المادة : العلوم الفيزيائية
الجزء الأول : المادة الدرس : خصائص الهواء مدة الإنجاز : ساعتان
Propriétés de l’air
المكتسبات القبلية أو التمثلات الوضعية ـ المسألة
ـالهواء خليط غازي .
ـ قابلية الهواء للانضغاط والتوسع
ـ المكونات الأساسية للهواء
ـ الكتلة الحجمية ـ
ـ استعمال ماء الجير كرائز للكشف عن غاز ثنائي أوكسيد الكربون .
تستغل الصورة الواردة في الكتاب المدرسي ( ص : 15 ) لصياغة الوضعية المسألة المتعلقة بخصائص الهواء ومكوناته ويستعان بالأسئلة التالية :
ـ ما هي خصائص الهواء؟
ـ ما هي مكوناته ؟
المستوى :التانية تانوي إعدادي
الكفايات المستهدفة
كفايات نوعية الكفايات المستعرضة
مرتبطة بالأغراض كفايات ممتدة ـ امتلاك عناصر المنهج العلمي
ـ امتلاك تقنية التواصل بكل أشكاله
ـ حل وضعية مسألة مرتبطة بتحولات الماء
ـ استثمار المكتسبات في المادة لاقتراح خطة عمل اعتماد عناصر المنهج العلمي.
أنشطة تقويمية الإستراتيجية الأهداف النوعية القدرات مقاطع الدرس
أنشطة بنائية
ـ إبراز قابلية الهواء للانضغاط والتوسع
ـ تعرف أن للهواء كتلة
ـ تعرف مكونات الهواء
ملاحظة ـ قراءة ـ تعرف ـ تساؤل ـ طرح فرضيات ـ تحليل ـ صياغة ـ استنتاج
ـ حوار أفقي ، عمل جماعي وتعاون ، مصارعة التمثلات ـ
ـ استعمال خطاطات ـ لغة نوعية
1 ـ خصائص الهواء :
ـ انضغاطية وتوسع الهواء :
20 دقيقة
ـ للهواء كتلة :
25 دقيقة
2 ـ مكونات الهواء :
ـ الهواء خليط :
25 دقيقة
ـ إبراز وجود ثنائي الأوكسيجين :
20 دقيقة
تقويم قبلي :
ـ استهداف بنية المعار يف الأولية
ـ استهداف التمثلات حول الضغط الضغط الجوي من خلال وضعية مسألة
تقويم تدريجي :
ـ ملاحظة ممنهجة للتلاميذ خلال الحصة لمساعدتهم على اكتشاف مواطن الضعف أو الخلل، للتمكن من تعديلها وتصحيحها .
أنجز تمرين 3 صفحة 20
15دقائق
تقويم نهائي
ـ ما هي خصائص الهواء؟
ـ ما هي مكوناته ؟
15دقائق
تمرين منزلي :
تمرين 4 صفحة 20 مرحلة الاستكشاف :
استعمال المحقن والنفاخة لإبراز قابلية الهواء الانضغاط والتوسع . وتوظيف النموذج الجزيئي
ـ تحديد المسألة :
ماذا يحدث للجوانب الداخلية للنفاخة ؟ ماذا نحس عند دفع أو جر مكبس المحقن ؟
ـ تحديد الفرضيات : تسجيل المتفق عليها
ـ البحث والنشاط: مناقشة الخطة في إطار جماعي ( الدراسة التحليلية للوثيقة )
مواجهة مختلف الحلول والمعلومات حتى يتم الاستيعاب وصياغة الاستنتاجات
مرحلة الاستكشاف :
توظيف الصورة (وثيقة 4ـ5ـ6 ص 16ـ17 والمكتسبات القبلية للتحقق من هذه الخاصية .
ـ تحديد المسألة :
هل للهواء كتلة ؟ حدد الكتلة الحجمية للهواء في الظروف الاعتيادية
ـ تحديد الفرضيات : تسجيل المتفق عليها
ـ البحث والنشاط: مناقشة الخطة في إطار جماعي ( الدراسة التحليلية للوثيقة )
مواجهة مختلف الحلول والمعلومات حتى يتم الاستيعاب وصياغة الاستنتاجات
مرحلة الاستكشاف :
توظيف التجربة (شكل 7ـ8 صفحة 17 )
ـ تحديد المسألة :
ما سبب تكون الصدأ ؟
ـ تحديد الفرضيات : تسجيل المتفق عليها
ـ البحث والنشاط: مناقشة الخطة في إطار جماعي ( الدراسة التحليلية للوثيقة )
مواجهة مختلف الحلول والمعلومات حتى يتم الاستيعاب وصياغة الاستنتاجات
مرحلة الاستكشاف :
انجاز أو توظيف التجربة شكل 9 صفحة 17 لإبراز وجود غاز ثنائي الأوكسيجين
ـ تحديد المسألة :
على ماذا يدل اشتعال الخشيبة المتوهجة ؟
ـ تحديد الفرضيات : تسجيل المتفق عليه
ـ البحث والنشاط: مناقشة الخطة في إطار جماعي ( الدراسة التحليلية للوثيقة )
مواجهة مختلف الحلول والمعلومات حتى يتم الاستيعاب وصياغة الاستنتاجات