الجدول الأسبوعي لمواضيع المقرر
التاريخ
الموضوعات
القراءات/ الواجبات
المحاضرة الأولى

تقديم المقرر ومحتواه، ومراجعة لمفهوم التربية الخاصة، في المدرسة، بحث وعمل.
*      التعريف ببعض المواقع الالكترونية للعمل من خلالها فترة الفصل الدراسي ربيع 2008
·         تفعيل البريد الالكتروني لكل طالب تمهيداً لوظيفة web quest
·         سيتم إرسال وظيفة web-quest عن طريق البلاك بورد لكل طالب.
المحاضرة الثانية

تدريس الطلبة ذوي الإعاقات البسيطة
مقدمة نظرية عن التعلم والتعليم
مخطط المحاضرة:
*        النماذج التدريسية
*        التدريس المباشر
*        التعليم المتقن
*        التدريس المتطابق مع الدماغ
*        التعلم المتمركز على الطالب
*        نبذة عن الاستراتجيات التعليمية
*        (دارسة حالة)
·    إرسال ملاحظات من قبل الأستاذ لكل طالب إرسال الملاحظات عبر البلاك بورد عن النقاط الهامة في المحاضرة (قراءة الملاحظات وتلخيصها في نقاط تكتب في كراسة الملاحظات)
·    الوظيفة الأولى لصحيفة التفكر (فكر كيف يمكن أن يكون التعلم مفيداً في ضوء النماذج التدريسية المختلفة)
·  الوظيفة الأولى في كراسة تصميم الاستراتيجيات (اختار مفهوماً علمياُ للدرس وضمن مجموعات تعاونية، ثم صمم درساً باستخدام كل من الأساليب التدريسية التالية:
·         التدريس المباشر، التعلم المتقن، التعلم المتمركز على الطالب)
المحاضرة الثالثة
مراجعة سريعة لمفهوم صعوبات التعلم من منظور تاريخ

مقدمة
مخطط المحاضرة:
*     التعرف على الطلبة ذوو صعوبات التعلم.
*     مظاهر وصعوبات التعلم.
*   مراجعات ومناقشات الطلبة من خلال تدريب على التعرف على صعوبات التعلم (دراسة حالة)
*     استراتيجيات التعلم
*     (عرض فيلم فيديو عن صعوبات التعلم)
·     إرسال ملاحظات من قبل الأستاذ لكل طالب إرسال الملاحظات عبر البلاك بورد عن النقاط الهامة في المحاضرة ( فلسفة صعوبات التعلم، النظرية، مع المراجع والمصادر الرئيسة في الموضوع).
·     قراءة: تشخيص وعلاج صعوبات التعلم (كتاب صعوبات التعلم بين النظرية والتطبيق(بتول خليفة) ثم تلخص في كراسة الملاحظات)
·     الوظيفة الثانية في كراسة تصميم الاستراتيجيات على الطالب أن يكتب ملاحظاته حول الموضوع من خلال قراءاته ودراسته   الميدانية وخبراته.
المحاضرة الثالثة

مخطط المحاضرة:
تصميم استراتيجيات التعلم عن طريق الحس-حركي
*        VAKT
*        عمل جماعي
*        عمل فردي
*        مشاهدة فيلم فيديو عن تعليم الأطفال ذوي الإعاقات.
*    مشاهدة فيلم فيديو استراتيجيات التعلم الحركي- سمعي –بصري (20 دقيقة
·         الوظيفة الثانية في صحيفة التفكر.
·         إرسال الملاحظات عبر البلاك بورد.
·         الوظيفة الثالثة في كراسة الاستراتيجيات: تصميم إستراتيجية
1)       تعلم حس – حركية
2)      VAKT
·         قراءة في كتاب صعوبات التعلم (بتول خليفة وآخرون (374-399)

المحاضرة الرابعة

مخطط المحاضرة:
*  نماذج لتلاميذ من ذوي الإعاقات المختلفة
*        التعليم الموثق لأطفال التوحد:
*    المعينات الصوتية، برامج الحاسب الآلي، التواصل من خلال تبادل الصور (البكس)، ألواح التواصل، لغة الإشارة، القصص الاجتماعية، التعليم من خلال الأقران، فلور تايم، التلقين، التشكيل التسلسل، التدريب من خلال المحاولات المنفصلة، النمذجة من خلال الفيديو، التدريب على المهارات المحورية، التعميم، التدريب الإدراكي من خلال الصور
*        تدريبات عملية
*        العمل داخل المجموعات
*    فيديو عن التعلم واستراتيجياته في الصف (20 دقيقة)
·     الوظيفة الثالثة لصحيفة التفكر (من هم الأطفال التوحديون، وكيف نعلمهم)
·     إرسال ملاحظات من قبل الأستاذة لكل طالب عبر البلاك بورد عن النقاط الهامة في المحاضرة.
·         الوظيفة الرابعة لكراسة الاستراتيجيات:
1)   ابحث عن برنامج كومبيوتر يغلب استخدامه في البرامج التربوية للأشخاص التوحديين ولم يستخدم في مراكز التربية الخاصة بدولة قطر.
2)   صف المراحل الست لنظام التواصل من خلال تبادل الصور (البكس) وبين الفرق بينه وبين ألواح التواصل؟
3)      صمم لوح تواصل للاستخدام في نشاط الحلقة الصباحية؟
·         إرسال المحاضرة بالبلاك بورد       
المحاضرة الخامسة

مخطط المحاضرة:
التخطيط العام للدرس
1)      ( خطة مقترحة لتخطيط درس في التربية الخاصة).
2)      تدريبات عملية

·         الوظيفة الرابعة لصحيفة التفكر: (لماذا نخطط للدرس)
·     الوظيفة الخامسة لكراسة الاستراتيجيات: استخدم نموذج التخطيط للدرس وصمم درساً في موضوع تختاره
·   قراءة في كتاب بتول خليفة وآخرون ( 275-312) عن التخطيط العام للدرس.
·     إجراء بعض الأنشطة الصفية (كتابة تقرير عن العمل الجماعي)
·   إرسال ملاحظات من قبل الأستاذة لكل طالب عبر البلاك بورد عن النقاط الهامة في المحاضرة.
المحاضرة السادسة

مخطط المحاضرة:
1)      الخطة التربوية الفردية والخطة التعليمية
2)      منهجية العمل بالخطة التربوية الفردية
3)      طرق واستراتيجيات كتابة الخطة التربوية الفردية
4)   عرض بعض الخريجين من دفعة خريف 2007 – 2008 لنماذج تصميم الخطة التربوية الفردية (معهد النور- مركز الشفلح)
5)      مناقشات صفية
·         مراجعة ما تم كتابته في صحيفة التفكر.
·         بتول خليفة وآخرون (147- 152)
·     إرسال ملاحظات من قبل الأساتذة لكل طالب عبر البلاك بورد عن النقاط الهامة في المحاضرة
·     الوظيفة السادسة في كراسة الاستراتيجيات(صمم نموذجاً للخطة التربوية الفردية في كراسة الاستراتجيات)
المحاضرة السابعة
مخطط المحاضرة:
1)      نماذج لاستراتجيات التعلم، في صعوبات الكلام واللغة
2)      المتطلبات القانونية
3)      مساعدة الأطفال الذين لديهم صعوبات الكلام واللغة
4)   تنمية الجوانب الشخصية والاجتماعية، التواصل واللغة والقراءة والكتابة
5)    تنمية القدرات الحسابية معرفة وفهم ما يدور في الكون
6)      تطبيقات على ما سبق.

قراءة ( المهارات التنظيمية (378-393).
·     الوظيفة السابعة في صحيفة التفكر (فكر كيف تنظم الصف ثم صف الصف قبل تنظيمه وبعد تنظيمه من وجهة نظرك)
·     إرسال ملاحظات من قبل الأستاذة لكل طالب عبر البلاك بورد عن النقاط الهامة في المحاضرة.( نقاط هامة لا بد من دراستها)
·     مرجع للدراسة كتاب صعوبات الكلام واللغة، 2006، ترجمة خالد توفيق وخميس حسن، مطبوعات هلا، القاهرة.
المحاضرة التاسعة

اختبار منتصف الفصل ( ساعة واحدة فقط).
مخطط المحاضرة:
1)      نموذج مقترح للتخطيط لتعلم تعاوني.
2)    نموذج مقترح لنشاط تعلم تعاوني لأطفال ما قبل المرحلة الابتدائية.
3)    (فريق من وزارة التربية والتعليم يقومون بعرض إجراءات العمل في برنامج الدمج)
·      الوظيفة السابعة لكراسة الاستراتيجيات: صمم مخططاً للتعلم التعاوني، متضمناً أنواعاً متعددة من هذا التعلم.
·     إجراء بعض الأنشطة الصفية الخاصة بالقراءات من كتاب سوزان واينبرنر، ومناقشة الاستراتيجيات التعليمية التي يمكن استخدامها في التدريس (كتابة تقرير في العمل الجماعي داخل المحاضرة)
·         قراءة في كتاب صعوبات التعلم (بتول خليفة وآخرون) 333- 369
المحاضرة الثامنة

مخطط المحاضرة:
1)      طرق واستراتيجيات تدريس القراءة،
2)      إعادة صياغة
3)      التخيل البصري
4)       استراتيجيات الأسئلة الذاتية.
5)      تدريبات صفية

· قراءة في كتاب سوزان واينبرنر 130- 159.
· الوظيفة السادسة في صحيفة التفكر (لماذا الاهتمام بتدريس طالب الدبلوم طرق واستراتيجيات تعليم الطالب ذو الإعاقة القراءة)
· الوظيفة الثامنة لكراسة الاستراتجيات: صمم إستراتيجية في التخيل البصري، وإعادة القراءة
·إرسال ملاحظات من قبل الأستاذ لكل طالب عبر البلاك بورد عن النقاط الهامة في المحاضرة ( نقاط هامة لا بد من دراستها).
المحاضرة العاشرة

مخطط المحاضرة:
1)   طرق واستراتيجيات الكتابة، كتابة الجمل، وتصحيح الخطأ.
2)     طرق واستراتيجيات التدريس المختلفة.(التدريس المباشر & التدريس التبادلي من كتاب سوزان واينبرنر).
a.       طرق وأساليب التدعيم.
b.       تدريبات صفية وعملية
· قراءة في كتاب سوزان واينبرنر 187- 196.
· إرسال ملاحظات من قبل الأساتذة لكل طالب عبر البلاك بورد عن النقاط الهامة في المحاضرة.        ( نقاط هامة لا بد من دراستها)
· الوظيفة التاسعة في كراسة الاستراتيجيات: صمم ثلاث طرق للكتابة تتضمن أفكاراً مبتكرة لم يتطرق إليها في المحاضرة
        
المحاضرة الحادية عشر

مخطط المحاضرة:
1)      تعليم المراهقون من ذوي الإعاقات
2)   تدريبات على تصميم المنهج وتنظيم خطة الدرس ومهارة تدعيم الذات

·   الوظيفة السابعة لصحيفة التفكر ( ما هي من وجهة نظرك مشكلات التعلم التي تواجه المراهق المعاق، اكتب من خلال قراءاتك وحلل من وجهة نظرك)
·   الوظيفة العاشرة لكراسة الاستراتيجيات: اكتب ملاحظاتك الذاتية كمتدرب في أحد المراكز عن طرق وتصميم طرق واستراتيجيات التدريس في هذا المركز
·   إرسال ملاحظات من قبل الأساتذة لكل طالب عبر البلاك بورد عن النقاط الهامة في المحاضرة.  
         )نقاط هامة لا بد من دراستها)
المحاضرة الثانية عشر

مخطط المحاضرة:
1)   طرق واستراتيجيات التدريس في مادة الرياضيات، المفاهيم المختلفة.
2)       أسئلة
3)        تطبيقات
4)        مراجعات
5)        عروض الطلبة لبعض ما صمم في كراسة الاستراتيجيات
·                  قراءة في كتاب سوزان واينبرنر 234- 254
·    إرسال ملاحظات من قبل الأساتذة لكل طالب عبر البلاك بورد عن النقاط الهامة في المحاضرة.
 الوظيفة الحادية عشرة لكراسة الاستراتيجيات                      (أكتب تقريراً عن بعض استراتيجيات التدريس من خلال مراجعتها بالانترنيت)
المحاضرة الثالثة عشر

مخطط المحاضرة:
o        التعليم العلاجي
o         تعريفه وأسسه ومبادئه.
o        غرفة المصادر.
o        مراجعة لكل ما سبق دراسته في المقرر
·        كتاب بتول خليفة وآخرون ( 147-146)
·        168-172
·        انتهاء العمل بصحيفة التفكر.
·        الوظيفة الثانية عشر لكراسة الاستراتيجيات
·    (صمم خطة شاملة تتضمن الخطة التربوية الفردية، وخطة الدرس، والاستراتيجيات المستخدمة من خلال النموذج في صفحة البلاك بورد)
·        إرسال الطلبة لأعمالهم من خلال البلاك بورد
المحاضرة الرابعة عشر
عروض وتقديمات الطلبة من مشاريع وأعمال.

·     عروض الطلبة لمشاريعهم خلال الفصل
·     تقييم الطلبة لمشاريعهم من خلال قائمة التقييم
المحاضرة الخامسة عشر

الموعد النهائي لامتحان المقرر بتاريخ:
بدء الامتحانات النهائية في جميع المقررات 24/6/2007
تجريبي.

مراجع:
1.       أرينيه جوهانسون (1999). النمو اللغوي لدى الأطفال ذوي الإعاقات، الاتصال الأدائي. تعريب: الدكتور أنسي محمد أحمد قاسم، الإسكندرية: مركز الإسكندرية للكتاب.
2.       أنور رياض عبد الرحيم & حصة فخرو(1992). دراسة صعوبات التعلم والمتغيرات المتصلة بها كما يدركها المعلمون في مرحلة الابتدائية في دولة قطر، في: أنور الشرقاوي(1996): التعلم وأساليب التعليم، الجزء الأول، القاهرة، الأنجلو مصرية.
3.             بتول خليفة، شريفة سعيد العلي وبراندا لازوراس (2007). صعوبات التعلم بين النظرية والتطبيق. الدوحة: مطبعة علي بن علي.
4.             جمال حامد الحامد (2002). اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة لدى الأطفال، أسبابه وعلاجه. الرياض: سلسلة إصدارات أكاديمية التربية الخاصة.
5.             رفعت محمود بهجات (2004). أساليب التعلم للأطفال ذوي الإعاقات. القاهرة: عالم الكتب.
6.             صلاح عميرة علي (2005). صعوبات تعليم القراءة والكتابة، دبي: مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
7.       عبد الناصر أنيس عبد الوهاب(2003). الصعوبات الخاصة في التعلم، الأسس النظرية والتشخيصية. سلسلة سيكولوجية الأطفال غير العاديين(1)، القاهرة: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
8.       فيصل محمد خير الدين الزراد (1998). دليل تشخيص صعوبات التعلم، النمائية والأكاديمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. الثقافة النفسية المتخصصة. ع(34)، م(9)، 26-37.
9.             كمال عبد الحميد زيتون (2003). التدريس لذوي الإعاقات. القاهرة: عالم الكتب.
10.         محمد عبد المطلب جاد( 2003). صعوبات التعلم في اللغة العربية. القاهرة دار الفكر العربي.
11.         محمد مرسي محمد مرسي(2001). صعوبات التعلم عند الأطفال. مجلة الطفولة العربية، م(3)، ع(9)، ديسمبر، 41- 70.
12.         نبيل عبد الفتاح حافظ (2002). صعوبات التعلم، والتعليم العلاجي، القاهرة: مكتبة زهراء الشرق.
13.         هانا مورتيمير (2004). دليل تعليم ذوي الاحتياجات في سنوات العمر الأولى. ترجمة: خالد توفيق & خميس حسن. القاهرة: هلا للنشر والتوزيع.
14.         هانا مورتيمير (2004). صعوبات التعلم. ترجمة: خالد توفيق & خميس حسن. القاهرة: هلا للنشر والتوزيع.
15.         هانا مورتيمير(2004). صعوبات الكلام واللغة. ترجمة: خالد توفيق & خميس حسن. القاهرة: هلا للنشر والتوزيع.
16.         يحيى القبالي(2004). مدخل إلى صعوبات التعلم. القاهرة: ط 2، دار الطريق للنشر والتوزيع.

17.         Lerner, J. (2003).  Learning disabilities: Theories, diagnosis, and teaching strategies, 8th Ed. Boston, MA. USA:  Houghton Mifflin.
18.         Polloway, E. A., Patton, J. R., and Serna, L.  (2005). Strategies for teaching learners         with special needs, 8th Ed.  Upper Saddle River, NJ, USA: Allyn & Bacon Co.
19.         Putnam, J. W. (2001). Cooperative Learning and Strategies for Inclusion. Celebrating Diversity in the Classroom.  2nd, Brookes Publishing.
20.         Sabornie, E. J. & de Bettencourt, L .U.  (2004). Teaching students with mild and high-      incidence disabilities at the secondary level, 2nd Ed.  Upper Saddle River, NJ. USA: Pearson, Merrill/ Prentice- Hall Co.
مواقع الكترونية:
www.athealth.com
 http://www.werathah.com
http://www.vocationallearning.org.u
http://www.ldresources.com
http://www.idebate.org/main/home.asp
http://www.psychtest.com
http://www.ldonline.org
http://www.lewisschool.org
http://www-hoover.stanford.edu
http://www.nild.net

أحدث أقدم