وض البديع(.
هو علمٌ تُعْرَفُ به وجوه تحسين الكلام وتزيينه، وهو قسمان: لفظيّ يكون التّحسين فيه راجعًا إلى اللفظ، والآخر
معنويّ يكون التّحسين فيه راجعًا إلى المعنى.
مفهوم الج : هو توافق اللّفظين في النّطق، مع اختلافهما في المعنى.
ورد في المثال لفظان متوافقان في النّطق: )جار ، جار(.
يختلف اللفظان في المعنى:
اور في السّكن. جار )الأولى(: اسم يعني ا •
جار )الثّانية(: فعل يعني ظَلَمَ. •
الجناس
ْ
الجناس: ما اتّفق فيه اللّفظان بأربعة أمور: الحروف، وعددها، وترتيبها، وحَرَكاتِها.
مثال: قال أبو تمّام:
إذْا الخَيْلُ جَبَتْ قَسْطَلَ الحَرْبِ صّدَّعوا
َ
ُ
ص العَوالي في دور
ُ
ص الكَتائِبِ
ورد في المثال لفظان متوافقان في النّطق: )صدور ، صدور(.
فظان في •
ّ
توافق الل : الحروف، وعددها، وترتيبها، وحَرَكاتها.
يختلف اللفظان في المعنى:
صدور )الثّانية(: اسم يعني نُحور الأعداء. • . صدور )الأولى(: اسم يعني أعالي الرّماح •
الجناس
بيل في اللغة العربية إعداد المعلم: محمد نبيل
ّ
2 الن العمري 0790717045
فظ
ّ
ام يأتي بين كلمتين، وقد يأتي بين أكثر من كلمتين عند توافق الل
ّ
الجناس الت
مثال: تقول امرأة محتاجة تَصِفُ أحد المجسنين إليها بعد وفاته:
{
كانَ ا هبة
َ
ذ فأموالُهُ
ة
َ
ذاه ب {
ورد في المثال لفظان متوافقان في النّطق: )ذا هِبةٍ ، ذاهِبَةٌ(.
فظان في •
ّ
توافق الل : الحروف، وعددها، وترتيبها، وحَرَكاتها.
يختلف اللفظان في المعنى:
ذا ه بة )الأولى(: ذا: اسم يعني صاحب، هبة: بمعنى العطاء. •
•
ة
َ
ذاه ب )الثّانية(: فعل يعني زوال المال.
2. اقص
ّ
الجناس الن : ما اختلف فيه اللّفظان بواحد من الأمور الأربعة: الحروف، وعددها، وترتيبها، وحَرَكاتِها.
مثال: قال تعالى: }
وَجِئْتُكَ مِن إ
ب
َ
ب ن ( في: نوع الحروف )السّين، والنّون( مع توافق سائرها.
مثال: قال أردنيّ يفتخر بجنود بلاده:
ُ
)س في: عدد الحروف.
مثال: قِيل في الأثر: رَحِمَ اللهُ امرِأً أَمْسَكَ ما بينَ ه
ْ
)ف في: ترتيب الحروف.
مثال: قال شابٌّ عند سماعه قصّة مؤثِّرة: اتَّعَظْتُ ة
َ
ب الع ب فَنَزَلَتْ مِنْ عَيْني
ّ
اختلف الل ة(
َ
)ع ب في: حركات الحروف )كسر العين وفتح العين(.
اذكر سبب توظيف الجناس في الكلام.
توظيف الجناس في الكلام يضفي جمالا إيقاعيًّا يجعل المتلقي أكثر قبولاً وأكثر استحسانًا للمعنى الذي أراده
المتكلّم، ولتأكيد ذلك تأمَّل قول الخليل بن أحمد واصفًا فِراقَ أحبَّته:
يا وَيْحَ قَلْبِي مِن دَواعي الهَوى إذْ رَحَلَ الجيرانُ عِنْدَ روب
ُ
الغ
أَتْبَعْتُهُمْ طَرْفي وَقَدْ أَزْمَعوا وَدَمْعُ عَيْنيَّ كَفَيْضِ روب
ُ
مرّتين في الكلام يُضْفي على الكلام نوعًا من الإيقاع الموسيقي الذي له أثر واضح في
نَفْس المتلقّي.
بيل في اللغة العربية إعداد المعلم: محمد نبيل
ّ
3
ّ
فائدة }مهمة{.
يكون الجناس بين لفظين مُتجاورين في بيت شِعر أو بيتين أو في جملة أو جملتين، وكلّما كانا متقاربين كان
إيقاعهما أَطْرَبَ للسَّمْع من تباعدهما.
يتّفق اللفظان المتجانسانِ في البنية الأصليّة، ولا يتأثّران بما يتّصل بهما، مثل )أل( التعريف، والضّمائر، ولكن
يؤخذ الضمير بالحُسبان إذا ورد الجناس بين أكثر من لفظين كقولهم:
)كنتُ أَطْمَعُ في
َ
لا يتأثر نوع الجناس بالحركات الإعرابيّة، ويُنظر إلى الحركات الدّاخلة في بِنْيَة الكلمة فقط، فالجناس في قول
إحداهنَّ تَصِفُ صديقَتَها: )صَدِيقَتي
ُ
و قَطَعَتْهُ(، جناسٌ تامّ؛ لأنّ الاختلاف جاء في الحركات
الإعرابيّة ممّا لا علاقة له ببِنية الكلمة.
الأسئلة
.1
ب. قال أحد الحكماء في ذمّ التّكبُّر: "مَنْ زادَ في التِّيهِ لا يُعْذَرُ في التِّيهِ".
ج. قال الشّاعر يَصِفُ حالَه:
يا إخْوَتِي قدْ بانَتِ النُّجُبُ وَوَجَبَ الفُؤادُ وكانَ لا يَجِبُ
فارَقْتُكُمْ وبَقيتُ بَعْدَكُمُ ما هكَذا كانَ الَّذي يَجِبُ
أ ب ج
الإجابة الأبصار / الأبصار التّيه / التّيه يَجِبُ / يَجِبُ
2. مامه
َ
د لفظي الج ناس غير الت
ّ
قال البهاء زُهير: )أَشْكو وأَشْكُرُ فِعْلَهُ *** فاعْجَبْ لِشاكٍ مِنْهُ شاكِرْ(
د.
جاء في الخَبَر:
{
المؤمنون هَيِّنونَ لَيِّنُونَ
}
قال أبو فراس الحَمْداني مادحًا: )مِنْ بَحْرِ جُودِكَ أَغْتَرِفْ *** وبِفَضْلِ عِلْمِكَ أَعْتَرِفْ(
بيل في اللغة العربية إعداد المعلم: محمد نبيل
ّ
4
أ بين / بني الاختلاف في ترتيب الحروف
ب خَلْقي / خُلُقي الاختلاف في الحركات
ج
أَشْكو / أَشْكُرُ الاختلاف في نوع الحروف
لِشاكٍ / شاكِرْ الاختلاف في عدد الحروف
د هَيِّن / لَيِّنُ الاختلاف في نوع الحروف
ه أَغْتَرِفْ / أَعْتَرِفْ الاختلاف في نوع الحروف
3. د لفظي
ّ
ب. قال صلّى الله عليه وسلّم: "اللّهمّ، اسْتُرْ عَوْراتِنا وآمِنْ رَوْعاتِنا".
ج. الأرْدِنِيُّونَ رَوَوْا قِصَصَ شَهامَتِهِمْ عَبْرَ الأجْيالِ، وَرَوَوْا أَرْضَهُمْ بِدِماءِ الحُبِّ والإيثَار.
د. يُقَالُ في المَدْحِ:
{
يَسْخو بِمَوْجُودِهِ وَيَسْمُو عندَ جِودِهِ
}
.
ه. قال المَعَرِّي: )فالحُسْنُ يَظْهَرُ في شَيْئَيْنِ رَوْنَقُهُ *** بَيْتٍ مِنَ الشِّعْرِ أوْ بَيْتٍ مِنَ الشَّعْرِ(
و. قال الشّاعر:
لا تَعْرِضَنَّ على الرُّواةِ قَصِيدَةً ما لَمْ تَكُنْ بالَغْتَ في تَهْذِيبِها
فَإِذا عَرَضْتَ الشِّعْرَ غَيْرَ مُهَذَّبٍ عَدّوهُ مِنْكَ وُساوِسًا تَهْذي بها
كلمتا الجناس نوع الجناس بب
ّ
الس
أ شَهِيدٌ / شَدِيدٌ غير تامّ اختلاف نوع الحروف
ب عَوْراتِ / رَوْعاتِ غير تامّ اختلاف ترتيب الحروف
ج روى / روى تام اتّفاق اللفظين في: نوع الحروف، وعددها، وترتيبها، وحركاتها
د
يَسْخو / يَسْمُو غير تامّ اختلاف نوع الحروف
مَوْجُودِ / جِودِ غير تامّ اختلاف عدد الحروف
ه الشِّعْرِ / الشَّعْرِ غير تامّ اختلاف حركات الحروف
و تَهْذِيبِها / تَهْذي بها تام اتّفاق اللفظين في: نوع الحروف، وعددها، وترتيبها، وحركاتها
بيل في اللغة العربية إعداد المعلم: محمد نبيل
ّ
الس : انتهاء العبارتين بالحرف نفسه.
مثال: يقول أبٌ موصيًا ابنه:
{
اتّفقت الكلمتان: )العمل ، الأمل( في الحرف الأخير وهو اللام.
مثال: قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه ناصحًا بالتّوسّط في الحبِّ والبُغْض:
{
اتّفقت الكلمتان: )كَلَفًا ، تَلَفًا( في الحرف الأخير وهو الفاء.
ورد في المثالين )جناس(:
اختلفت الكلمتان: )العمل ، الأمل( في نوع الحروف العين، الهمزة.
اتّفقت الكلمتان: )كَلَفًا ، تَلَفًا( في نوع الحروف اء
ّ
حروف المدّ )الألف، الواو، الياء( في آخر الكلمة، كما في قول أديبٍ يصف شجرة:
{
حرف الهاء في آخر الكلمة إذا سبقه حرف متحرّك، كما في قول معلّمة تُثني على إحدى طالباتها:
{
الأرْواحُ جُنودٌ مُجنَّدةٌ، فما تَعَارَفَ مِنْها ائْتَلَفَ، وما تَنَاكَرَ مِنْها اخْتَلَفَ
}
.
ب. الأرْدُنُّ بَلَدُ الأَمْنِ والاسْتِقْرارِ، وَمَوْطِنُ النَّماءِ والازْدِهارِ.
ج. قال أبو الفَتْحِ البُسْتِيِّ: "لِيَكُنْ إقْدَامُكَ تَوَكُّلاً، وإِحْجامُكَ تَأَمُّلاً".
د. قال أحمد شوقي: "الثِّقَةُ مَرَاتِبُ، فلا تَرْفَعْ لِعُلْيا مَراتِبَها إِلاّ الشَّريكَ في المُرِّ، المُعِينَ على الضُّرِّ، الأمينَ على السِّرِّ.
ه. قال أحدهم حين زار مدينة البترا: "مَرْسُومَةٌ في الصَّخْرِ، وَمَوْسُومَةٌ بالفَخْرِ".
و. قالت اديبةٌ بعدَ وفاةِ أُمِّها: "أُمَّاهُ، لو كُلُّ نِساءِ الأَرْضِ شاخَتْ تَبْقِينَ فَتِيَّةً، فقد رحَلْتِ وَأَنْتِ في قِمَّةِ العطاءِ، وفي
أَوْجِ البَهاءِ".
جع
ّ
موطن الس وضيح
ّ
الت
أ ائْتَلَفَ / اخْتَلَفَ اتّفقت الكلمتان الأخيرتان في التّركيبين في الحرف الأخير
{
الفاء
}
ب والاسْتِقْرار / الازْدِهارِ اتّفقت الكلمتان الأخيرتان في التّركيبين في الحرف الأخير
{
الرّاء
}
ج تَوَكُّلاً / تَأَمُّلاً اتّفقت الكلمتان الأخيرتان في التّركيبين في الحرف الأخير
{
اللام
}
د المُرِّ / السِّرِّ اتّفقت الكلمتان الأخيرتان في التّركيبين في الحرف الأخير
{
الرّاء
}
ه الصَّخْرِ / الفَخْرِ اتّفقت الكلمتان الأخيرتان في التّركيبين في الحرف الأخير
{
الرّاء
}
و العطاءِ / البَهاءِ اتّفقت الكلمتان الأخيرتان في التّركيبين في الحرف الأخير
{
الهمزة
}
2. اب
َّ
ت
ُ
ف حا ل الك
ْ
في وص
ُّ
"إِنِّي رَأَيْتُ أَنَّهُ لا يَكْتُبُ إِنْسَانٌ كِتابًا في يَوْمِهِ إلاّ قالَ في غَدِهِ: لو غُيِّرَ هذا لَكَانَ أحْسَنَ، ولو زِيْدَ كذا لكانَ
يُسْتَحْسَنُ، وَلَوْ قُدِّمَ هذا لكانَ أفْضَلَ، ولو تُرِكَ هذا المَكانُ كَانَ أَجْمَلَ. هذا من أَعْظَمِ العِبَرِ، وهو دَلِيلٌ على استيلاءِ
النَّقْصِ على جُمْلَةِ البَشَرِ".
يبقى منقوصًا لا يصل إلى الكمال، وكلّما نظر فيه صاحبه وجد فيه مجالاً للتّحسين.
ب . ف قان في آخر ك
َّ
التّركيبان هما:
{
لا يَكْتُبُ إِنْسَانٌ كِتابًا في يَوْمِهِ إلاّ قالَ في غَدِهِ
}
، وهما غير مسجوعين؛ لأنّ الهاء إذا سبقها
مُتَحَرِّك لا تحتسب في باب السّجع. ننظر في الح ال(
ّ
رف المتحرك فنجده قد اختلف في كلا التركيبين )الميم، الد .
بيل في اللغة العربية إعداد المعلم: محمد نبيل
ّ
قال ابن :
"يا لَها من سَفِينَةٍ، ذاتِ دُسُرٍ وَأَلْوَاحٍ، تَجْري مَعَ الرِّياحِ، وَتَطِيرُ بِغَيْرِ جَناحٍ، تَخوضُ وتَلْعَبُ، وتَرِدُ ولا تَشْرَبُ،
لَها قِلاعٌ كالقِلاعِ، وشِراعٌ يَحْجِبُ الشُّعاعَ".
اتّفقت الكلمات الأخيرة
{
ألواح ، الرياح ، جناحٍ
}
في التّراكيب في الحرف الأخير
{
اتّفقت الكلمتان الأخيرتان
{
تَلْعَبُ، تَشْرَبُ
}
في التّركيبين في الحرف الأخير
{
الباء
}
.
اتّفقت الكلمتان الأخيرتان
{
القِلاعِ ، الشُّعاعَ
}
في التّركيبين في الحرف الأخير
{
العين
: جناس تامّ بسبب اتّفاق اللفظين في: نوع الحروف، وعددها، وترتيبها، وحركاتها.
مفهوم صدير{ •
ّ
ّ
في الن : أن يأتي أحدُ اللّفظين المتماثلين أو المتشابهين آخر العبارة، والآخر في أوّلها.
في عر
ّ
الش : أن يأتي أحدُ اللّفظين المتماثلين أو المتشابهين آخر البيت، والآخر في أيّ موضعٍ قَبْلَهُ.
ة(: •
ّ
ملحوظة )مهم يجوز في )التّصدير( أن يتماثل اللفظان في النّطق أو يتشابها حسب.
مثال: قال تعالى:
{
ه لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ
ُ
ال {.
ورد في آخر الآية الكريمة لفظ
{
}
في بدايتها، وهما من معنى واحد هو العطاء.
مثال: الحيلَةُ تَرْكُ الحيلَةِ.
ورد في آخر العبارة لفظ
{
الحيلَة
}
وورد لفظ
{
الحيلَة
}
في بدايتها، وهما من معنى مختلف:
الحيلة )الأولى(: الحِذْق والقدرة على التّصرّف. •
الحيلة )الثّانية(: الخَديعَة. •
ن بديعي آخر هو الجناس.
ّ
في العبارة محس
ض : جمع ضريبة، وهي الطّبع والسّجيّة.
مثال: قال الحسن بن محمد المهلَّبيّ في الشّوق إلى بغداد:
أحِنُّ إلى بغداد ا
ً
شوق وإنَّما أَحِنُّ إلى إلفٍ بِها لِيَ
ُ
ورد في آخر البيت لفظ
{
شوقًا
}
وورد لفظ
{
شائِق
}
في بدايته، وهما من المعنى نفسه.
مثال: قال أبو القاسم الشّابيّ في الحثّ على الحريّة ورفض الخضوع:
أَلا انْهَضْ وسِرْ في سَبيلِ ياة
َ
الح فَمَنْ نامَ لمْ تَنْتَظِرْهُ
ْ
الحياة
ورد في آخر البيت لفظ
{
الحياة
}
وورد لفظ
{
الحياة
}
في بدايتها، وهما من المعنى نفسه.
مثال: قال حبيب الزيوديّ يَصِفُ أبناء الأردنّ:
نادَتْهُمُ الأرْضُ فامْتَدّوا بِها شَجَرًا بوا
َ
ج
ْ
وأَو لِنِداءِ الأرْضِ ما با
َ
ج
َ
و
ورد في آخر البيت لفظ
{
وجبا
}
وورد لفظ
{
أوجبوا
}
في بدايتها، وهما من المعنى نفسه.
الأسئلة
1. ا يأتي
ّ
ب. قِيل: "الشِّعْرُ مَنْبَعُهُ الفِكْرَةُ والشُّعُور".
ج. قال أحد السّيّاح العرب يصف زيارته إلى الأردنّ: "آثارُهُ وشَعْبُهُ تَرَكا في نَفْسي جَميلَ الأثَرِ".
د. قال الصِّمَّة القُرَشِيُّ يَصِفُ لحظة الرَّحيل:
أَقُولُ لِصاحِبي والعِيس تَهْوي بِنا بَيْنَ المُنيفَةِ فالضِّمارِ
تَمَتَّعْ مِنْ شَميمِ عَرارِ نَجْدٍ فما بَعْدَ العَشِيَّةِ مِنْ عَرارِ
العيس: الإبل الكريمة. / المُنيفة: ماءٌ لبني تَميم بين نجد واليمامة. / الضّمار: موضع بين نجد واليمامة. / العَرار: نبات طيّب الرّائحة. •
ّه. قال أبو فراس الحَمْدانيّ مفتخرًا:
ولكِنَّني في ذا الزَّمانِ وأَهْلِهِ غَرِيبٌ وأَفْعالي لَدَيْهِ غَرائِبُ
و . قال عبد الكريم الكَرْمِيّ:
نَاحَتِ الأرضُ عَلى أَرْبابِها أَيْنَ مَنْ يَسْمَعُ مِنْ أَرْضي النُّواحا؟
الموضع وضيح
ّ
أ غَفَّارًا / اسْتَغْفِرُوا تشابه اللفظان في العبارة النثريّة، وأحدهما في آخرها والآخر في أوّلها
ب الشُّعُور / الشِّعْرُ تشابه اللفظان في العبارة النثريّة، وأحدهما في آخرها والآخر في أوّلها
ج الأثَرِ / آثارُهُ تشابه اللفظان في العبارة النثريّة، وأحدهما في آخرها والآخر في أوّلها
د عَرارِ / عَرارِ تشابه اللفظان في الشّعر، وأحدهما في آخر البيت والآخر قبله
ه غَرائِبُ / غَرِيبٌ تشابه اللفظان في الشّعر، وأحدهما في آخر البيت والآخر قبله
و النُّواحا / نَاحَتِ تشابه اللفظان في الشّعر، وأحدهما في آخر البيت والآخر قبله
2.
َ
الذي أصاب :
حَمائِمَ الأَيْكِ، هَيَّجْتُنَّ أَشْجانا فَلْيَبْكِ أَصْدَقُنا بَثًّا وأشْجانا
كَمْ ذا الحَنينُ على مَرِّ السّنينِ أَمَا أَفَادَكُنَّ قَدِيمُ العَهْدِ نِسْيَانا؟
هلْ ذا العَويلُ على غَيْرِ الهَديلِ وهَلْ فَقِيدُكُنَّ أَعَدُّ الخَلْقِ فِقْدانا؟
أ. ج مشاعره، كما ورد في الأبيات؟
َّ
}
: تماثل اللفظان في الشّعر، وأحدهما في آخر البيت والآخر قبله.
اللفظان:
{
أشْجانا / أَشْجانا
}
: تشابه اللفظان في الشّعر، وأحدهما في آخر البيت والآخر قبله.
.3
ُ
قال عبد
" أي بُنَيَّ، كُنْ جَوادًا بالمالِ في مَوْضِعِ الحَقِّ، بخيلاً بالأسرارِ عن جميعِ الخَلْقِ، فإنّ أَحْمَدَ جُودِ المَرْءِ الإنْفَاقُ
في وَجْه البِرِّ، وإِنَّ أَحْمَدَ البُخْلِ الضِّنُّ
}الضِّنُّ: البُخل الشّديد{
بِمَكْتُومِ السِّرِّ".
أ. .
ّ
اتّفقت الكلمتان الأخيرتان
{
الحَقِّ ، الخَلْقِ
}
في التّركيبين في الحرف الأخير
{
القاف
}
.
اتّفقت الكلمتان الأخيرتان
{
البِرِّ ، السِّرِّ
}
في التّركيبين في الحرف الأخير
}
جناس غير تامّ )الاختلاف في نوع الحروف(..
بيل في اللغة العربية إعداد المعلم: محمد نبيل
ّ
أ. قال عليه الصّلاة والسّلام:
{
الخَيْرُ مَعْقُودٌ بِنَواصي الخَيْلِ إلى يَوْمِ القِيامَةِ
} .
ب. قال محمد رضا الشّبيبيّ:
يُقَيِّضُ اللهُ رِزْقًا غَيْرَ مُحْتَسَبِ إذا مَضى عَمَلٌ في الله مُحْتَسَبُ
ج. يُقال: "إذا أَرَدْتَ أَنْ تُطاع، فاطْلُب المُسْتَطاع".
الألفاظ ن اللفظي
ّ
المحس
أ الخَيْرُ / الخَيْلِ جناس غير تامّ
ب
مُحْتَسَبِ / مُحْتَسَبُ جناس تامّ
مُحْتَسَبِ / مُحْتَسَبُ رَدّ العَجُز على الصَّدر
ج
تُطاع / المُسْتَطاع جناس غير تامّ
تُطاع / المُسْتَطاع السّجع
ا
ً
ثاني : ة
ّ
نات المعنوي
ّ
الط : هو الجَمْع بين كلمتين متضادَّتينِ في المعنى.
باق في الكلام.
ّ
اذكر فائدة توظيف الط
إيضاح المعنى وتمكينه في نَفْس السّامع بتوظيف الكلمات المُتضادَّة.
جمع البيت الشّعري بين كلمتين متضادّتين في المعنى في سياق واحد: )التّلاقي ، التّفرُّق(.
باق
ّ
1. طباق الإيجاب: وهو ما يقع بين كلمتين متضادَّتينِ في المعنى.
مثال: قال البحتريّ:
في
ْ
جمع البيت الشّعري بين كلمتين متضادّتين في المعنى في سياق واحد: )أخفي ، أظهر(.
جمع البيت الشّعري بين كلمتين متضادّتين في المعنى في سياق واحد: )أُلامُ ، أُعْذرُ(.
طباق الس : هو ما يقع في فعلين من أصل واحد:
. •
ّ
أحدهما مثبت والآخر منفي
هي والآخر في صيغة الأمر. •
َّ
أحدهما في صيغة الن
مثال: قال جرير متغزِّلاً:
َ
بان الخَلِيطُ ولَوْ طُوِّعْتُ ما بانا وقَطَّعوا مِنْ حِبلِ الوَصْلِ أَقْرانا
جمع البيت الشّعري بين كلمتين متضادّتين في المعنى في سياق واحد: )بان ، ما بانا(.
.} •
َ
وهو }ما بان
ّ
{، والآخر منفي
َ
باق بين فعلين من أصل واحد، أحدهما مثبت }بان
ّ
باق بين فعلين من أصل واحد، الأول في صيغة الن
ّ
باق فقط بين اسمين أو بين فعلين فقد يأتي أيض
ّ
يأتي الط :
.1 بين فعل واسم:
مثال: قال المَعَرِّي:
فَيا مَوْتُ زُرْ إنَّ الحَياةَ ذَميمَةٌ وَيا نَفْسُ ي
ِّ
.1 قال تعالى:
{
قُل لاَّ يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ
} .
.2 قال ابن خَفاجَة:
وَوَراءَ أَسْتَارِ الدُّجى مُتَمَلْمِلٌ يَلْقى بِيُمْنى تارَةً ويَسارِ
.3 قال المتنبّيّ في مدح سيف الدّولة:
وَلَسْتَ مَليكًا هازِمًا لِنَظيرِهِ ولكِنَّكَ التَّوحيدُ لِلشِّرْكِ هازِمُ
.4 قال سميح القاسم مُخاطبًا العدوّ الصّهيونيّ:
يَموتُ مِنَّا الطِّفْلُ والشَّيْخُ
ولا يَسْتَسْلِمُ
.5 احْرِصْ على أَنْ تُشَجِّعَ فريقَكَ وهو خاسِرٌ كما تُشجِّعُهُ وهو فائزٌ.
باق
ّ
الط وضيح
ّ
الت
1 الْخَبِيثُ / الطَّيِّبُ كلمتان متضادتان في المعنى في سياق واحد
2 بِيُمْنى / يَسارِ كلمتان متضادتان في المعنى في سياق واحد
3 التَّوحيدُ / لِلشِّرْكِ كلمتان متضادتان في المعنى في سياق واحد
4 الطِّفْلُ / الشَّيْخُ كلمتان متضادتان في المعنى في سياق واحد
5 خاسِرٌ / فائزٌ كلمتان متضادتان في المعنى في سياق واحد
ب. قال تعالى:
{
) أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَى ) 6( وَوَجَدَكَ ضَالاًّ فَهَدَى ) 7( وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى ) 8
} .
ج. قال سَعيد عَقْل: أُرْدُنُّ أَرْضَ العَزْمِ أُغْنِيَةَ الظُّبا *** نَبَتِ السُّيوفُ وحَدُّ سَيْفِكَ ما نَبا
د. قال حافظ إبراهيم في تحيّة الشام:
متى أَرى الشَّرْقَ أَدْناهُ وَأَبْعَدَهُ عَنْ مَطْمَعِ الغَرْبِ فيهِ غَيْرَ وَسْنانِ
النِّيلُ وهْو إلى الأرْدُنِّ في شَغَفٍ يَهْدِي إِلى بَرَدى أَشْواقَ وَلْهانِ
ه. قال طاهر زَمَخْشَريّ:
أَبْكي وأَضحَكُ والحالاتُ واحِدَةٌ أَطْوي عَلَيْها فُؤادًا شَفَّهُ الألَمُ
فإنْ رَأَيْتَ دُموعي وهْيَ ضاحِكةٌ فالدَّمْعُ مِنْ زَحْمَةِ الآلامِ يَبْتَسِمُ
و. قال البُحتُريّ:
وأَراكِ خُنْتَ عَلى النَّوى مَنْ لَمْ يَخُنْ عَهْدَ الهَوى، وَهَجَرْتِ مَنْ لا يَهْجِرُ
ز. قال عليّ بن محمّد الإياديّ يَصِفُ أُسطولاً:
دَهْماءُ قَدْ لَبِسَتْ ثِيابَ تَصَنُّعٍ تَسْبي العُقولَ عَلى ثِيابِ تَرَهُّبِ
ح. قال قَيْس بن المُلَوَّح:
عَلى أَنَّني راضٍ بِأَنْ أَحْمِلَ الهَوى وأَخْلُصَ مِنْه لا عَلَيَّ ولا لِيا
باق
ّ
الط باق
ّ
نوع الط وضيح
ّ
الت
أ لاَ تَخَافُوهُمْ / خَافُونِ طباق سلب فعلان من أصل واحد متضادّان في المعنى الأول في صيغة النّهي والثّاني في صيغة الأمر
ب
ضَالاًّ / هَدَى طباق الإيجاب كلمتان متضادتان في المعنى في سياق واحد
عَائِلاً / أَغْنَى طباق الإيجاب كلمتان متضادتان في المعنى في سياق واحد
ج نَبَتِ / ما نَبا طباق سلب فعلان من أصل واحد متضادّان في المعنى الأول مثبت والثّاني منفيّ
د أَدْنى / أبعد طباق الإيجاب كلمتان متضادتان في المعنى في سياق واحد
ه أَبْكي / أَضحَكُ طباق الإيجاب كلمتان متضادتان في المعنى في سياق واحد
و
خُنْتَ / لَمْ يَخُنْ طباق سلب فعلان من أصل واحد متضادّان في المعنى الأول مثبت والثّاني منفيّ
هَجَرْتِ / لا يَهْجِرُ طباق سلب فعلان من أصل واحد متضادّان في المعنى الأول مثبت والثّاني منفيّ
ز تَصَنُّعٍ / تَرَهُّبِ طباق الإيجاب كلمتان متضادتان في المعنى في سياق واحد
ح
أَحْمِلَ / أَخْلُصَ طباق الإيجاب كلمتان متضادتان في المعنى في سياق واحد
عَلَيَّ / لِيا طباق الإيجاب كلمتان متضادتان في المعنى في سياق واحد
بيل في اللغة العربية إعداد المعلم: محمد نبيل
ّ
الكلمات الجملة
اتَّسَعَ ضَاقَ كلّما اتّسعت خيارات الانسان ضاقت فرص إخفاقه
مُؤْنس مُوْحِش قد يكون صديق السّوء مُؤنسًا لوحدتك، لكن مستقبلك سيكون موحشًا
مفهوم ة •
َ
الم : أنْ يُؤتى بكلمتينِ أو أكثر، ثمّ يُؤتى بما يُقابِلُها على التّرتيب.
لماذا نلجأ إلى استخدام المقابلة في الكلام؟
لتحسين المعنى وتوضيحِه وتعميقِه وتمكينِه في نَفْس السّامع أو المتلقّي.
مثال: يقول أحد البُلغاء:
}
، وهما متضادّتان.
مثال: يقول مدير إحدى المدارس يُهنِّئُ الخرّيجين والخرّيجات:
الفرق بين الط الكلمات المتقابلة:
الطّباق: يكون التّقابل بين كلمة وأخرى.
المقابلة: يكون التّقابل بين كلمتين أو أكثر وكلمتين أخريَيْنِ أو أكثر.
أتى المتحدّث بكلمتين
}يظهر ، ليلا }
، ثمّ أتى بكلمتين قاب له
ُ
ت ا في المعنى على التّرتيب هما:
، ثمّ أتى بكلمتين قاب لها في المعنى
ُ
أ. قال تعالى:
{
وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ {.
ب. قال صلى الله عليه وسلّم: "إنَّ مِنَ النّاسِ مَفاتيحَ لِلْخَيْرِ مَغالِيْقَ لِلشَّرِّ ".
ج. بإحْسَانِكَ إلى النَّاسِ تَزيدُ مُحِبِّيكَ وتُقَلِّلُ مُبْغِضِيكَ.
د. قال جَرِير: وَباَسِطُ خَيْرٍ فيكُمُ بِيَمِينِهِ *** وقابِضُ شَرٍّ عَنْكُمُ بِشِمالِهِ
ه. قال المتنبّي: أَزُورُهُمْ وَسَوادُ اللَّيْلِ يَشْفَعُ لي *** وَأَنْثَنِي وَبَياضُ الصُّبْحِ يُغْري بي
و. قال رجلٌ يَصِفُ آخَر: لَيْسَ لهُ صَديقٌ في السِّرِّ، ولا عَدُوٌّ في العَلَنِ.
بيل في اللغة العربية إعداد المعلم: محمد نبيل
ّ
ت ا في المعنى على التّرتيب هي:
} م
ّ
يحر ، عليهم ، الخبائث{
.
ب. جاء في الحديث كلمتان
}مفاتيح ، الخير }
، ثمّ جاء كلمتان قاب لانهم
ُ
ت ا في المعنى على التّرتيب هما:
}مغاليق ،
ّ
ج. جاء في الجملة كلمتان
}تزيد ، محبيك }
، ثمّ جاء كلمتان قاب لانهم
ُ
ت ا في المعنى على التّرتيب هما:
مبغضيك{
.
د. جاء في البيت أربع كلمات
}باسط ، خير ، فيكم ، يمينه }
، ثمّ جاء أربع كلمات قاب له
ُ
ت ا في المعنى على التّرتيب
هي:
}قابض ، شر ، عنكم ، شماله }
.
ه. جاء في البيت ثلاث كلمات
}أزورهم ، سواد ، الليل }
، ثمّ جاء ثلاث كلمات قاب له
ُ
ت ا في المعنى على التّرتيب هي:
}أنثني ، بياض ، الصبح }
.
و. جاء في الجملة كلمتان
}صديق ،
ّ
ر
ّ
الس {
، ثمّ جاء كلمتان قاب لانهم
ُ
ت ا في المعنى على التّرتيب هما:
}عدو ، العلن }
.
2. بب
ّ
باق من المقابلة في ما يأتي، مع بيان الس
ّ
ز الط
ّ
مي :
أ. قال تعالى:
{
) فَأَمَّا مَن أَعْطَى وَاتَّقَى ) 5( وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى ) 6( فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى ) 7( وَأَمَّا مَن بَخِلَ وَاسْتَغْنَى ) 8
.}) وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى ) 9( فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى ) 10
ب. قال صلى الله عليه وسلّم: "دَعْ ما يَريبُكَ إلى ما لا يَريبُكَ، فإنَّ الصِّدْقَ طُمَأْنِينَةٌ، وإنَّ الكَذِبَ ريبَةٌ".
ج. قال بِشارة الخوريّ: وَخَيْرُ النَّاسِ ذو حَسَبٍ قَديمٍ *** أَقامَ لِنَفْسِهِ حَسَبًا جَديدا
د. قال ابن المعتزّ:
رُبَّ أَمْرٍ تَتَّقيهِ جَرَّ أَمْرًا تَرْتَجِيهِ
خَفِيَ المَحْبُوبُ مِنْهُ وبَدا المَكْرُوهُ فيهِ
ه. قال عبد المُنعم الرّفاعيّ: عَمَّانُ يا حُلْمَ فَجْرٍ لاحَ واحْتَجَبا *** عَفْوًا إِذا مَحَتِ الأيَّامُ ما كُتِبا
و. قال صالح بن عبد القُدّوس:
بَقِيَ الَّذينَ إِذا يَقولوا يَكْذِبوا وَمَضَى الَّذينَ إِذا يَقولوا يَصْدُقوا
ّأ مقابلة
لأنّه جاء في الآية أربع كلمات
} قى
ّ
أعطى ، ات ، ق ، اليسرى
ّ
صد {
، ثمّ جاء أربع كلمات قاب لها
ُ
ت
في المعنى على التّرتيب هي:
}بخل ، استغنى ، ب ، العسرى
ّ
كذ {
ب
طباق
لأنّه جاء بفعلين من أصل واحد متضادّين في المعنى الأول مثبت
}يريبك{
، والثّاني منفيّ:
}لا
يريبك{
مقابلة
جاء في الحديث كلمتان
} دق
ّ
الص ، طمأنينة{
، ثمّ جاء كلمتان قاب لانهما في المعنى
ُ
ت على
التّرتيب هما:
}الكذب ، ريبة }
ج طباق لأنّه جاء بكلمتين متضادّتين في المعنى في سياق واحد.
}قديم ، جديد{
.
د
طباق لأنّه جاء بكلمتين متضادّتين في المعنى في سياق واحد.
} جيه
َ
.
مقابلة
لأنّه جاء في البيت ثلاث كلمات
{
َ
خفي ، المحبوب ، منه{
، ثمّ جاء ثلاث كلمات قاب لها في
ُ
ت
المعنى على التّرتيب هي:
}بدا ، المكروه ، فيه }
.
ه
طباق
لأنّه جاء بكلمتين متضادّتين في المعنى في سياق واحد.
} ، احتجبا
َ
لاح {
.
طباق
لأنّه جاء بكلمتين متضادّتين في المعنى في سياق واحد.
و مقابلة
لأنّه جاء في البيت كلمتان
{ّ
بقي ، يكذبوا{
، ثمّ جاء بكلمتين قاب لا
ُ
ت نهما في المعنى على
التّرتيب هما:
} مضى ، قوا
ّ
اشرح قول محم
ّ
معنوي: " ما أَجْمُدُ في حقٍّ، ولا أَذوبُ في باطِلٍ ".
المقصود: أنّه يُقبل على الإنفاق في وجوه الخير والحقّ، أمّا في وجوه الباطل فيمتنع.
جاء في القول كلمتان
}أجمد ، حق{
، ثمّ جاء بكلمتين قاب لا
ُ
ت نهما في المعنى على التّرتيب هما:
}أذوب ،
باطل{.
4
بي :ُ
أ. قال صلى الله عليه وسلّم: "اللّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أَخَّرْتُ، وما أَسْرَرْتُ وما أَعْلَنْتُ، وما أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنّي،
أَنْتَ المُقَدِّمُ وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وأَنْتَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَديرٌ".
ب. قال الشّاعر: فَلَيْتَكَ تَحْلو والحَياةُ مَريرَةٌ *** وَلَيْتَكَ تَرْضى والأَنامُ غِضابُ
بيل في اللغة العربية إعداد المعلم: محمد نبيل
ّ
18 الن العمري 0790717045
الإجابة:
أ. يُعدُّ الحديث الشّريف مثالا على الطّباق لا على المقابلة؛ لأنّه يجمع في كلّ مرّة بين كلمتين متضادتين في
المعنى في سياق واحد
{
، ولم يأتِ بكلمتين أو أكثر
ثمّ بما يقابلها على التّرتيب، فمثلا كلمة
{
قدّمتُ
}
لا تُقابلها في المعنى كلمة
{
أسررتُ
}
وهكذا.
ب . يُعدُّ البيت مثالا على الطّباق لا على المقابلة؛ لأنّه يجمع في كلّ مرّة بين كلمتين متضادتين في المعنى في
سياق واحد
}تحلو / مريرة{
،
}ترضى / غ ضاب{
، ولم يأتِ بكلمتين أو أكثر ثمّ بما يقابلها على التّرتيب، فمثلا
كلمة
لا تُقابلها في المعنى كلمة
{
ترضى
}
وهكذا.
مفهوم ورية •
َّ
الت : استعمال كلمة بمعنيين:
ى قريب
ً
معن يُسرِع إلى الذّهن، ولا يكون مقصودًا.
ى بعيد
ً
معن ، وهو المقصود بدلالة السّياق.
ورية في الكلام؟
ّ
لماذا نلجأ إلى استخدام الت
لأنّ التّورية تُحفّز انتباه المتلقّي وتَشُدُّه إلى المعنى الغامض المقصود بالكلام.
مثال: قال بدر الدّين الذَّهَبِيّ:
ورُبوعٍ كَمْ وَجَدْنا طِيبَها حِينَ
َ
َ
ض الشَّيْحُ فيها والخُزامى
احتملت كلمة
} اع{
َ
ض معنيين:
ا •
ً
ى قريب
ً
معن يُسرع إلى الذّهن: ياع
ّ
من الض ، لورود كلمة
}وجدنا{
في البيت.
ا •
ً
ى بعيد
ً
معن : هو:
}فاح وانتشرت رائحته{
، وهو المعنى المقصود بدلالة السّياق.
مثال: قال الشّاعر:
وَوَادٍ حَكى الخَنْساءَ لا في شُجونِهِ ولكِنْ لَهُ عَيْنَانِ تَبْكي عَلى ر
ْ
خ
َ
ص
احتملت كلمة
} ر{
ْ
خ
َ
ص معنيين:
ا •
ً
ى قريب
ً
معن يُسرع إلى الذّهن: أخو الخنساء، لورود كلمة
}الخنساء{
في البيت.
ا •
ً
ى بعيد
ً
معن : هو:
}صخر الوادي{
، وهو المعنى المقصود بدلالة السّياق.
ور ية
ّ
مثال: قال الشّاعر وقد ودَّعَ أحبَّةً له:
للهِ إنَّ الشَّهْدَ يَوْمَ فِرِاقِهِمْ ما لَذَّ لي،
ُ
َّ
فالص كَيْفَ يَطِيبُ؟
احتملت كلمة
} بر{
ّ
الص معنيين:
ا •
ً
ى قريب
ً
معن يُسرع إلى الذّهن: بر
ّ
نبات الص ، لورود كلمة
، وهو المعنى المقصود بدلالة السّياق.
بي مثال من الأمثلة الآتية
ّ
في كل
ّ
في ما تحته خط :
أ. قال ابنُ نُباتة: والنّهْرُ يُشْبِهُ مِبْرَدًا *** فَلأَجْلِ ذا يَجْلُو دا
َّ
الص
تحتمل كلمة
} دا{
ّ
الص في البيت معنيين:
ا •
ً
ى قريب
ً
معن يُسرع إلى الذّهن: صدأ الحديد، لورود كلمة
معن : هو:
}العطش{
، وهو المعنى المقصود بدلالة السّياق.
ب. قال ابن مُكانِس في الغَزَل: وَلي مِنَ اللَّحْظِ سَهْما *** بِهِ نَموتُ و لا
ْ
تحتمل كلمة
}نبلا{ في البيت معنيين:
ا •
ً
ى قريب
ً
معن يُسرع إلى الذّهن: هم
ّ
الس ، لورود كلمة
}سهاما{
في البيت.
ا •
ً
ى بعيد
ً
معن : هو:
}نفنى ونهلك{
، وهو المعنى المقصود بدلالة السّياق.
ج. قال نَصيرُ الدِّين الحَامِيّ:
أَبْيَاتُ شِعْرِكَ كَالقُص ورِ ولا قُصُورَ بِها يَعوقْ
ومِنَ العَجائِبِ لَفْظُها حُرٌّ ومَعْناها
ْ
ر
تحتمل كلمة
}رقيق{ في البيت معنيين:
ب
ً
معن يُسرع إلى الذّهن: العبد، لورود كلمة
{
معن : هو:
} لس
ّ
العذب والس {
، وهو المعنى المقصود بدلالة السّياق.
د. قال الشّاعر: الطَّيْرُ تَقْرَأُ والغَدِيرُ صَحيفَةٌ *** والرّيحُ تَكْتُبُ والسَّحابُ
ُ
ي { في البيت معنيين:
ا •
ً
ى قريب
ً
معن يُسرع إلى الذّهن: نقط الحروف، لورود كلمة
}تكتب{
في البيت.
ا •
ً
ى بعيد
ً
معن : هو:
}إنزال نقاط المطر{
، وهو المعنى المقصود بدلالة السّياق.
بيل في اللغة العربية إعداد المعلم: محمد نبيل
ّّ
المحس
في كل من الأمثلة الآتية:
أ. قال تعالى في الذين كرهوا الجهادَ وتخلَّفوا عن رسول الله، صلّى الله عليه وسلّم:
{
فَلْيَضْحَكُواْ قَلِيلاً وَلْيَبْكُواْ
كَثِيراً جَزَاء بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ
}
.
ب. قال صلّى الله عليه وسلّم: "رَحِمَ اللهُ عَبْدًا قالَ فَغَنِمَ، أو سَكَتَ فَسَلِمَ ".
ج. قال ابن الظَّاهر:
شُكْرًا لِنَسْمَةِ أَرْضِكُمْ كَمْ بَلَّغَتْ عَنّي تَحِيَّةْ
لا غَرْوَ إِنْ حَفِظَتْ أَحا ديثَ الهَوى فَهْيَ الذَّكِيَّةْ
د. قال أبو العلاء المَعرّيّ متغزّلا: لِغَيْرِي زَكاةٌ مِنْ جِمالٍ فإنْ تَكُنْ *** زَكاة جَمالٍ فاذْكُري ابنَ سَّبِيلِ
ه. قال أبو تَمَّام: بِيضُ الصَّفائِحِ لا سُودُ الصَّحائِفِ *** في مُتونِهِنَّ جَلاءُ الشَّكِّ والرِّيَبِ
و. سائِلُ اللَّئِيمِ يَرْجِعُ وَدَمْعُهُ سائِلٌ.
ز. قال ابن المُعتزّ في وصف الكِتاب والقلم: " الكِتابُ والِجُ الأبْوَابِ، جَريءٌ على الحُجّابِ، بِهِ يَشْخَصُ المُشْتاقُ،
ومِنْهُ يُداوى الفِراقُ. والقَلَمُ مُجَهِّزٌ لِجُيوشِ الكَلامِ يَخْدِمُ الإِرَادَةَ، يَسْكُتُ واقِفًا، وَيَنْطِقُ سَائِرًا ".
ن
ّ
أ مقابلة جاء في الآية كلمتان
}يضحكوا ، قليلا{
، ثمّ جاء كلمتان قاب لانهما في المعنى
ُ
ت على التّرتيب هما:
}يبكوا ا
ً
، كثير {
ب
طباق إيجاب جاء بكلمتين متضادّتين في المعنى في سياق واحد.
}قال ، سكت{
.
سَجْع اتّفقت الكلمتان الأخيرتان
}غنم ، سلم }
، في التّركيبين في الحرف الأخير:
}الميم{
ج تورية
تحتمل كلمة
ّ
الذ في البيت معنيين: ا
ً
ى قريب
ً
معن يُسرع إلى الذّهن: زة
ّ
المتمي ، لورود كلمة
{
، وهو المعنى المقصود بدلالة السّياق.
د جناس
}ج مال ، مال
َ
ج {
جناس غير تام بسبب اختلاف الحركات.
ه
طباق إيجاب جاء بكلمتين متضادّتين في المعنى في سياق واحد.
}ب يض ، ود
ُ
س {
.
جناس غير تام
} فائ ح
َّ
الص ، حائ ف
َّ
الص {
جناس غير تام بسبب اختلاف ترتيب الحروف.
و
جناس تام
}سائ ل ، سا ئل {
جناس تام بسبب اتّفاق اللفظين في: نوع الحروف وعددها وترتيبها وحركاتها.
ّ
رد در
ّ
ز على الص
ُ
ج
َ
الع تماثل اللفظان
} سائ ل ، سا ئل {
في العبارة النّثريّة، أحدهما في آخرها والآخر في أوّلها.
ز
سَجْع اتّفقت الكلمتان الأخيرتان
}الأبوا ب ، اب
َّ
ج
ُ
الح {
، في التّركيبين في الحرف الأخير:
}الباء{
سَجْع اتّفقت الكلمتان الأخيرتان
} شتاق
ُ
الم ، الف راق{
، في التّركيبين في الحرف الأخير:
}القاف{
مقابلة جاء في النّصّ كلمتان
{
ُ
، ثمّ جاء كلمتان قاب لانهما في المعنى
ُ
إرسال تعليق