107 ] المذكرة : الحصة: / 80 ، كتاب الأستاذص 105 / النشاط العلمي * المر جع : المنیر في النشاط العلمي[ كتاب المتعلم ص 78
الموضوع : التغذية [الدرس: الثاني : مقارنة بين الخاصيات المشتركة لبعض الحيوانات العاشبة و الخاصيات المشتركة لبعض الحيوانات اللاحمة]
المستوى : 5 الوحدة : الأسبوع :
الأھداف : تعرف المراحل التي تسلكھا بعض الحیوانات للحصول على غذائھا – الربط بین بعض الخاصیات التي تتوفر علیھا بعض الحیوانات و سلوكھا
الوسائل : - صور لحیوانات عاشبة – صور لحیوانات لاحمة – كراسة التلمیذ
المراحل الأهداف تقنيات و توجيهات أنشطة التعلم المراحل الأهداف تقنيات و توجيهات أنشطة التعلم
وضعیة
الإنطلاق
طرح
المشكل
حل
المشكل
تعرف المراحل التي تسلكھا بعض الحیوانات للحصول على غذائھا
يعرض الأستاذ صورا لحیوان
لاحم : الفھد ( كراسة التلمیذ
ص 76 النشاط الثالث )
و يطالب المتعلمین بتحديد
المراحل التي يسلكھا للحصول
على غذائه
* يسأل :
ھل يتبع الأرنب و الفھد
المراحل نفسھا للحصول
على الغذاء ؟
يقدم الأستاذ للمتعلمین صورا (
الكراسة ص 74 النشاط الثاني
) تبین المراحل المتبعة عند
حیوان عاشب ( الأرنب )
للحصول على غذائه و يطالب
المتعلمین بتحديد الخطوات
التي يتبعھا الأرنب للحصول
على العشب ، و الأعضاء التي
تساعده على ذلك
يلاحظ المتعلمون الصور
و يتوصلون إلى
استخراج المراحل
التالیة :
* مرحلة اكتشاف
الفريسة باستعمال
الحواس
* مرحلة الاقتراب و
الترصد
* مرحلة مطاردة
الفريسة
يجیبون حسب
تصوراتھم مع الإشارة
إلى أن الحیوانات تسلك
طرقا مختلفة للحصول
على غذاء
يلاحظ المتعلمون الصور
و يتوصلون إلى
استخراج المراحل
التالیة :
مرحلة تعرف مكان
العشب بالشم و البصر
مرحلة التنقل لیصل
إلیه
مرحلة انتقاء الأعشاب
الملائمة و تناولھا
استنتاج
الربط بین
الخاصیات
التي
تتوفر
علیھا
الحیوانات
و سلوكھا
الغذائي
يعرض الأستاذ صورا
لحیوان لاحم : الفھد (
كراسة المتعلم ص 76
النشاط الثالث ) و
يطالب المتعلمین
بتحديد المراحل التي
يسلكھا لحصول على
غذائه
يتدرج الأستاذ مع
المتعلمین للتوصل إلى
الاستنتاج
يقدم الأستاذ صورا
لحیوانات : طائر جارح ،
طائر مائي ، فراشة ،
حرباء ، وشق ، زرافة (
الكراسة ص 76 النشاط
الخامس) و يطالب
المتعلمین بتحديد كیفیة
حصول كل حیوان على
غذائه
يلاحظ المتعلمون الصور و
يتوصلون إلى استخراج
المراحل التالیة :
- مرحلة اكتشاف الفريسة
باستعمال الحواس : السمع
، الشم ، البصر
- مرحلة الاقتراب و التربص
- مرحلة مطاردة الفريسة و
الانقضاض علیھا و قتلھا
بالمخالب و الأنیاب
- يتوصل المتعلمون إلى أن
الحیوانات العاشبة تسلك
خطوات مخالفة للخطوات
التي تسلكھا الحیوانات
المفترسة للحصول على
الغذاء ، و أن جمیع الحیوانات
توظف حواسھا لتحديد مكان
الغذاء و الحصول علیه
يتعرف المتعلمون الحیوانات
انطلاقا من الصور و
يستنتجون الاعضاء التي
تساعد كل حیوان على
الحصول على غذائه ، و
يستنتجون السلوك الغذائي
عند كل حیوان
إنجاز : الأستاذ ا.............

Post a Comment

Previous Post Next Post