف ، شبيه بالمضاف.
النشاط الثالث :يلاحظ المتعلمون
الأسماء المعرفة بأل واسم الجلالة ، ويطلب منهم مناداة أسماء معرفة بأل ثم اسم
الجلالة ، ليكتشفوا أن الأولى تنادى ب "يا" + "أيها"
أو"أيتها" وأن اسم الجلالة ينادى دائما بحرف النداء : يا
لنداء لفظ الجلالة نستعمل يا
ونضيف أيها أو أيتها عند نداء المعرف ب ال
النشاط الرابع : يلاحظ المتعلمون الحركات الإعرابية لجميع
الأسماء المنادى عليها ، ويقارنون بينها مستحضرين أنواعها ليكتشفوا أن المنادى إما
منصوب أو مبني على ما يرفع به ،
ينصب المنادى ـ وهو الأصل ـ إذا
كان مضافا أو شبيها بالمضاف أو نكرة غير مقصودة ، ويبنى على ما يرفع به قبل النداء
( الضمة ، ألف الاثنين ، واو الجماعة ) إذا كان مفردا معرفة أو نكرة مقصودة.
• ينجز المتعلمون تمارين شفهية :
ـ ما هو المندى ؟ ـ أذكر أنواع المنادى ـ ما هي أدوات النداء ؟ ـ اعط أمثلة لبعضها .
• ينجز المتعلمون تمارين كتابية:
1 ـ استعمل أداة النداء المناسبة واشكل الجمل :
ـ .......طالع الجبل خذ حذرك. ـ ........النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية
مرضية.
ـ ارحمنا ......الله . ـ .......بني ، إن الإخلاص في العمل عبادة.
2 ـ اشتغل على الجدول وأتمم حسب المطلوب :
إعرابه نوع المنادى الأداة المنادى أسلوب النداء
... ... ... ... «يا مريم اقنتي لربك واسجدي »
... نكرة مقصودة ... ... ...قم إلى السبورة
... ... ... صاحب أصاحب ......أكرم العمال
التصحيح وضبط التعثرات
التمهيد
بناء المفهوم
وضعية الانطلاق
قراءة النص
وفهمه
استخراج جمل الظاهرة التركيبية
استنتاج أول
استنتاج ثان
استنتاج ثالث
استنتاج رابع
تقويم إجمالي
Post a Comment