اليوم: الحصة :        الموضوع: قسمة كثيرات الحدود  
التاريخ :        الصف :       

أهداف التعلم   إجراءات التدريس     المواد التعليمية التقويـم
أن يقسم الطالب وحيدة حد على أخرى .


أن يقسم الطالب كثيرة حدود على وحيدة حد .         ( 1 ) قسمة وحيدات الحد:
تنفيذ النشاط رقم ( 1 ) ص 53 ، عرض الأمثلة رقم (1، 2 ، 3  ) لتوضيح الطريقة .

( 2 ) قسمة كثيرة حدود على وحيدة حد :
عرض الأمثلة رقم ( 4 ، 5 ) ص 54 و مناقشة الطلاب فيها على السبورة .

         الكتاب المدرسي

الأقلام الملونة


السبورة         تدريب رقم ( 1) ص 54



تدريب رقم ( 2 )  ص 55
الواجب        
اليوم: الحصة :        الموضوع: الشكل الرباعي
التاريخ :        الصف :       

أهداف التعلم   إجراءات التدريس     المواد التعليمية التقويـم
أن يعرف الطالب الشكل الرباعي

أن يستنتج الطالب مجموع قياسات الزوايا الداخلية للشكل الرباعي .

         1) تعريف الشكل الرباعي :
نشاط رقم (1) ص63 نستنتج من النشاط :
"الشكل الرباعي : مضلع ذو أربعة أضلاع " .

2) مجموع قياسات الزوايا الداخلية  في الرباعي : 
نشاط رقم  ( 2 ) نستنتج من النشاط أن :
" مجموع قياسات الزوايا الداخلية للشكل الرباعي تساوي 360 ْ " .         الكتاب المدرسي

الأقلام الملونة

السبورة

أشكال هندسية مختلفة مصنوعة من الورق المقوى

الأدوات الهندسية       تدريب رقم (1 ) ص 85
الواجب        
اليوم: الحصة :        الموضوع: متوازي الأضلاع
التاريخ :        الصف :       

أهداف التعلم   إجراءات التدريس     المواد التعليمية التقويـم
أن يعرف الطالب متوازي الأضلاع .

أن يستنتج الطالب خصائص متوازي الأضلاع .



أن يرسم الطالب متوازي الأضلاع   1) تعريف متوازي الأضلاع :
تنفيذ النشاط رقم (1) ص 66 نستنتج من النشاط : " متوازي الأضلاع هو شكل رباعي فيه كل ضلعين متواجهين متوازيان " .

2) خصائص متوازي الأضلاع :
أ)خاصية الأضلاع و الزوايا :
تنفيذ النشاط رقم ( 2) ص 66 نستنتج منها الخصائص ص 67

ب)خاصية القطرين في متوازي الأضلاع :
تنفيذ النشاط رقم (3) ص 69 نستنتج منها الخصائص ص 70


3) رسم متوازي الأضلاع :
تنفيذ النشاط رقم (4) ص 72 على السبورة و مشاركة الطلاب على دفاترهم .     الكتاب المدرسي


الأقلام الملونة



السبورة 

الأدوات الهندسية


ورق مقوى    تدريب رقم (1) ص 69


تدريب رقم (2) ص 71



الواجب        
اليوم: الحصة :        الموضوع:  المعين
التاريخ :        الصف :       

أهداف التعلم   إجراءات التدريس     المواد التعليمية التقويـم
أن يعرف الطالب المعين

أن يستنتج الطالب خصائص المعين .

أن يرسم الطالب المعين .      1) تعريف المعين :
تنفيذ النشاط رقم (1) ص 75 نستنتج من النشاط :
" المعين هو رباعي جميع أضلاعه متطابقة "

2) خصائص المعين :
أ) المعين متوازي أضلاع : المعين هو متوازي أضلاع جميع أضلاعه متطابقة .
ب) خاصية القطرين في المعين : تنفيذ النشاط رقم (2) ص 76.


3) رسم متوازي الأضلاع :
تنفيذ النشاط رقم (3) ص 78 على السبورة و بمشاركة الطلاب على دفاترهم .    الكتاب المدرسي

الأقلام الملونة


السبورة


الأدوات الهندسية

ورق مقوى    تدريب رقم (1) ص76

تدريب رقم (2) 78


الواجب        
اليوم: الحصة :        الموضوع: المستطيل
التاريخ :        الصف :       

أهداف التعلم   إجراءات التدريس     المواد التعليمية التقويـم
أن يعرف الطالب المستطيل .

أن يستنتج الطالب خصائص المستطيل .

أن يرسم الطالب مستطيل .    1) تعريف المستطيل :
تنفيذ النشاط رقم (1) ص 80 نستنتج من النشاط :
" المستطيل هو رباعي جميع زواياه قائمة " .

2) خصائص المستطيل :
أ) المستطيل متوازي أضلاع : المستطيل متوازي أضلاع زواياه قائمة .
ب) خاصية القطرين : نشاط رقم (2) ص 81


3) رسم المستطيل :
تنفيذ طريقة رسم المستطيل ص 84 على السبورة و بمشاركة التلاميذ على دفاترهم .      الكتاب المدرسي


الأقلام الملونة


السبورة


الأدوات الهندسية       تدريب رقم (1) ص 82


تدريب رقم (2) ص 83
الواجب        
اليوم:  الحصة :        الموضوع: المربع
التاريخ :        الصف :       

أهداف التعلم   إجراءات التدريس     المواد التعليمية التقويـم
أن يعرف الطالب المربع .

أن يستنتج الطالب خصائص المربع .

أن يرسم الطالب المربع .      1) تعريف المربع :
تنفيذ النشاط رقم (1) ص 86 نستنتج من  النشاط :
" المريع هو شكل رباعي أضلاعه متطابقة و جميع زواياه قائمة" .

2) خصائص المربع :
تنفيذ النشاط رقم (2) ص 86 .

3) رسم المربع :
تنفيذ خطوات رسم المربع ص 88 بمشاركة الطلاب على دفاترهم .         الكتاب المدرسي

الأقلام الملونة

السبورة

الأدوات الهندسية

ورق مقوى    تدريب رقم (1) ص 88

الواجب        
اليوم:  الحصة :        الموضوع: شبه المنحرف 
التاريخ :        الصف :       

أهداف التعلم   إجراءات التدريس     المواد التعليمية التقويـم
أن يعرف الطالب شبه المنحرف .

أن يستنج الطالب خصائص شبه المنحرف .

         1) تعريف شبه المنحرف :
تنفيذ النشاط رقم (1) ص 90 نستنتج من النشاط :
" شبه المنحرف هو شكل رباعي له ضلعان فقط متوازيان " .

2) خصائص شبه المنحرف :
أ) العلاقة بين زاويتي قاعدة شبه المنحرف المتطابق الساقين :
تنفيذ النشاط رقم (2) ص 90 نستنتج منه الخصائص ص 91 .

ب) العلاقة بين قطري شبه المنحرف المتطابق الساقين :
تنفيذ النشاط رقم (3) ص 92 نستنتج منها الخصائص ص 93 .    الكتاب المدرسي


الأقلام الملونة

السبورة

الأدوات الهندسية       تدريب رقم (1) ص 92


تدريب رقم (2) ص 93
الواجب        
اليوم: الحصة :        الموضوع: النسبة
التاريخ :        الصف :       

أهداف التعلم   إجراءات التدريس     المواد التعليمية التقويـم
أن يعرف الطالب النسبة .

أن يعبر الطالب عن النسبة بثلاث طرق مختلفة .

أن يستخدم الطالب النسبة في حل مسائل لفظية .     النسبة :
" النسبة هي مقارنة بين كميتين باستخدام الأعداد النسبية فنسبة العدد  ا  إلى العدد     ب   ،  هي العدد النسبي  ا؛ بب ، ب لا يساوي صفر     .

عرض الأمثلة رقم ( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ) ص 99 ، 100 و مشاركة الطلاب في حلها على السبورة .        الكتاب المدرسي

السبورة


الأقلام الملونة

أشكال هندسية مختلفة مصنوعة من الورق المقوى . تدريب رقم ( 1 )  ص 100


تدريب رقم ( 2) ص 101
الواجب        
اليوم: الحصة :        الموضوع: التناسب
التاريخ :        الصف :       

أهداف التعلم   إجراءات التدريس     المواد التعليمية التقويـم
أن يعرف الطالب التناسب .

أن يسمي الطالب حدود التناسب .

أن يوجد الطالب الحد المفقود في تناسب معطى .

أن يستخدم الطالب التناسب في حل مسائل لفظية .   التناسب :
تنفيذ النشاط رقم (1) ص 104 نستنتج من النشاط :
" التناسب هو جملة رياضية تعبر عن تساوي نسبتين فمثلاً : ا؛ بب=  جـ على د          هو تناسب ، تسمى   أ ،ب،ج،د      حدود التناسب ، كما يسمى  أ،د   طرفي التناسب و يسمى  ب ، ج   وسطي التناسب .

عرض المثال رقم 1 ، 2 ، 3 ص 104 ، 105 بمشاركة الطلاب على السبورة .           الكتاب المدرسي


السبورة

الأقلام الملونة           تدريب رقم ( 1 ) ص 105
الواجب        

اليوم: الحصة :        الموضوع: التناسب الطردي
التاريخ :        الصف :       

أهداف التعلم   إجراءات التدريس     المواد التعليمية التقويـم
أن يعرف الطالب التناسب الطردي .

أن يستنتج الطالب خصائص التناسب الطردي .

أن يعرف الطالب مقياس الرسم و يستخدمه .

أن يحل الطالب مسائل على التناسب الطردي .       (1) التناسب الطردي :
تنفيذ النشاط رقم (1) ص 108 .

تنفيذ النشاط رقم (2) ص 109 .

تنفيذ النشاط رقم (3)  109 .


(2) مقياس الرسم :
ص 111

تنفيذ النشاط رقم (4) ص 113       الكتاب المدرسي


السبورة

الأقلام الملونة           تدريب رقم ( 1 ) ص108

تدريب رقم (2) ص 110

تدريب رقم (3) ص 111

تدريب رقم (4) ص 112

تدريب رقم (5) ص 113 





اليوم: الحصة :        الموضوع: التناسب العكسي
التاريخ :        الصف :       

أهداف التعلم   إجراءات التدريس     المواد التعليمية التقويـم
أن يعرف الطالب التناسب العكسي .

أن يستنتج الطالب أن السرعة تتناسب تناسباً عكسياً مع الزمن عند ثبات المسافة .


ان يحل الطالب مسائل على التناسب العكسي .        التناسب الطردي :
تنفيذ النشاط رقم (1) ص 118

         الكتاب المدرسي


السبورة

الأقلام الملونة           تدريب رقم ( 1 ) ص 118


تدريب رقم (2) ص 119 

أحدث أقدم