اليوم: الحصة :        الموضوع: مفهوم التطابق
التاريخ :        الصف :       

أهداف التعلم   إجراءات التدريس     المواد التعليمية التقويـم
أن يعرف الطالب مفهوم الأشكال الهندسية المتطابقة .

أن يستنتج الطالب عناصر التطابق في الأشكال الهندسية .

أن يعرف الطالب مفهوم تطابق المثلثات .

أن يستنتج الطالب عناصر تطابق مثلثين .    ( 1 ) عرض التمهيد ص 3 ثم المثال رقم رقم 1 ، 2 ، 3 ص 3 و نستنتج أن:
"في الأشكال الهندسية المتطابقة ، تكون الأضلاع المتناظرة متطابقة و الزوايا المتناظرة متطابقة أيضاً" .

( 2 ) تطابق المثلث :
نشاط رقم ( 1 ) ص 4 . نستنتج من النشاط أن :
" في المثلثات المتطابقة تكون الأضلاع المتناظرة مطابقة و الزوايا المواجهة للأضلاع المتطابقة متطابقة " .    الكتاب المدرسي


الأقلام الملونة

السبورة

مثلثات مطابقة من الورق المقوى

نموذج للوحات السيارة


الأدوات الهندسية       تدريب رقم ( 1) ص 4

تدريب رقم ( 2 ) ص 5
الواجب        
اليوم: الحصة :        الموضوع: الحالة الأولى لتطابق مثلثين
التاريخ :        الصف :       

أهداف التعلم   إجراءات التدريس     المواد التعليمية التقويـم
أن يستنتج الطالب أنه إذا تطابق كل ضلع من أحد المثلثين مع نظيره من المثلث الآخر كان المثلثان متطابقين .


أن يثبت الطالب تطابق مثلثين .        نشاط رقم ( 1 ) ص 7 لنستنتج أن :
" يتطابق المثلثين إذا تطابق كل ضلع من أحدهما مع نظيره من المثلث الآخر " .
عرض مثال رقم 1  ص 7 .


عرض مثال رقم 2 ص 8 .  الكتاب المدرسي

الأقلام الملونة

السبورة

مثلثان متطابقان من الورق المقوى

الأدوات الهندسية       تدريب رقم  ( 1 ) ص 8


تدريب رقم ( 2 ) ص 9 
الواجب        
اليوم: الحصة :        الموضوع: الحالة الثانية من تطابق مثلثين 
التاريخ :        الصف :       

أهداف التعلم   إجراءات التدريس     المواد التعليمية التقويـم
أن يستنتج الطالب أنه يتطابق المثلثان إذا تطابق ضلعان و زاوية محصورة بينهما في أحدهما مع نظائرها في المثلث الآخر .

أن يحل الطالب تمارين على الحالة الثانية لتطابق مثلثين .   نشاط رقم  ( 1 )  ص 12 لنستنتج أن :
" يتطابق المثلثان إذا تطابق ضلعان و زاوية محصورة بينهما في أحدهما مع نظائرها في المثلث الآخر ".

مثال ( 1) ص 12 .

مثال ( 2 ) ص 13 .           الكتاب المدرسي

الأقلام الملونة

السبورة

مثلثان متطابقان من الورق المقوى

الأدوات الهندسية       تدريب رقم ( 1 )  ص 13


الواجب        
اليوم: الحصة :        الموضوع: الحالة الثالثة لتطابق مثلثين 
التاريخ :        الصف :       

أهداف التعلم   إجراءات التدريس     المواد التعليمية التقويـم
أن يستنتج الطالب أنه يتطابق مثلثان إذا تطابق زاويتان و ضلع في أحدهما مع نظائرهما في المثلث الآخر .

أن يحل الطالب تمارين على الحالة الثالثة لتطابق مثلثين .   نشاط رقم ( 1 )  لنستنتج أن :
" يتطابق مثلثان إذا تطابق زاويتان و ضلع في أحدهما مع نظائرهما في المثلث الآخر  " .

مثال رقم ( 1 ) ص 16 .


مثال رقم ( 2 ) ص 17 .     الكتاب المدرسي

الأقلام الملونة

السبورة

مثلثان متطابقان من الورق المقوى

الأدوات الهندسية       تدريب رقم ( 1 ) ص 18
الواجب        
اليوم: الحصة :        الموضوع:تطابق المثلثات القائمة الزاوية  
التاريخ :        الصف :       

أهداف التعلم   إجراءات التدريس     المواد التعليمية التقويـم
أن يستنتج الطالب أنه يتطابق المثلثان القائمان إذا تطابق في أحدهما وتر و ضلع مع نظائرها في المثلث الآخر .


أن يحل الطالب تمارين على هذه الحالة .     نشاط رقم ( 1 ) ص 20 .لنستنتج أن :
"  يتطابق المثلثان القائمان إذا تطابق في أحدهما وتر و ضلع مع نظائرها في المثلث الآخر " .

مثال رقم ( 1 ) ص 20 .

         الكتاب المدرسي

الأقلام الملونة

السبورة

مثلثان متطابقان من الورق المقوى

الأدوات الهندسية       تدريب رقم ( 1 )  ص 21
الواجب        
اليوم: الحصة :        الموضوع: وحيدات الحد
التاريخ :        الصف :       

أهداف التعلم   إجراءات التدريس     المواد التعليمية التقويـم
أن يعرف الطالب وحيدة الحد .

أن يحدد الطالب درجة وحيدة الحد بالنسبة لمتغير أو أكثر .

أن يعرف الطالب وحيدات الحد المتشابهة .

أن يجمع الطالب  وحيدات الحد المتشابهة .

أن يطرح الطالب  وحيدات الحد المتشابهة .
         ( 1 ) تمهيد . يتم عرض التمهيد ص 29 .

( 2 ) وحيدة الحد :
" وحيدة الحد هي عبارة رياضية مكونة من حد واحد لا يحتوي على متغير في المقام " .

( 3 ) درجة وحيدة الحد :
" درجة وحيدة الحد بالنسبة للمتغير هي أس المتغير فيها ، و درجتها بالنسبة لعدة متغيرات هي مجموع أسس تلك المتغيرات فيها " .

( 4 ) وحيدات الحد المتشابهة :
نشاط رقم ( 1 ) ص 30 . نستنتج أن : " يقال لوحيدات حد غنها متشابهة إذا كان لها القسم الحرفي نفسه " .

( 5 ) جمع وحيدات الحد المتشابهة و طرحها :
" حاصل جمع عدة وحيدات الحد المتشابهة ، هو وحيدة حد مشابهة لتلك الحدود ، و معاملها العددي يساوي مجموع معاملاتها العددية " .           الكتاب المدرسي

الأقلام الملونة

السبورة

لوحات كرتونية معروض عليها جداول الأنشطة بحيث تكون قابلة للمسح تدريب رقم ( 1 ) ص 29 .

تدريب رقم ( 2 ) ص 30 .

تدريب رقم ( 3 ) ص 31 .

تدريب رقم ( 4 ) ص 33
الواجب        
اليوم: الحصة :        الموضوع: كثيرات الحدود
التاريخ :        الصف :       

أهداف التعلم   إجراءات التدريس     المواد التعليمية التقويـم
أن يعرف الطالب كثيرة الحدود .

أن يحدد الطالب كثيرة لحدود البسيطة .

أن يبسط الطالب كثيرة الحدود

أن يحدد الطالب درجة كثيرة الحدود المبسطة .

أن يرتب الطالب كثيرة الحدود         (1) كثيرة الحدود :
عرض المثال (1) ، ص 36 .

(2) تبسيط كثيرة الحدود :
عرض المثال رقم (2) ص 36.

(3) درجة كثيرة الحدود المبسطة :
عرض المثال ص 37 .

(4) ترتيب كثيرة الحدود :
تنفيذ النشاط رقم (1) ص 37
         الكتاب المدرسي

الأقلام الملونة


السبورة


         تدريب رقم ( 1 ) ص 37


تدريب رقم (2) ص 37


تدريب رقم (3) ص 38
الواجب        
اليوم: الحصة :        الموضوع: جمع كثيرات الحدود و طرحها
التاريخ :        الصف :       

أهداف التعلم   إجراءات التدريس     المواد التعليمية التقويـم
أن يجمع الطالب كثيرات الحدود .

أن يطرح الطالب كثيرا الحدود

أن يحل الطالب مسائل لفظية على جمع كثيرات الحدود و طرحها .          ( 1 ) جمع كثيرات الحدود :
عرض المثال رقم (1) ص 41 و توضيح طريقة الجمع بأكثر من طريقة العمودية و الأفقية .

عرض مثال رقم (2) ص 41 و إشراك الطلاب في حله على السبورة .


(2) طرح كثيرات الحدود :
عرض المثال رقم (4) ص 42 . و تذكير الطلاب بأن الطرح هو عملية عكسية تنتج عن الجمع .          الكتاب المدرسي


الأقلام الملونة


السبورة         تدريب رقم (1 ) ص 42



تدريب رقم ( 2 ) ص 43
الواجب        
اليوم: الحصة :        الموضوع: ضرب كثيرات الحدود  
التاريخ :        الصف :       

أهداف التعلم   إجراءات التدريس     المواد التعليمية التقويـم
أن يضرب الطالب وحيدتي حد أو أكثر

أن يضرب الطالب وحيدة حد في كثيرة حدود .

أن يضرب الطالب كثيرة حدود بأخرى .

أن يحل الطالب مسائل لفظية على ضرب كثيرات الحدود . ( 1) ضرب وحيدات الحد :
تنفيذ النشاط رقم ( 1 ) ص 46 بمشاركة الطلاب و نستنتج من النشاط :
" حاصل ضرب وحيدتي حد أو أكثر ، هو وحيدة حد معاملها العددي يساوي حاصل ضرب معاملتها العددية و قسمها الحرفي هو حاصل ضرب أقسامها الحرفية "

( 2 ) ضرب وحيدة حد في كثيرة حدود :
عرض الأمثلة رقم ( 3 ، 4 ،5 ) ص 47  ، 48 على السبورة  و مناقشة الطريقة مع الطلاب .

( 3 ) ضرب كثيرة الحدود في أخرى :
تنفيذ النشاط رقم ( 2 ) ص 48 بمشاركة الطلاب . الكتاب المدرسي


الأقلام الملونة



السبورة         تدريب رقم ( 1 ) ص 47

تدريب رقم ( 2 ) ص 48



تدريب رقم ( 3 ) ص 50

أحدث أقدم