- تقدير و قياس كتلة.
- تعرف بعض الوحدات الاعتيادية للكتل {kg ; g}.
الأهداف - تقدير و قياس كتلة باستعمال الوحدتين الاعتياديتين : kg ; g.
الحصة الأولى: أنشطة الترييض و بناء المفاهيم
النشاط 1
أ – تنظيم الفصل:
- يقوم الأستاذ بتنظيم محكم للفضاء بكيفية تسمح للمتعلمين بالعمل في مجموعات و تساعدهم على التواصل و تبادل الرأي.
- يتوزع المتعلمون في مجموعات من 4 إلى 6 أفراد تنتخب كل منها ممثلا.
- توضح أشياء مختلفة {دفاتر، كتب، مقلمات، ألواح، محفظات، ...} رهن إشارة كل مجموعة وذلك قصد تقدير كتلها و مقارنتها و كذلك الميزان و العيارات.
ب – الوضعية المقترحة:
يحدد الأستاذ خمسة أشياء مختلفة و متقاربة الوزن لكل مجموعة {مثلا دفتر؛ كتاب ؛ لوحة ؛ مقلمة ؛ كرة ... } و يطلب من المتعلمين:
- تقدير كتلة كل من هذه الأشياء {برجحها باليد} و مقارنتها مثنى مثنى {مثلا الكتاب و الدفتر؛ اللوحة و المقلمة ...}
- كتابة ملاحظاتهم في ورقة {مثلا الكتاب أثقل من الدفتر ؛ للوحة و المقلمة نفس الكتلة؛ المقلمة أخف من الكتاب ...}
يستحسن أن تكون الأشياء مختلفة من مجموعة إلى أخرى .
ج – الاستثمار الجماعي:
بعد عرض نتائج أعمال كل مجموعة يفسح المجال أمام زملائهم لإبداء الرأي فيما قدم لهم وذلك بالمصادقة على ما يرونه صائبا {مثلا الكتاب أثقل من الدفتر...}؛ وإبداء تحفظهم حول المقارنات المشكوك فيها {مقارنة كتلتي قلمين أو دفترين}.
يستدرج الأستاذ تلاميذه إلى ضرورة التحقق من صحة المعلومات الواردة في عروض المجموعات وذلك باللجوء إلى الميزان {ميزان رفربال؛ ذو كفتين}.
تعطى الفرصة للمتعلمين لإعادة مقارنة كتل الأشياء باستعمال الميزان و التأشير على الإجابات المقترحة من طرف ممثلي المجموعات ب "صحيح" أو "خطأ".
ينبغي التأكد من قدرة المتعلمين على استخدام الميزان و تحديد الأثقل و الأخف من بين شيئين.
النشاط 2:
أ – تنظيم الفصل:
- يتوزع المتعلمون في مجموعات عمل من 4 إلى 6 أفراد تختار كل منها ناطقا باسمها.
- قبل ذلك يكون الأستاذ قد قام بكل الإجراءات التي تسمح بالتواصل و بالعمل في ورشات {تنظيم الفضاء؛ إعداد الوسائل و الأدوات المساعدة ...}
ب – الوضعية المقترحة:
- تكتب الوضعية على السبورة بوضوح و يوضع رهن إشارة المتعلمين ميزان و عيارات ، أشياء مختلفة متوفرة في القسم أو تم إحضارها خصيصا {أدوات مدرسية؛ لعب؛ فواكه ...}.
ج – الاستثمار الجماعي:
- مساعدة المتعلمين على تعرف مختلف العيارات {من 1kg إلى 1g }
- حثهم على القيام ببعض التقديرات قبل وضع الشيء المطلوب وزنه في الميزان.
- القيام بعمليات وزن حقيقية و متنوعة و إفساح المجال أمام المتعلمين لتحديد الكتل المحصل عليها و تحويلها إلى الغرام أو الكيلوغرام و الغرام و القيام بمقارنة الأشياء التي تم وزنها.
النشاط 3:
إذا سمح الوقت بذلك تختتم الحصة ب"كيس المفاجآت" بعد أن توضع فيه جملة من التمارين خاصة بدرس الكتل:
- تحويل ؛ مقارنة؛ جمع و طرح كتل ...... البطيخة الأناناس
الحصة الثانية: أنشطة التقويم
حساب سريع: إضافة مضاعفات 10 إلى عدد معلوم
..... 10 + 153 ؛ 40 + 25 ؛ 50 + 9 ؛ 30 + 17 ؛ 10 + 13 ؛ 20 + 15
النشاط 1: كراسة التلميذ {ص 82}
المطلوب هو تحديد كتلة أجسام مختلفة {دجاجة؛ بطيخة؛ أناناس} و ذلك بحساب مجموع أو فرق كتلتي العيارين المستعملين للدجاجة.
1000g – 100g = 900g البطيخة ; 1kg + 500g = 1kg 500g
1kg – 100g = 900g
200g + 200g = 400g الأناناس
النشاط 2: {ص 82}
يهدف إلى تقويم قدرة المتعلم على تقدير كتل أجسام مألوفة. و هو أيضا فرصة للتأكد من اكتساب المتعلم لتصور واضح حول وحدتي الكتلة التي تم تقديمها: الغرام و الكيلوغرام .
أي خطأ في اختيار الوحدة المناسبة يعني أن هناك التباسا يجب رفعه حتى يستطيع المتعلم تقدير كتلة في حدود الممكن و المعقول. فاختيار 200g بالنسبة للهاتف النقال مثلا بعيد كل البعد عن الواقع.
النشاط 3: {ص 82}
حل الوضعية يقتضي:
- القراءة المتأنية و الملاحظة الدقيقة للمعطيات {المكتوبة و المرسومة}.
- تحديد العملية بناء على إجراءات ذهنية واضحة:
كمال و محفظته يزنان 32kg ؛ كمال بدون محفظة يزن 27kg
الفرق هو كتلة المحفظة أي 32 – 27 = 5kg
يمكن أثناء التصحيح ، إبداء الرأي حول كتلة هذه المحفظة و مقارنتها بالمحفظات التي يحملها المتعلمون كل يوم ذهابا و إيابا و تمرير بعض الإشارات {في دقائق معدودة} :
- ضرورة قراءة استعمال الزمن للاكتفاء بالأدوات اللازمة {في كل نصف يوم}
- الضرر الذي يمكن أن يسببه ثقل المحفظة على العمود الفقري للمتعلم.
النشاط 4 {ص 82}
المطلوب هو ربط كل كتلة من الكتل المقترحة بما {أو بمن} تمثل الصور.
و هذا يقتضي القدرة على تحديد الكتلة الممكنة لكل جسم بعد القيام – ذهنيا – بمقارنة هذه الأجسام لتعرف الأخف و الأثقل ... يمكن أن يلتبس الأمر أمام المتعلم {أو بعضهم} بالنسبة لكتل معينة مثلا: السيارة و الفيل {أيهما أثقل} ؛ الطفل و كيس الدقيق ....
الحصة الثالثة : أنشطة الدعم
حساب سريع: إضافة مضاعفات 10 إلى عدد معلوم
40 + 359 ؛ 20 + 77 ؛ 50 + 234 ؛ 70 + 125 ؛ 60 + 119
النشاط 5: {ص 83}
المطلوب هو تحديد كتل بعض الفواكه بحساب مجاميع العيارات المستعملة:
الإجاص : 200g + 200g + 50g = 450g
الموز : 500g + 100g = 600g
التفاح : 200g + 100g = 300g
النشاط 6: {ص 83}
يلاحظ المتعلمون المثال و يحسبون وزن البطيخة و وزن التفاح؛ يجب التركيز على ضرورة تحويل الكتل إلى نفس الوحدة قبل حساب مجاميعها : (1kg = 1000g)
تزن البطيخة بالغرام : 1600 = 10 + 500 + 1000
يزن التفاح بالغرام : 650 = 50 + 100 + 500
النشاط 7: {ص 83}
ملء الجدول يقتضي تحديد العيارات اللازمة لتكوين كتلة معينة أو العكس، مثلا:
750g = 500g + 200g + 50g + 5g + 1g
{أي عيار يزن 500g و عيار يزن 200g و عيار يزن 50g و عيار يزن 5g و عيار يزن 1g}
- العيارات التي تزن على التوالي: 500g و 200g و 50g و 5g و 1g تكون {مجتمعة} كتلة 673g
التحقق من استنتاجاتهم باستعمال ميزان حقيقي {بدون عيارات}.
في النشاط 2 ستكون استنتاجاتهم أسرع و أكثر دقة حيث سيستعملون العيارات لتحديد الكتل المطلوبة و قراءتها.