المادة :  العلوم الفيزيائية                                                    
الجزء الأول   :    المادة                                                      الدرس         :   خصائص الهواء                                                 مدة الإنجاز  :  ساعتان
                                                                                                                                       Propriétés de l’air                                                                                                 
المكتسبات القبلية أو التمثلات                                                                       الوضعية ـ المسألة
ـالهواء خليط غازي .
ـ قابلية الهواء للانضغاط والتوسع
ـ المكونات الأساسية للهواء
ـ الكتلة الحجمية ـ
ـ استعمال ماء الجير كرائز للكشف عن غاز  ثنائي أوكسيد الكربون .
                                                                                                           تستغل الصورة الواردة في الكتاب المدرسي ( ص : 15 ) لصياغة الوضعية المسألة المتعلقة بخصائص الهواء ومكوناته  ويستعان بالأسئلة التالية :
            ـ   ما هي خصائص الهواء؟
           ـ   ما هي مكوناته  ؟    
المستوى :التانية تانوي إعدادي





                                                                                                           الكفايات المستهدفة                                                                                              
كفايات نوعية                                                                                          الكفايات المستعرضة
مرتبطة بالأغراض                                                                                     كفايات ممتدة                                                                                                           ـ امتلاك عناصر المنهج العلمي
ـ امتلاك تقنية التواصل بكل أشكاله
ـ حل وضعية مسألة مرتبطة بتحولات الماء
ـ استثمار المكتسبات في المادة لاقتراح خطة عمل                                              اعتماد عناصر المنهج العلمي.
                                                                                                          




أنشطة تقويمية                                                                                         الإستراتيجية                                                                                                           الأهداف النوعية                                                                                                  القدرات                                                                                                           مقاطع الدرس
                                                                                                           أنشطة بنائية                                                                                                          


ـ إبراز قابلية الهواء للانضغاط والتوسع



ـ تعرف أن للهواء كتلة








ـ تعرف مكونات الهواء







                                                                                                          

ملاحظة ـ قراءة ـ تعرف ـ تساؤل ـ طرح فرضيات  ـ تحليل ـ صياغة ـ استنتاج 



ـ حوار أفقي ، عمل جماعي وتعاون ، مصارعة التمثلات ـ
ـ استعمال خطاطات ـ لغة نوعية                                                                  
1 ـ خصائص الهواء :
 ـ انضغاطية وتوسع الهواء :
20 دقيقة



 ـ للهواء كتلة :

25 دقيقة






2 ـ مكونات الهواء :
  ـ الهواء خليط :

25 دقيقة


 ـ إبراز وجود ثنائي الأوكسيجين : 

20 دقيقة


تقويم قبلي :  

ـ استهداف بنية المعار يف الأولية
ـ استهداف التمثلات حول الضغط الضغط الجوي  من خلال وضعية مسألة

تقويم تدريجي :

ـ ملاحظة ممنهجة للتلاميذ خلال الحصة لمساعدتهم على اكتشاف مواطن الضعف  أو الخلل، للتمكن من  تعديلها وتصحيحها .


أنجز تمرين 3 صفحة 20

15دقائق



تقويم نهائي  
    ـ   ما هي خصائص الهواء؟
    ـ   ما هي مكوناته  ؟    
15دقائق
تمرين منزلي :
تمرين 4 صفحة 20                                                                                  مرحلة الاستكشاف :
استعمال المحقن والنفاخة  لإبراز قابلية الهواء الانضغاط والتوسع . وتوظيف النموذج الجزيئي
ـ تحديد المسألة :
ماذا يحدث للجوانب الداخلية للنفاخة ؟ ماذا نحس عند دفع أو جر مكبس المحقن ؟
ـ تحديد الفرضيات : تسجيل المتفق عليها
ـ البحث والنشاط: مناقشة الخطة في إطار جماعي ( الدراسة التحليلية للوثيقة )
مواجهة مختلف الحلول والمعلومات حتى يتم الاستيعاب  وصياغة الاستنتاجات

 مرحلة الاستكشاف :
توظيف الصورة (وثيقة 4ـ5ـ6  ص 16ـ17 والمكتسبات القبلية للتحقق من هذه الخاصية  .
ـ تحديد المسألة :
هل للهواء كتلة ؟ حدد الكتلة الحجمية للهواء في الظروف الاعتيادية
ـ تحديد الفرضيات : تسجيل المتفق عليها
ـ البحث والنشاط: مناقشة الخطة في إطار جماعي ( الدراسة التحليلية للوثيقة )
مواجهة مختلف الحلول والمعلومات حتى يتم الاستيعاب  وصياغة الاستنتاجات

مرحلة الاستكشاف :
توظيف التجربة (شكل 7ـ8 صفحة 17 )
ـ تحديد المسألة :
ما سبب تكون الصدأ ؟ 
ـ تحديد الفرضيات : تسجيل المتفق عليها
ـ البحث والنشاط: مناقشة الخطة في إطار جماعي ( الدراسة التحليلية للوثيقة )
مواجهة مختلف الحلول والمعلومات حتى يتم الاستيعاب  وصياغة الاستنتاجات

مرحلة الاستكشاف :
انجاز أو توظيف التجربة شكل 9 صفحة 17 لإبراز وجود غاز ثنائي الأوكسيجين
ـ تحديد المسألة :
على ماذا يدل اشتعال الخشيبة المتوهجة ؟
ـ تحديد الفرضيات : تسجيل المتفق عليه
ـ البحث والنشاط: مناقشة الخطة في إطار جماعي ( الدراسة التحليلية للوثيقة )
مواجهة مختلف الحلول والمعلومات حتى يتم الاستيعاب  وصياغة الاستنتاجات                    

Previous Post Next Post