تعليمات هامة للطلبة لصحيفة التفكر
مؤشرات هامة لطالب الدبلوم في التربية الخاصة في كتابة كراسة التفكر وكراسة الملاحظات:
النموذج الجيد للمتعلم يكون بالصورة التالية:
§ اهتم بمتابعة المعلومات الحديثة في مجال صعوبات التعلم.
§ راجع المعلومات التي تحصل عليها، وتأكد تضمينها لملف كراسة التفكر وكراسة الملاحظات، في المقرر.
§ اهتم بمعرفة وفهم المعلومات حول تصميم ملف العمل في مقرر تدريس ذوي الإعاقات.
§ ضمن ملفك ما يؤيد تقدمك في التعلم.
§ صمم صور خاصة بعملك من خلال ما يلي:
§ قصص أو مواقف واجهتها خلال الفصل الحالي، أو ما سبق.
§ ركز وسلط الضوء على أحداث بعينها.
§ مدى التغير الذي طرأ على طريقة تفكيرك، فهمك، عملك، في مجال صعوبات التعلم وتدريس ذوي الإعاقات قابلي التعلم. ومدى إمكانية بناء استراتيجيات التعلم، والتدخل التعليمي العلاجي.
§ صمم تقييماً ذاتياً مختصراً لأعمالك.
§ اكتب عبارات تصف عملية التعلم.
§ دلل على عملية التعلم ( أدلة).
§ مدى قدرتك على تقييم ذاتك
§ اشترك مع الآخرين من زملائك في البرنامج وما مدى ما توصلت إليه من صور وأحداث خاصة بعملك.
§ اهتم بمتابعة المعلومات الحديثة في مجال تدريس ذوي صعوبات التعلم والإعاقات قابلي التعلم.
§ راجع دائما ًباستمرار صحيفة التفكر .
§ اجمع نماذج من أعمال الطالب الذي تقوم بالإشراف علية وتدريسه وأدرس حالته وتابعها باستمرار وقارن باستمرار تطور حالته.
§ ضمن صحيفة التفكر وملف القراءات وكراسة الملاحظات التي جمعتها من الشبكة العنكبوتية أو من المكتبة، وخططها بلون أصفر أو برتقالي أو مختلفة، خاصة على المعلومات التي تعتقد أنها مفيدة في هذا المجال لتذكرك مستقبلاً بالمعلومات الهامة في المقال أو الكتاب أو البحث. إلخ.
§ إذا كنت قد حضرت ورشة عمل، أو مؤتمرات أو ندوات أو حتى مقررات أخرى في هذا المجال أو في مجال الخدمة الإنسانية وسجل هذه الأفكار في صحيفة التفكر.
§ عند ممارستك للتدريب الميداني خصص صندوقاً في الصف أو في مكان ما لتضع فيها نماذجاً من العمل أو الأنشطة التي تقوم بها، لكي يمكنك من استخدامها في دراسة الحالة أو في تدريبك الميداني في مقرر آخر.
§ راجع باستمرار ما جمعته من معلومات ومصادر ونماذج لكي تضمن استمرارية عملية التعلم.
§ ضع باعتبارك أنه يمكن أن تضمن عملك أدلة أخرى كتصوير الحالة في فيلم فيديو وصور وتسجيل ومراجعات التلميذ كدليل على عملية التعلم.
§ استخدم في تصميم استراتيجيات التعلم خرائط وصور للقصة، رسوم بيانية ومصطلحات وملخصات للمعلومات التي تحصل عليها، ثم ضمنها في كراسة الملاحظات.
§ اكتب في صحيفة التفكر عددا ً من المشكلات التي واجهتها وكانت تمثل صراعاً وتحدياُ لك في عملية التعلم، كيف استخدمت الأنشطة المتعددة لحل المشكلة ( أسلوب حل المشكلة).
ملاحظة:
§ إذا اتبعت المؤشرات السابقة كخطوط للتعلم في مقرر التعلم الحالي، كن على ثقة أن اثر هذه العملية سيكون واضحاَ وجلياً في استعدادك فيما بعد كي تكون معلماً في مجال تدريس ذوي صعوبات التعلم والاحتياجات الخاصة وستكون راضياً عن نفسك.
دائماً ضمن صحيفة التفكر:
§ ما تعلمت؟
§ لماذا تعتبر عملية التعلم هامة بالنسبة لي؟
§ مدى استمرارية التعلم الجيد لدي؟
§ مدى إمكانية استخدامي لما تعلمت في المستقبل؟
§ ما أريد أن أتعلمه مستقبلاً؟
إذا اتبعت الأسئلة السابقة وكنت تقوم بالإجابة عنها بصورة مستمرة ومن فترة إلى فترة أخرى، كن على ثقة أنك ستكَون مؤشراً هاماً يقوم بتذكيرك وتنبيهك بما يحب عليك أن تقوم به من أعمال هامة في أعمالك في صحيفة التفكر وكراسة الملاحظات.
يمكن أن تضمن صحيفة التفكر وكراسة الملاحظات:
§ قصص وأحداث يمكن ذكرها من خلال دراستك في برنامج دبلوم التربية الخاصة، وهي من الطرق الجيدة، التي تصف عملية التعلم وكيف تشكلت لديك؟ فيمكنك عرض لبعض المراحل الهامة في حياتك التربوية، والأحداث التربوية التي مرت بك، وخبراتك، بطرق مختلفة، في السطور التالية بعض من هذه النماذج:
§ سلط الضوء على بعض الأحداث التي مرت بك (هامة)* ما هي مصادر القوة، مصادر الضعف، ما تتمنى أن تكون عليه.
§ يمكن تضمين عملك فيلم فيديو، صور برنامج باور بوينت، قدم العمل بطريقة مختصرة ومفيدة.
§ إستراتيجية التفكر: تعمل على إحداث تغيير في اتجاهاتك وقيمك التعليمية، كما تقوم بالإجابة على جميع الأسئلة التي تم ذكرها والخاصة بصحيفة التفكر بصورة صادقة فعلية وضمنها مراحل التطور الحاصل في عملية التعلم.
§ في كل مرة تقوم بعلمية التعلم والتعليم( التدريس) لا بد أن تقوم بتقييم ذاتك!
§ في كل مرة تقدم عملاً أو نشاطاً في المقرر لا بد أن تعكس فيمك واتجاهاتك وتقييمك لذاتك.
§ قدم عرضاَ مختصراً لأهم ما تعلمته، بحيث تكون محدودة جداً ليست أكثر من (8) أمور هامة في قيمها:
§ أنا تعلمت أن أقوم.........
§ أنا تعلمت أنه............
§ أنا تعلمت عن..................
t قدم في كل مرة أمثلة لما تذكره في عملية التعلم، والميدان الذي تعلمت منه. والمقاييس والدراسات الخاصة بالموضوع. لكي توضح مدى التطور والتنمية الذي حدث لك على أفكارك واتجاهاتك التربوية.( راجع ورقة الأسئلة).
t لكي تبدأ في عملك المطلوب منك، لا بد لك من جمع المادة بصورة مستمرة ودائمة، وبشكل دوري وإلا سيختلط عليك الأمر لو قمت به في آن واحد وفي وقت واحد.
t راجع ملاحظاتك في كل مرة تكتب فيها تقريراً عن أنشطتك، وابحث عن إمكانية إحداث التغييرات المناسبة.
t حلل كل نشاط لتتعرف على مدى التعلم لديك.
t راجع الأسئلة التي في بداية المقرر، وكنت تتساءل عن محتوياته وإمكاناته، وفي نهاية المقرر، أسأل عن نفسك أسئلة مشابهة، ولاحظ التغيير.
t أستخدم إستراتيجية (أنا أعتقد..................) مثال: في الأسئلة المرفقة.
t شارك زملاءك في البرنامج أعمالك وناقش معهم التطورات في المقرر وفي عملية التعلم.
كنت أعتقد أن:
يقدم لك هذا الإطار طريقة في عرض أفكارك بصورة واضحة ومختصرة، كما يعكس مدى تعلمك كمعلم طالب:
استخدم العبارات:
كنت أعتقد أن: لأن:
أعتقد الآن: لأن:
لكني ما زلت أتساءل:
تعرف على مدى حاجتك للمساعدة:
استخدم الإطار التالي لكي تتعرف على مدى حاجتك إلى المساعدة في عملك:
مصادر التعلم في المنهج:
مصادر بحثية
مصادر من وزارة التربية والتعليم أو مركز الشفلح:
مصادر بشرية:
أخرى:
مراجعة وتحديث:
مقترحات:
استخدم الإطار الحالي لمراجعة التعلم لديك في فترة من الزمن، فكر في الطرق التي من شأنها أن تؤسس لعمليات جيدة في التعلم، أوسع وأكبر أثراً:
1. ما تعلمت:
2. لماذا نهتم بهذا النوع من التعلم؟
3. كيف يمكن أن أطور من عملية التعلم؟
4. ما مدى إمكانية استخدام ما تعلمته مستقبلاً وفي حياتي العملية؟
5. ما هي احتياجاتي التعليمية في المرحلة القادمة؟
لقد تعلمت:
مثال كيف وأين؟
أنني أتعلم:
إنني أتعلم عن:
بعد أن تكتب كل ما سبق من الأفكار، عليك أن تحدد بقلم أصفر أهم فكرة تعتقد أنها أكثر أهمية لديك. فكر لماذا وكيف اخترت هذه الفكرة.
تحليل معتقداتك حول التعلم والتطبيقات التربوية:
تهدف هذه الخطوة إلى الكشف عن أفكارك ومعتقداتك حول العملية التربوية والتعليمية وبين تطبيقاتك الفعلية في هذا المجال، إذا ما اكتشفت حقيقة أن هناك فرقاً بين ما تعلمته فعلاً وبين ما تقوم به حالياً. أكتب أفكارك بطريقة واضحة وصريحة. في العامود الأول أكتب ما هي أهم معتقداتك على سبيل المثال: أعتقد أن جميع الأطفال يستحقون الاحترام والتقدير، ثم في العمود الثاني ضع قائمة من الأمثلة تعتقد أن الآخرين يلاحظونها عليك أثناء تعامل مع الأطفال. في القائمة الثالثة فكر بأمثلة تعتقد أنها تمثل مواقفك وتعاملك مع هؤلاء الأطفال -حقيقة- لا تمثل ما تؤمن به من أفكار (تناقض بين ما تؤمن به وما تقوم به فعلاً).
أؤمن بأن...
أثناء تطبيقي للعمل أتصرف بما أؤمن به من خلال...
أحياناً أشعر أنني متناقض بين ما أؤمن به عندما ...
ما هو مثل، وما هو مختلف.
في الجانب الأيمن استدعاء لخبراتك ومعلوماتك التي خبرتها في السابق، سنة أو أكثر من ذلك، ضع قائمة بخبراتك التربوية التطبيقية كما هي بالفعل أما في الجانب الأيسر فقم بوصف الواقع الحالي الآن، وما تقوم به فعلا.
ما قمت به في السابق
ما أقوم به بالفعل الآن
أمور بقيت كما هي لم تتغير:
أمور تغيرت بالفعل:
أمور أتمنى أن أعمل على تنميتها مستقبلاً:
بشكل عام:
التعلم بشكل عام في هذا البرنامج وخاصة مقرر تدريس ذوي الإعاقات، يهدف إلى تنمية الأنشطة التعليمية عن طريق التعرف والكشف على المتعلمين من ذوي الإعاقات:
تقييم ذاتي:
هذه الأداة تهدف إلى إعطاءك وصفاً مختصراً لما تعلمته في نهاية الفصل الدراسي، أكتب ستة عبارات تعبر عن هذا التعلم في المقرر تعتقد أنها مؤشراً جيداً على ذلك. ناقشها مع أستاذي المقرر، واكتب تعليقاتهما حول ذلك.
إنني أتعلم أن
يظهر مدى تعلمي في
يمكن أضع تقديراً لكفاءة ونوعية التعلم ب..... لأن
مدى كفاءتي في التعلم (أكتب قائمة لذلك)
ملاحظات أستاذي المقرر
ملاحظات:
أنني الآن قادر على:
أنني الآن أعمل على.......
لدى صعوبات ومشكلات في.............
خطواتي القادمة ستكون..................
تقدير ما تعلمت اليوم ومدى نجاحي فيه:
أذكر أمرا إيجابيا حصل معك اليوم:
أمراً تعلمته اليوم:
شعرت اليوم بالنجاح عندما:
اليوم قمت بمساعدة الآخرين بنجاح من خلال:
أكثر الأمور أهمية خلال الأسبوع الحالي:
أكثر الأمور أهمية ونجاحاً حدثت لي حديثاً:
أشعر بالفخر عندما:
حديثاً حصلت على تقدير عن:
أحب دائماً أن أتذكر:
إن أكثر الأشياء أثراً ويحفزني للعمل هو:
ضحكت كثراً وبصوت عال:
إن أكثر اللحظات التي أستشعر نفسي بها هي:
أشعر أنني أفضل حالاً عندما:
أتمنى:
تعرف على مدى احتياجاتك أثناء العمل في كراسة التفكر أو في مشروعك الصغير:
استخدم الأطر التالية للتعرف على أنواع مختلفة من طرق المساعدة التي تحتاجها في عملك:
مصادر في التعلم ( المنهج)
مصادر بحثية
مصادر من وزارة التربية والتعليم أو مركز الشفلح أو مؤسسة حمد الطبية
مصادر إنسانية أو من الآخرين
نموذج لتذكير الطلبة بخطة العمل للمحاضرتين القادمتين (مرسلتين عبر الانترنيت)
تاريخ: 727.03.0 & تاريخ: 11.04.2007
الموضوعات
القراءات/ الواجبات
الخطة التربوية الفردية والخطة التعليمية
مناقشات
الرجاء مراجعة الملزمة وإحضارها بهدف العمل على ( نموذج الخطة التربوية الفردية)
سيتم العمل بالنموذج في المحاضرتين28/3/06 & 11/4/06
(النموذج الأول)
الصعوبات الناجمة عن التوحد
· خطة التعليم الفردي( نموذج ص15 & 91)
· مساعدة الأطفال الذين من صعوبات الناجمة عن التوحد
· العلاج اليومي
· تطوير النواحي التشخيصية والاجتماعية والانفعالية
· التعيين الرابع في صحيفة التفكر ( مدى الاستفادة الشخصية لمعلم التربية الخاصة من الخطة الفردية)
· مراجعة ما تم كتابته في صحيفة التفكر من قبل أستاذ الكورس.
· إرسال ملاحظات من قبل الأساتذة لكل طالب عبر البلاك بورد عن النقاط الهامة في الأسبوع
المطلوب لكراسة الملاحظات:
إنجاز نموذج ( ص 91) وإضافته لكراسة الملاحظات
( النموذج الثاني)
نماذج للخطة التربوية الفردية
في صعوبات الكلام واللغة
· خطة التعليم الفردي(نموذج ص 14 & 87)
· المتطلبات القانونية، مساعدة الأطفال الذين لديهم صعوبات الكلام واللغة، تنمية الجوانب الشخصية والاجتماعية، التواصل واللغة والقراءة والكتابة، تنمية القدرات الحسابية، معرفة وفهم ما يدور في الكون
(النموذج الثالث)
· نماذج للصعوبات الجسمانية والتنسيقية
· خطة التعليم الفردي(نموذج ص15 & 91)
· مساعدة الأطفال الذين يعانون من صعوبات جسمانية وتنسيقية
· دراسة حالة يوسف
· تطوير النواحي الشخصية والاجتماعية والانفعالية
تطبيقات على ما سبق.
· قراءة المهارات التنظيمية(378-393)
· التعيين الخامس في صحيفة التفكر.
· إرسال ملاحظات من قبل الأساتذة لكل طالب عبر البلاك بورد عن النقاط الهامة في الأسبوع .
( نقاط هامة لا بد من دراستها)
المطلوب لكراسة الملاحظات:
إنجاز نموذج ( ص 87) وإضافته لكراسة الملاحظات
المرجع الذي تم استخدامه" كتاب صعوبات الكلام واللغة"، 2006، ترجمة: خالد توفيق & خميس حسن، مطبوعات هلا، القاهرة.
المطلوب لكراسة الملاحظات:
إنجاز نموذج ( ص 91) وإضافته لكراسة الملاحظات
بالنسبة لوظائف المحاضرات السابقة
المطلوب لكراسة التفكر:
· كتابة وجهة النظر حول نظرية النفس عصبي
المطلوب للعمل الجماعي:
· كتابة تقرير عن الصور التي تم عرضها في المجموعات
· كتابة تقرير موجز ومختصر عن الفيلم( على أن لا يتعدى ثلاث صفحات)، الذي تم عرضه في الأسبوع الماضي بتاريخ 5/3/2006، ويعبر عن مدى فهم الطالب لما شاهده، ويعتبر جيداً إذا ما كتب وجهة نظره حول مدى الاستفادة التطبيقية من الفيلم
· المطلوب لكراسة الملاحظات:
· تصميم استراتيجيات تدور حول التعلم الحسي- حركي
· التعلم البصري
· الحركي- سمعي -بصري،
يمكن للطالب الاستعانة، بما تم في المحاضرات السابقة، وابتكار استراتيجيات من تصميمه، وكذلك الرجوع إلى المواقع الالكترونية والتي سبق لي أن أرسلتها لكم، وهي مواقع هامة ومفيدة، وتعطي بعداً جيدا لعملية التصميم والابتكار في مجال تصميم استراتيجيات التعلم
ملحوظة هامة
عند وضعك للإستراتيجية، الرجاء توضيح لأي من الفئات العمرية، ولمن من ذوي الإعاقات، ومدى العمر العقلي لهؤلاء، وكيف يمكن أن تكون مفيدة.
لمزيد من المعلومات والتوضيح الرجاء إرسال بريد إلكتروني لي في حالة عدم وضوح التعليمات، وما هي المدة المحددة لتسليم الواجبات، مع العلم أنه سيطلب منك تسليم واجبات منتصف الفصل بعد إجازة منتصف الفصل ومع اختبار منتصف الفصل.
اختبار منتصف الفصل بتاريخ:
17.04.07
نموذج لإميل مرسل للطلاب في المقرر:
المطلوب لكراسة التفكر:
1 كتابة وجهة النظر حول نظرية النفس عصبي
2 وجهة نظرك حول صعوبات التعلم
3 كتابة تقرير عن فيلم اديوبلوكس ومدى الاستفادة منه
4 اكتب وجهة نظرك في المقرر ومدى الاستفادة التطبيقية منه
5 يمكنك إضافة ما تراه مناسباً في كراسة التفكر
المطلوب للعمل الجماعي:
1 كتابة تقرير عن الصور التي تم عرضها في المجموعات
2 كتابة تقرير موجز ومختصر عن الفيلم (على أن لا يتعدى ثلاث صفحات)، الذي تم عرضه في الأسبوع الماضي بتاريخ 5/3/2007، ويعبر عن مدى فهم الطالب لما شاهده، ويعتبر جيداً إذا ما كتب وجهة نظره حول مدى الاستفادة التطبيقية من الفيلم
3 تقرير الحالات التي تم دراستها في الصف (4) حالات
· المطلوب لكراسة الملاحظات:
1 تصميم استراتيجيات تدور حول التعلم الحسي- حركي
2 التعلم البصري
3 الحركي- سمعي -بصري،
4 تصميم إستراتيجية تتكون من أسلوب فرنالد VAKT
5 الخطة التربوية الفردية
6 في التعلم النشط يجب عليك أن تقوم بالإجابة عن:
· ما هي مستوى الاهتمام لدى الطالب؟ (أرجع للملزمة)
· كيف يمكن أن أدمجه في العمل من خلال اهتماماته ودافعيته نحو العمل؟