المادة: الفيزياء والكيمياء      المستوى : الأولــــى إعدادي
عنوان الدرس: التيار الكهربائي المستمر

المعارف القبلية :

- الدارة الكهربائية وتمثيلها
-  التركيب على التوالي والتركيب على التوازي


الكفايات    المستهدفة :

 -   امتلاك تقنية الاستعمال الصحيح لأجهزة القياس  .
  -  ملائمة المستقبلات مع المولد اعتمادا على شدة التيار والتوتر

الأهداف التربوية  للدرس:

•          الهدف 1:   التعرف على منابع التيار الكهربائي المستمر
•          الهدف 2 :   تحديد المنحى الاصطلاحي للتيار  الكهربائي المستمر وتمثيله على تبيانة الدارة
•          الهدف 3 : قياس شدة التيار بواسطة الأمبير متر
           



من انجاز الطالب الأستاذ :

                                حاركة محمد 


مقاطع الدرس       أهداف نوعية        المراحل  استراتيجيات العملية التعليمية التعليمة  التقويم
                                   نشاط الأستاذ        نشاط التلميذ        





I-  منحى التيار الكهربائي .


1- للتيار الكهربائي منحى



2- الصمام الثنائي


3- المنحى الاصطلاحي للتيار الكهربائي



II - شدة التيار الكهربائي

1- مفهوم  شدة التيار الكهربائي






2- قياس التيار الكهربائي









تقويم إجمالي        يذكر الأستاذ بمفهوم الدارة الكهربائية البسيطة و عناصرها و وتمثيلها ثم انواع تراكيب المصابيح: 
            ماهي عناصر الدارة الكهربائية البسيطة ورموزها  ؟
            اذكر أنواع التراكيب و خاصيات كل تركيب ؟


النشاط الأول
يخلص الأستاذ إلى وضعية يمهد من خلالها للدرس : في حياتنا اليومية تتواجد مجموعة من الأجهزة التي تشتغل بالأعمدة (ساعة حائطية ‘مذياع صغير ...) . يلاحظ عند عكس ربط هذه الأعمدة توقف اشتغال الأجهزة. لماذا؟
يطلب من التلاميذ تكوين مجموعات ، طرح فرضيات بخصوص التساؤل .
ينشط الأستاذ النقاش داخل كل مجموعة.
ينشط نقاشا بين المجموعات حول الفرضيات المطروحة .
يقدم الأستاذ عناصر التجربة المكونة من عمود ومحرك للتلاميذ
- يطلب مراقبة دوران المحرك عند عكس الربط.
- يطلب القيام بالتجربة (ربط العمود مع المحرك ثم عكس هذا الربط).

- ينشط الأستاذ النقاش داخل كل مجموعة.
- ينشط نقاشا بين المجموعات حول الفرضيات المطروحة .
- يطلب ملاحظات التلاميذ استنتاجاتهم.
-  يعطي الأستاذ المعلومات الكافية
النشاط الثاني
- ما هو  ثنائي القطب؟ اعط أمثلة لبعض ثنائيات القطب.
-  يعطي المعلو مات  الكافية حول الصمام الثنائي .

النشاط الثالث
كيف يمكن تحديد منحى التيار الكهربائي؟
يعطي عناصر الدارة المكونة من عمود و الصمام الثنائي ومصباح. 
يطلب انجاز التجربة ثم عكس ربط العمود
يطلب رسم التجربة ثم تمثيل المنحى بسهم.

النشاط الرابع

يطلب مجموعات المتعلمين من انجاز :
- دارة مكونة من عمود و مصباحين مركبين على التوالي
- دارة مكونة من و مصباح مماثل لمصباحي التجربة الأولى .
النشاط الخامس

- يقدم الجهاز للمتعلمين لتفحصه و التعرف على مكوناته  و مساعدتهم على التعرف على جميع عناصر الجهاز و كيفية استعماله .
- الاستعان بالتجربة السابقة مع مع تركيب جهاز الامبيرمتر .
- يطلب نوع التركيب المركب به جهاز الامبيرمتر .
- يعطي كيفية  الحصول على  القيمة انطلاقا من انحراف إبرة الامبيرمتر .
     
            يتذكر التلميذ ، يسأل ، يجيب ويشارك في النقاش .
- عناصر الدارة الكهربائية البسيطة هي:
المولد – المصباح – قاطع التيار و الأسلاك
 مع إعطاء دور كل عنصر انطلاقا من الدرس السابق
يرسم التلاميذ رمز كل عنصر
- إعطاء  أنواع التراكيب و خاصيات كل تركيب





يفكر التلاميذ في الوضعية و يتساءلون.

يكون التلاميذ مجموعات يتناقشون و يحاولون إعطاء فرضيات.
يناقشون الفرضيات المقترحة




- القيام بالتجربة



- إعطاء الملاحظات من خلال التجربة ثم الاستنتاجات  .

- محاولة حل المشكل من خلال التجربة (انطلاقا من معرفة أن للتيار الكهربائي منحى)



- اقتراح أجوبة







- يفكر التلاميذ في الوضعية و يتساءلون. إعطاء فرضيات
- مناقشة فرضيات السؤال المطروح.
- ينجز التجربة .
رسم التجربة.
- الملاحظة.
- الاستنتاج.
-الخلاصة.




- انجاز التجربة .
- الملاحظة.
- استنتاج .
- خلاصة. 







- القيام بالتجربة .
- طرح تساؤلات حول الجهاز .- الإجابة على الطلب .
-  يطلب التلميذ اسم الجهاز.
- ملاحظة.
- استنتاج.
           

Previous Post Next Post