المستوى:الثالث المادة: المرجع في الرياضيات الدرس 37 : تقنية الضرب {1}
الكفايات المستهدفة - تعرف التقنية الاعتيادية للضرب واستعمالها
الأهداف - حساب جداء باعتماد خاصية التوزيعية للضرب على الجمع
- حساب جداءات ضرب باستخدام التقنية الاعتيادية للضرب في عدد من رقم واحد.
الحصة الأولى: أنشطة الترييض و بناء المفاهيم.
النشاط 1:
أ - تنظيم الفصل:
- يتخذ الأستاذ، مسبقا، كل الإجراءات التي تسمح له بمراقبة سير عمل الفرق و تساعد المتعلمين على التواصل و تبادل الرأي قصد التوصل إلى حل متفق عليه {تنظيم الفضاء، كتابة الوضعية على السبورة؛ التأكد من توفر المتعلمين على الوسائل اللازمة؛ تحديد المدة الزمنية؛ توزيع المتعلمين إلى مجموعات .... }.
-
ب – الوضعية المقترحة :
لاحظ كيف حسبت عائشة جداء العدد 84 في العدد 5
5 × {4 + 80} = 5 × 84
{5 × 4} + {5 × 80} = 5 × 84
20 + 400 = 5 × 84
420 = 5 × 84
هذا الحساب طويل ولا شك ؛ أليس كذلك ؟
أعد إجراءه بكيفية مختصرة.
ج – الاستثمار الجماعي:
أثناء المناقشة الجماعية للحلول المقترحة من طرف ممثلي الفرق، ينبغي التركيز على:
- الخطوات المتبعة من طرف كل كل مجموعة قصد تحديد صوابها أو خطئها.
- استثمار كل الأجوبة التي تقرب المتعلم من التقنية الاعتيادية لضرب الأعداد الصحيحة الطبيعية، مثلا:
4 80 ×
420 20 400 5
84
5 ×
20 5 × 4
400 5 × 80
420
- التوصل إلى التقنية الاعتيادية لضرب عددين صحيحين و توضيح خوارزميتها:
• أضع العملية عموديا. 84
• أجري الحساب بدءا بالوحدات؛ 5 ×
420
20 = 56 × 4 أكتب 0 و أحتفظ ب 2
42 = 2 + 40 ؛ 40 = 5 × 4
- حث المتعلمين على حفظ جدول الضرب و عدم إغفال الاحتفاظ.
- اقتراح عمليات ضرب أخرى على الألواح لإعطاء الفرصة للمتعلمين لاستخدام التقنية الاعتيادية للضرب و اكتسابها.
مثلا: ... 9 × 59 ؛ 8 × 47 ؛ 6 × 93
الحصة الثانية: أنشطة التقويم.
حساب سريع: حساب جداء عددين.
.... 4 × 30 ؛ 5 × 20 ؛ 4 × 15 ؛ 11 × 8 ؛ 10 × 9
النشاط 1: كراسة التلميذ {ص 90}
الهدف من النشاط هو التأكد من استيعاب المتعلم للتقنية الاعتيادية لضرب عدد صحيح في عدد من رقم واحد و قدرته لاستخدامها لحساب الجداء.
النشاط 2: {ص 90}
المطلوب هو تحديد العمليات الخاطئة – من بين العمليات المقترحة – و تصحيحها. و هذا يتطلب إعادة إنجاز كل عملية على حدة و اكتشاف الأخطاء المرتكبة من طرف من أنجزها و تصحيحها.
أثناء التصحيح ينبغي التوقف عند الأخطاء المرتكبة في العمليات المقترحة و تحديد أسبابها خصوصا إغفال الاحتفاظ :
1208 = 6 × 208
• عدم التمكن من جداول الضرب في العملية: 873 = 8 × 134
النشاط 3: {ص 90}
المتعلم مطالب بحساب جداءات باستخدام التقنية الاعتيادية للضرب. و هذا الحساب يتطلب الوضع السليم للعملية؛ تتبع الإجراءات الاعتيادية أي ضرب المضروب فيه في الوحدات ثم العشرات ثم المئات دون إغفال الاحتفاظ في أية مرحلة من المراحل؛ توظيف جدول الضرب أحسن توظيف.
الحصة الثالثة: أنشطة الدعم.
حساب سريع: حساب جداء عددين ذهنيا:
3 × 42 ؛ 4 × 25 ؛ 5 × 80 ؛ 5 × 40 ؛ 40 × 50
النشاط 4 {ص 91}
حساب العدد المطلوب يقتضي :
- تحديد العمليات اللازمة و هي عمليتا ضرب و عملية جمع.
- تحديد عاملي كل عملية ضرب أي 8 × 17 و 9 × 54
- جمع الجداءين المحصل عليهما.
الهدف من النشاط مزدوج: تقويم قدرة المتعلم على تحليل نص و تحديد العمليات اللازمة لحله و إجراء هذه العمليات بكيفية سليمة
النشاط 5 { ص 91}:
تحديد الدعسوقة التي تقطع أكبر مسافة يتطلب تعرف كيفية حساب كل مسافة على حدة أي:
104 = 4 × 26 لأن الدعسوقة 1 تطوف حول مربع {4 أضلاع متقايسة}
112 = 8 × 14 لأن الدعسوقة 2 تطوف حول مضلع ثماني منتظم.
105 = 3 × 35 لأن الدعسوقة 3 تدور حول مثلث متساوي الأضلاع.
بعد المقارنة يتضح أن الدعسوقة 3 هي التي قطعت أكبر مسافة.
قد يحتاج المتعلمون إلى المزيد من الأنشطة لسد الثغرات المتبقية. على الأستاذ أن ينتقيها بناء على ما تم رصده في الحصة السابقة.