الكشف عن العلاقة بين إدراك الأولاد للقبول- الرفض الوالدي ومشكلات الأولاد في مرحلة الطفولة المتأخرة، لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة قطر. تكونت مقياسي القبول – الرفض الوالدي لرونر(ممدوحة سلامة، 1986)، ومشكلات الطفولة المتأخرة، من إعداد الباحثة(2003). توصلت نتائج الدراسة إلى توجد علاقة دالة بين أبعاد مقياس القبول- الرفض الوالدي وبين درجات أبعاد مقياس مشكلات الطفولة المتأخرة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من الجنسين ( ذكور وإناث). تعد أكثر مشكلات الطفولة المتأخرة شيوعاً لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية هي ثورات الغضب. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين (ذكور وإناث) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في كل من القبول - الرفض الوالدي (أم- أب) ومشكلات الطفولة المتأخرة لصالح الإناث. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مجموعتي الدراسة (ذكور- إناث) قطريون وغير قطريين لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في مشكلات الطفولة المتأخرة والقبول - الرفض الوالدي (أم- أب) لصالح غير القطريين. تبين عند استخدام طريقة Stepwise في معادلة الانحدار أن مقاييس القبول الوالدي -الرفض الوالدي (أم- أب) (عدوانية الأم وعدوانية الأب وإهمال الأب) كان لها الأثر الأكبر في التنبؤ بمشكلات الطفولة المتأخرة حيث أظهرت النتائج معنوية معامل الانحدار عند مستوى (0.01).
Batoul M. Khaliefa (2004). Children Perceived Parental Acceptance – Rejection and its relation to Late Childhood Problems in Primary School in State of Qatar (males- females). Tarbyaet Muaaserat, Vol(68) year (21) December, 173-207.
Abstract:
The present study focuses on the relationship between perceived parental acceptance – rejection and problems in late childhood stage, in a sample of (511) (females- males) ;( mean age 10,234+ 1,644).
The sample was spilt into two subscales according to their sex:
Female (236), males (275); The study used Parental Acceptance- Rejection (PAR) Questionnaire, Prepared by Rohner (Salama, 1986); and Late Childhood Problems Questionnaire (LCPQ) prepared by the Author. Results showed that there is a relation between Perceived parental acceptance-rejection and late childhood problems. Anger Problems came first on the list of the problems. There is significant effect for (PAR) and (LCPQ) for both females and males. There is significant effect for (PAR) and (LCPQ) for both females and males on (Qatari and non- Qatari). A multiple regression analysis was conducted to predict the overall factors related to (PAR) from the Problems Checklist of (LCPQ) students, such as (LCPQ) to predict (PAR) (Moms aggressive); (fathers aggressive; fathers Neglect).
1. بتول محي الدين خليفة (2006). اتجاهات عينة من طلاب جامعة قطر نحو تحديث وتنمية الأدوار الاجتماعية والثقافية للمرأة القطرية. مجلة العلوم التربوية، جامعة قطر، العدد (10) يونيو، 153-192.
الملخص
استهدفت الدراسة تحديد اتجاهات عينة من طلاب جامعة قطر نحو تحديث وتنمية أدوار المرأة الاجتماعية والثقافية، ولقد حاولت الباحثة التحقق من تسعة فروض، عن طريق إعداد وتطبيق أدوات الدراسة التالية: مقياس الاتجاهات نحو أدوار المرأة الاجتماعية، والاتجاهات نحو تحديث أدوار المرأة الاجتماعية والثقافية والاتجاهات نحو التحديـث والتنمية في المجتمع على عينة قوامـها (314) طالباً وطالبة وعـدد الذكور (157)، عدد الإناث (157). وتم تحليل ومعالجة البيانات باستخدام المعاملات الإحصائية المناسبة كالمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين ثنائي الاتجاه واختبار شيفيه ومن ثم أسفرت النتائج عن رفض كل من الفرض الأول والرابع والسابع، حيث إن التأثير الرئيس بالنسبة للجنس كان دالاًُ عند دراسته مع جميع متغيرات الاتجاهات نحو أدوار المرأة الاجتماعية والثقافية/ وجميع متغيرات الاتجاهات نحو تحديث وتنمية أدوار المرأة الاجتماعية والثقافية/ ومتغيرات الاتجاهات الانتقائية والاتجاهات التحديثية التجديدية، والاتجاهات العامة نحو التحديث والتنمية في المجتمع، لصالح الإناث. كذلك صحة الفرض الثاني وتأييد الفرضين الخامس والثامن بشكل جزئي، حيث إن التأثير الرئيس بالنسبة لعدد سنوات الدراسة لم يكن دالاً بالنسبة للاتجاهات نحو أدوار المرأة الاجتماعية والثقافية/ وللاتجاهات نحو تحديث وتنمية أدوار المرأة الاجتماعية والثقافية، فيما عدا الاتجاهات نحو تفعيل أدوار ومسئوليات المرأة لصالح عينة الإناث/ ودالاً بالنسبة للاتجاهات التجديدية والتحديثية في المجتمع لصالح الإناث. علاوة على تأييد الفرضين الثالث والثامن بشكل جزئي، حيث كان دالاً بالنسبة لمؤشر الجنس وعدد سنوات الدراسة، عند دراسته مع متغيرات الاتجاهات نحو أدوار المرأة الاجتماعية والثقافية في كفاءة ونوعية عمل المرأة، والاتجاهات نحو كفاءة الحياة الزوجية، والاتجاهات العامة نحو أدوار المرأة الاجتماعية والثقافية/ حيث لم يكن دالاً إلا عند متغير الاتجاهات الانتقائية نحو التحديث والتنمية في المجتمع، لصالح الإناث. وصحة الفرض السادس عند دراسته مع متغيرات الاتجاهات نحو تحديث وتنمية أدوار المرأة الاجتماعية.
Batoul Muhaiedeen Khaliefa (2006). Attitudes of Sample of Qatar University
students towards modernization and development of social and cultural Qatari woman roles. Educaional Journa, College of Education, Qatar University, Vol(10), June, 153-192.
Abstract
The main purpose of this study is to identify the attitudes of sample of Qatar University students towards the modernization and development of social and cultural Qatari woman's roles. The sample: the final sample tested (314) students, (157) males, (157) females. Statistics analyses used were the means, standers deviation, factor analysis Univariate Analysis of Variance and POST-HOC- Tests Scheffe. Questionnaires: Attitudes towards the social roles of Qatari women. Modernization of the social and cultural roles of Qatari women. Modernization and development the society. Results show that the main effect of sex was significant in all the variables of the study, and this significant effect was for the females. In addition to this result that the main effect of studying years was not significant except reactive the role of woman and renewal woman's roles, and this significant effect was for the females. There was a significant interaction between sex and studying years in quality of woman's role, and efficiency of martial life/ and selective attitudes, and this significant was for the females. There was not a significant interaction between sex and studying years in the variables of the attitudes towards modernization and development of woman's roles.
_______________________________
2. د. بتول محي الدين خليفة (2007) القبول والرفض الوالدي للطفل المعاق ذهنياً. مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد (133) الجزء الثاني، سبتمبر، 219-261.
ملخص الدراسة:
تهدف الدراسة إلى الكشف عن القبول والرفض الوالدي تتفق أو تختلف في بنائها لدى كل من الآباء والأمهات موضع الدراسة وتهدف إلى الكشف عن المكونات العاملية للسلوك التكيفي للطفل المعاق ذهنياً وتحديد أنواع مشاركة والدي الطفل المعاق ذهنياً في المجتمع والكشف عن العلاقة بين السلوك التكيفي للطفل المعاق ذهنياً والقبول والرفض الوالدي والمشاركة الوالدية لدى آباء وأمهات الأطفال المعاقين ذهنياُ (إعاقة بسيطة ومتوسطة) وبلغ عدد عينة الدراسة حوالي (150) من الأمهات والآباء لأطفال معاقين ذهنياً قطريون وغير قطريين، طبق عليهم ثلاث أدوات هي القبول والرفض الوالدي آباء وأمهات والمشاركة الوالدية والسلوك التكيفي للطفل المعاق ذهنيا، حيث أظهرت نتائج الدراسة في اختبار كروسكال واليس أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس القبول والرفض الوالدي لصالح أمهات وآباء الأبناء المعاقين ذهنياً الأقل تكيفاً وأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائيةً بين المجموعات الثلاث آباء وأمهات الأطفال المعاقين ذهنياً في المشاركة الوالدية وذلك في الشعور بالصدمة والحزن وعدم القدرة على العمل مع الطفل لصالح مجموعة آباء وأمهات الأبناء المعاقين ذهنياً الأقل تكيفاً وكما توجد فروق بين المجموعات الثلاث آباء وأمهات الأطفال المعاقين ذهنياً وذلك في السعي للعمل والتعاون والتطوع مع مؤسسات التربية الخاصة لصالح آباء وأمهات الأبناء المعاقين ذهنياً الأكثر تكيفاً، كما جاء أعلى ترتيب لمشكلات السلوك التكيفي للطفل المعاق ذهنياً قصور في مهارات الاتصال مع العالم الخارجي ثم يليه قصور في الفهم والإدراك الاجتماعي ثم السلوك الاجتماعي اللاتكيفي ثم عدم القدرة على مشكلات إقامة العلاقات البينشخصية الاجتماعية، ثم مشكلات السلوك الصحي اللاتكيفي والترتيب السادس العزلة الاجتماعية، كما تبين عند استخدام طريقة Stepwise في معادلة الانحدار في مقياس السلوك التكيفي للطفل المعاق ذهنياً أنه كان لها الأثر الأكبر في التنبؤ بالقبول الوالدي والرفض الوالدي والمشاركة الوالدية.
3. بتول محي الدين خليفة & نادر فهمي الزيود (2008). العوامل المرتبطة بصعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة أكاديمية التربية الخاصة، الرياض، العدد 12.
ملخص البحث: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العوامل المرتبطة بصعوبات التعلم وعلاقتها بخصائص التلاميذ من ذوي صعوبات التعلم. واعتمد الباحثان على المنهج الوصفي، تكونت الدراسة من عينتين، العينة الأولى من (750) معلم ومعلمة بمدارس دولة قطر، طبق عليهم مقياس العوامل المرتبطة بصعوبات التعلم والعينة الثانية من (120) معلماً ومعلمة، طبق عليهم مقياس العوامل المرتبطة بصعوبات التعلم، وقائمة تقدير خصائص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن النقاط التالية: إن أعلى مستويات العوامل المرتبطة بصعوبات التعلم هي العلاقة بين المعلم والتلميذ، ثم المنهج وما يرتبط به من عوامل، كما أسفرت نتائج الدراسة عن وجود تفاعل بين نوع المدرسة، وسنوات الخبرة والمادة العلمية، كما وجد علاقة ارتباطيه بين العوامل المرتبطة بصعوبات التعلم وخصائص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، كما أوضحت نتائج الدراسة أنه يمكن التنبؤ بمستويات العوامل المرتبطة بصعوبات التعلم من خصائص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، حيث أظهرت نتائج الدراسة أن بعض خصائص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم تسهم في هذا التنبؤ، ولكن النشاط الزائد ونقص الانتباه هما الأكثر إسهاماً في الإحساس بالعجز وعدم الثقة بالنفس. وأن التذكر هو الأكثر إسهاماً في الظروف الأسرية والكتابة والتناسق الحس-حركي، كما أن النشاط الزائد هو الأكثر إسهاماً في العلاقة بين المعلم والتلميذ، كما أظهرت النتائج أن النشاط الزائد ونقص الانتباه هما الأكثر إسهاماً في المنهج وما يرتبط به من عوامل والدرجة الكلية للعوامل.
Batoul Muhaiedeen Khaliefa & Nader Fahmei (2008). The Factors related to Learning disability at the stage of primary school and it is relation to the characteristics of Learning disability students (as perceived by instructors. This study aimed to identify the factors related to LD. In addition, it aimed to determine the relation between instructors’ rating of the factors related to LD and the characteristics of LD students. Participants in the first sample were (750) instructors (female/ males) and the second sample were (120) instructors (female/ males).Tow questionnaires were used, questionnaire of factors related to LD and the checklist of characteristics of LD students. Results of the study indicated that there is a relation between the factors related to LD and between the characteristics of LD students. A multiple regression analysis was conducted to predict the overall factors related to LD from the characteristics of LD students, such as; ADHD to predict low self-esteem of students, memory to predict family problem, writing and sensory – motor coordination and ADHD to predict the relation between teacher and student and finally ADHD to predict the curriculum.