جداول الضرب
الكفايات المستهدفة     -        تعرف التقنية الاعتيادية للضرب و استعمالها.
الأهداف        -        بناء و استعمال جداول الضرب  . 
الحصة الأولى: أنشطة الترييض و بناء المفاهيم.
النشاط 1:
أ – تنظيم الفصل:
- يقوم الأستاذ بإعداد الجدولين {1} و {2} على السبورة و على أوراق و استنساخها مسبقا.
- ينظم الفضاء و التجهيزات بكيفية تسمح لأفراد كل مجموعة بالتواصل فيما بينهم و تساعد الأستاذ على التنقل بين المجموعات قصد مراقبة إنجازاتها.
- يتوزع المتعلمون في مجموعات تختار كل منها ممثلا.
ب – الوضعية المقترحة:
أتمم ملء الجدول {1} باستعمال لونين مختلفين و بالاستعانة بالجدول.
أحط في الجدول {2} كل عدد مكتوب على الجدول
ماذا تلاحظ ؟
ملاحظة: تيسيرا للعمل و ربحا للوقت يمكن أن يمسك نصف الفريق الجدول {1} و النصف الآخر الجدول {2} و أن يتعاون الجميع على نقل الأعداد المناسبة من الجدول {2} إلى الجدول {1} لبناء جدول الضرب المعروف بجدول فيتاغورس.
الحصة الثانية: أنشطة التقويم

حساب سريع: حساب جداء عددين
                    5 × 8    ؛    8 × 4      ؛      7 × 9       ؛       8 × 7        ؛       7 × 6      ؛     5 × 4
              ......  9 × 11        ؛      9 × 9        ؛      8 × 10     ؛       5 × 10      ؛     10 × 7     ؛   9 × 10
النشاط 1: كراسة التلميذ {ص 80}
يهدف النشاط إلى تقويم مدى استيعاب المتعلم لجداول الضرب من 2 إلى 9 و مدى قدرته على تحديد جداءات في جدول فيتاغورس بكيفية انتقائية.
ملء الخانات المطلوبة بكيفية صحيحة مؤشر على أن المتعلم سائر في طريق اكتساب جداول الضرب التي لا تخفى أهمية التمكن منها على أحد، وأن تطلب هذا التمكن النفس الطويل و الجهد الجهيد.
النشاط 2: {ص 80}
النشاط يخاطب ذاكرة المتعلم ودقة ملاحظته و قدرته على حساب الجداءات المطلوبة.
إنجاز النشاط يتطلب:
-        تحديد الأعداد المغطاة في البطاقتين 1 و 2 : أي بعض مضاعفات 3 و بعض مضاعفات 6.
-        إتمام الجدول 3.
و تعطى الفرصة للأستاذ لجرد التعثرات قصد اتخاذ التدابير اللازمة خصوصا وأن التمكن من جداول الضرب هي أدوات أساسية للانخراط في وضعيات ضرب و وضعيات قسمة.
النشاط 3: {ص 81}
النشاط فرصة أخرى متاحة للمتعلم للتعامل مع جداول الضرب بكيفية انتقائية و للأستاذ{ة} رصد الصعوبات الواجب معالجتها.

الحصة الثالثة: أنشطة الدعم

حساب سريع: حساب جداء عددين
                         3 × 30     ؛     2 × 50       ؛       2 × 25       ؛      2 × 15      ؛       3 × 12 
النشاط 4: {ص 81}
المطلوب هو تحديد الأخطاء المرتكبة في الجداءات المقترحة و تصحيحها . و الجداءات مأخوذة من جداول ضرب مختلفة.
النشاط 5: {ص 81}
جداول الضرب ليست غاية في حد ذاتها بل وسيلة لإنجاز عمليات ضرب {وقسمة} مختلفة.
النشاط المقترح يعطي الفرصة للمتعلم لتوظيف مكتسباته حول هذه الجداول {وحول الضرب عموما} إذ يتطلب  :
- تحديد عمليات الضرب اللازمة:       7 × 10    ؛     8 × 9     ؛      10 × 5     ؛      9 × 8  
- استظهار جداول الضرب للبحث عن الجداءات.
أحدث أقدم