طرق واستراتجيات تدريس الطلبة من ذوي الصعوبات

توصيف المقرر:
طبيعة المقرر: المقرر نظري ويشتمل على تطبيقات تربوية وعملية ويتناول مفهوم الصعوبات التي تواجه الطلبة الذين يتلقون تربية خاصة مثل ( الطلبة من ذوي صعوبات التعلم، المشكلات السلوكية الانفعالية، التخلف العقلي البسيط والمتوسط)، وما هي المهارات اللازمة التي يجب أن يتمتع بها مدرسي هؤلاء الطلبة، والبرامج الخاصة بذلك. يشتمل  المقرر على موضوعات مثل: تطوير الخطط التربوية الفردية الفاعلة للتلاميذ. إعداد وكتابة درس في فصل التربية الخاصة، التعرف على برامج واستراتيجيات التعلم الحديثة في التربية الخاصة والتي تكون في معظم الأحيان فاعلة ومؤثرة في عملية التعلم وفي الصف الدراسي ومراجعة للأبحاث والدراسات السابقة والحديثة التي أجريت في هذا السياق. 

فلسفة تدريس المقرر:
 لقد طرح هذا المقرر لكي يقدم للمعلم الطالب في برنامج التربية الخاصة الاستراتيجيات المتخصصة في مجال التعليم لذوي الإعاقات في المراحل العمرية المختلفة. على الطالب أن يقوم أثناء دراسته للمقرر أن يراجع الدراسات السابقة والحديثة في هذا المجال، وبرامج التدخل التعليمي العلاجي، لأكثر من فئة من فئات التربية الخاصة وسيكون التركيز في المقرر على الأطفال من ذوي التخلف البسيط/ المتوسط قابلي التعلم ويمكن أن يدخلوا برامج تؤهلهم على تعلم مهارات، لذلك على طالب برنامج التربية الخاصة أن يقوم بتصميم ووضع خططاُ فردية تربوية ودروساً في التعلم تتضمن هذه الاستراتيجيات.

أهداف تعلم طالب التربية الخاصة لهذا المقرر(مخرجات التعلم):
في نهاية المقرر يكون الطالب قادراً على:
1)      استخدام الاستراتيجيات المختلفة، والمؤسسة على النظريات العلمية المختلفة، ليقابل الاحتياجات الخاصة للطلبة ذوو الإعاقات بفاعلية وكفاءة.
2)      التعرف على المبادئ الأساسية المؤثرة في عملية تعلم الطلبة ذوو الإعاقات (بسيط/ متوسط) بحيث يصمم لهم المنهاج الذي يناسبهم.
3)      تسجيل تقدم الطلبة ذوو الإعاقات ويأخذ القرار المناسب بعملية التعلم لديهم.
4)      تطوير وتقويم الخطة التربوية الفردية للطلبة ذوو الإعاقات( بسيط/ متوسط).
5)      تحليل وانجاز المهام والمهارات اليومية والحياتية الخاصة للطلبة ذوو الإعاقات..
6)      إظهار قدرته على بناء وإعداد استراتيجيات وخامات ومناهج في التعلم، خاصة للطلبة ذوو الإعاقات            ( بسيط/ متوسط).
7)   وصف العناصر التي يتكون منها للمنهاج التربوي للطالب ذوو الإعاقة بما يتناسب مع احتياجاتهم وبما يتناسب مع المنهج المتبع بدولة قطر ومستنداً إلى المعايير والامتحانات المستخدمة بالدولة.
8)      تخطيط وتنظيم وبناء البرامج التربوية الخاصة بفاعلية لتقابل الاحتياجات الخاصة للطلبة ذوو الإعاقات.
9)      استخدام البرامج والاستراتيجيات التربوية والتعليمية بفاعلية وكفاءة، بحيث يصحح ويعدل من الأخطاء اللغوية الشفهية والكتابية للطلبة ذوو الإعاقات.
10)   استخدام استراتيجيات تعليمية ذات كفاءة عالية في تدريس مهارات تعلم الرياضيات من مبادئ ومفاهيم بناء على الخصائص التي يتسم بها كل طالب ذو إعاقة.
11)    تعديل وتكيف مجموعة من الاستراتيجيات بحيث تكون جاهزة لديه للاستخدام بصورة منظمة.
12)    وضع خطط واستراتيجيات للتعلم في التدخل العلاجي في المجالات التعليمية وغير التعليمية للطلبة ذوو الإعاقات.
مدى علاقة المخرجات التعليمية بالمعايير العالمية:
يعتبر هذا البرنامج مستمداً ومستنداً إلى المعايير والأسس العالمية للجنة العالمية لبرامج التربية الخاصة
(C E C) ، في الولايات المتحدة الأمريكية. http://www.cec-sped.org

قراءات هامة تحقق الهدف من المقرر:
1.      Henley, M., Ramsey, R. S. & Algozzine, R.(1993). Characteristics of and strategies teaching students with mild disabilities.  Boston, M A USA Allyn & Bacon.
2.      Putnam, J. W.(2001). Cooperative Learning and Strategies for Inclusion. Celebrating Diversity in the Classroom. 2nd, Brookes Publishing.
3.      Weinbrenner, S. (2002). Teaching children with learning difficulties in the regular   classroom: Strategies and techniques every teacher can use to challenge and             motivate struggles students.
4.        بتول خليفة شريفة العلي براندا لازوراس (2007) صعوبات التعلم بين النظرية والتطبيق. الدوحة: مطابع علي بن علي.
5.    سوزان واينبرنر(2002). تدريس الأطفال ذوي صعوبات التعلم في الصفوف العادية. تعريب: عبد العزيز السرطاوي وعبد العزيز أيوب ومحمد كلخ. دبي، دار القلم.
6.    مارتن هنلي، روبرتا رامزي & روبرت ألجوزين(2001) خصائص الطلبة ذوي الحاجات الخاصة وإستراتيجيات تدريسهم. تعريب: جابر عبد الحميد، القاهرة: دار الفكر العربي. ( الجزء الخامس والسادس)

التوقعات عند دراسة المقرر:
·    تقديم الواجبات في الوقت المحدد تماماً، إذا ما واجهت الطالب مشكلة في تقديم الواجبات المطلوبة منه في المقرر عليه أن الاتصال بأساتذة المقرر لكي يتفق معه على موعد آخر وبناءً على تعليمات أساتذة يمكن أن يعدل ويقرر الموعد الآخر للتسليم.
·        شروط التأخر عن تسليم الواجبات:
¬    أسبوع تأخير: خصم 10% من الدرجة على الواجبات.
¬    أسبوعان تأخير: 20% خصم من الدرجة الكلية على الواجبات.
·    إذا ما تأخر الطالب عن تقديم واجباته في الموعد الذي حدد له بعد أسبوعين من التأخير لن يقبل، إلا إذا ما وافق الأستاذ على قبول التأخير، بناءً على ظروف قاهرة يتم شرحها والإعلان عنها خطياُ وبالورق.
·    إذا لم يتم إكمال الواجبات المطلوبة في المقرر تبعاً لما تم شرحه وبيانه في توصيف المقرر وبناءً على تعليمات أساتذة المقرر، يمكن إعادة الواجبات إلى الطالب. كما أن هناك شروطاً لذلك من ضمنها سيتم خصم درجات من الدرجة الكلية للواجبات بحيث لن يتمكن الطالب من الحصول على درجة أعلى من (ب) في المقرر.
·    من شروط تقديم الواجبات أن تكون جميعها مطبوعة، بناءً على المعايير في الطباعة( خط 14) Simplified Arabic، جميع الأعمال يتم مراجعتها قبل التسليم، ويمكن أن تكون المراجعة باللغة العربية أو الانجليزية، ويمكن أن يطلب من الطالب إعادة بعض التعيينات وتعديلها.
·    المشاركة: حضور كامل، والمشاركة الصفية متوقعة لذلك ضع في اعتبارك أنه لن يمكنك الحصول على تقدير(أ) إذا لم تحضر(غياب) مرتين من عدد الأسابيع المقررة على الطالب.

مدى ارتباط ما يتم عمله في المدارس:
·     من المتوقع أن يتم الاستفادة من المقرر في مقرر " تدريب ميداني" 2 ، أو إذا كنت مدرساً في برنامج المدرسة في الفترة الصباحية، كما أنه من المتوقع أن تقوم بتسجيل جميع الخبرات التي تتعلمها في كراسة صحيفة التفكر الخاصة بك، كما أنه من المتوقع منك أن تقوم بوضع الأفكار والأعمال الابتكارية في هذه الصحيفة وفي تضمين الواجبات ما تم تعلمه في المقرر. وربماً ذلك يجعل بيئة  التعلم أكثر ملائمة وتعديلاً لتلاميذك الذين ستقوم بتدريسهم، كذلك سينعكس على بناء استراتيجيات التعلم وطرق التدريس الخاصة بك، من خلال دروس القراءة وجماعات العمل وكذلك تعديل السلوك والمادة العلمية، لكي تكون أكثر ملائمة ومناسبة لتلاميذك الذي تقوم بتدريسهم، كما أنه من  المتوقع منك أن تحاول العمل على بناء استراتيجيات وطرق خاصة بك بحيث تكون فاعلة وبناءة  تعمل تحفيز وتدريب الطلبة.

الواجبات والأعمال المطلوبة ( يجب أن يتم الانتهاء منها ومراجعتها قبل الموعد المحدد للتسليم، ومطلوب من كل طالب أن يقدم عرضاً تفصيلياً لما يتضمنه الواجب من خطوات):
·     صحيفة التفكر:  (7 موضوعات يختارها الطالب من موضوعات الدراسة) وهي مبنية على قراءات الطالب من المصادر والمراجع العلمية العربية والانجليزية، والمواقع الالكترونية، ومناقشات المحاضرات. وتتضمن ملاحظات حول استراتيجيات التعلم في المقرر: تتضمن كراسة الملاحظات الأفكار الرئيسة حول استراتيجيات التعلم وما تم ملاحظته وتعلمه في الدراسة الميدانية. وقراءات حول الموضوعات المختلفة للمقرر من بحوث ودراسات ومقالات، كما يتضمن جزءاً خاصاً حول الخطة التدريسية للمدرس في الميدان التربوي ( لذلك عليك إتباع التعليمات التي في المحاضرة). 7%
·         العمل الجماعي الواجبات الصفية، الحضور، المشاركة، مطلوب الحضور والمشاركة وكتابة تقرير عن العمل الجماعي-، 15%
·         كراسة تصميم استراتيجيات وطرق التدريس، والتي يمكن تضمينها خلال المحاضرة وفي الدراسة الميدانية. 30% (مطلوب تصميم خمس استراتيجيات مختلفة)
·         اختبار منتصف الفصل. 15% 
·         تقرير عام عن المقرر يتضمن ما كان يعرفه قبل وما تعلمه خلال المقرر (3%)
·         الاختبار النهائي30%

نظام التقويم:
·     يعتبر التقدير النهائي في آخر الفصل الدراسي هو الأساس النهائي لجميع ما تم عمله وإنجازه خلال الفصل الدراسي كاملاً، متضمناً جميع الأعمال والواجبات والتعيينات المطلوبة من الطالب، كذلك يضمن درجة الحضور والمشاركة والعمل الجماعي خلال الفصل الدراسي.
الأمانة العلمية:
·     يتوقع من الطالب الأمانة العلمية عند قيامه بالأعمال العلمية في المقرر، وسيتم تطبيق قوانين الجامعة الخاصة بقوانين الغش أثناء الامتحانات والأعمال الصفية، على الطالب مراجعة دليل الطالب في موقع الكلية http://www.qu.edu.qa/doc/edu/special_edu_handbook.pdf .
·         يكتب تقريراً حول ذلك يرسل إلى رئيس قسم العلوم النفسية والعميد المساعد للشؤون الأكاديمية وبناءً عليه سيقرر وضع الطالب في البرنامج.






مكانة المقرر
مقرر علم النفس الصحة من المقررات الحديثة نسبياُ في قسم العلوم النفسية، لذلك تتطلب مني إجراء دراسة ومسح لبعض المقررات في الجامعات العالمية للاطلاع على كيفية تقديم المقرر وطرق واستراتجيات التعلم ، وتوصيف المقررات، كما قمت بزيارة المكتبات في بريطانيا للاطلاع على أحدث الكتب والمراجع في مجال علم النفس الحصة، وبناء عليه قمت بتصميم المقرر بناء على  تنمية وإكساب الطلبة مهارات نفسية صحية ويوضح  (الملف المرفق بالمقرر طرق ووسائل القياس البعدي للطالب بعد الانتهاء من دراسة الوحدة أو الموضوع ).

ويعتبر موضوع الضغوط النفسية من الموضوعات ذات الأهمية الأولى في مادة علم النفس الصحة،، والذي يتم التقديم له بعد المقدمات السابقة، ولقد طورت استاذ المقرر في طريقة تقديمها لموضوع الضغوط النفسية من خلال تصميم برنامج المهارات النفسية والاجتماعية في التعامل مع الضغوط النفسية وتدريب الطلبة على القيام بهذه المهارات ، والذي يشمل على الجانب التطبيقي لموضوع التنشئة الاجتماعية، لمدة أسبوعين تدريبات وتطبيقات في برنامج المهارات التخفيف من الضغوط النفسية، والذي يتطلب تقسيم الطلبة  إلى مجموعات عمل،  للتدريب على تحمل الضغوط والتحكم الذاتي والصحة والتحكم وفعالية الذات والتدريب على ممارسة سلوكيات الصحة العامة للفرد  مثل خفض الوزن ودرء مشكلات القلب والنوبة القلبية وإدارة المرض وممارسة السلوكيات الصحية، وبناءً عليه يتم تقسيم الطلبة  إلى مجموعات بحيث تتضمن كل مجموعة مشكلة معينة يتطلب البحث فيها ودراستها بصورة تامة. وهذه المشروعات تنقسم إلى مشروعات فردية وجماعية لتطبيق الأسس النظرية في مواقف صحية وتربوية وما يرتبط بذلك من قراءات أو تشخيص مشكلات وتحليلها والتعامل مع مصادر المعلومات واستخدام المنهج العلمي في البحث لدراسة إحدى المشكلات المرتبطة بالمنهج في علم نفس الصحة والقيام بتصميم وتطبيق بعض المقاييس الخاصة بعلم نفس الصحة والقيام بزيارات ميدانية لتطبيق بعض المقاييس.

أحدث أقدم