المادة: الفيزياء والكيمياء المستوى : الأولــــى إعدادي
عنوان الدرس: التيار الكهربائي المستمر
المعارف القبلية :
- الدارة الكهربائية وتمثيلها
- التركيب على التوالي والتركيب على التوازي
الكفايات المستهدفة :
- امتلاك تقنية الاستعمال الصحيح لأجهزة القياس .
- ملائمة المستقبلات مع المولد اعتمادا على شدة التيار والتوتر
الأهداف التربوية للدرس:
• الهدف 1: التعرف على منابع التيار الكهربائي المستمر
• الهدف 2 : تحديد المنحى الاصطلاحي للتيار الكهربائي المستمر وتمثيله على تبيانة الدارة
• الهدف 3 : قياس شدة التيار بواسطة الأمبير متر
من انجاز الطالب الأستاذ :
حاركة محمد
مقاطع الدرس أهداف نوعية المراحل استراتيجيات العملية التعليمية التعليمة التقويم
نشاط الأستاذ نشاط التلميذ
I- منحى التيار الكهربائي .
1- للتيار الكهربائي منحى
2- الصمام الثنائي
3- المنحى الاصطلاحي للتيار الكهربائي
II - شدة التيار الكهربائي
1- مفهوم شدة التيار الكهربائي
2- قياس التيار الكهربائي
تقويم إجمالي يذكر الأستاذ بمفهوم الدارة الكهربائية البسيطة و عناصرها و وتمثيلها ثم انواع تراكيب المصابيح:
ماهي عناصر الدارة الكهربائية البسيطة ورموزها ؟
اذكر أنواع التراكيب و خاصيات كل تركيب ؟
النشاط الأول
يخلص الأستاذ إلى وضعية يمهد من خلالها للدرس : في حياتنا اليومية تتواجد مجموعة من الأجهزة التي تشتغل بالأعمدة (ساعة حائطية ‘مذياع صغير ...) . يلاحظ عند عكس ربط هذه الأعمدة توقف اشتغال الأجهزة. لماذا؟
يطلب من التلاميذ تكوين مجموعات ، طرح فرضيات بخصوص التساؤل .
ينشط الأستاذ النقاش داخل كل مجموعة.
ينشط نقاشا بين المجموعات حول الفرضيات المطروحة .
يقدم الأستاذ عناصر التجربة المكونة من عمود ومحرك للتلاميذ
- يطلب مراقبة دوران المحرك عند عكس الربط.
- يطلب القيام بالتجربة (ربط العمود مع المحرك ثم عكس هذا الربط).
- ينشط الأستاذ النقاش داخل كل مجموعة.
- ينشط نقاشا بين المجموعات حول الفرضيات المطروحة .
- يطلب ملاحظات التلاميذ استنتاجاتهم.
- يعطي الأستاذ المعلومات الكافية
النشاط الثاني
- ما هو ثنائي القطب؟ اعط أمثلة لبعض ثنائيات القطب.
- يعطي المعلو مات الكافية حول الصمام الثنائي .
النشاط الثالث
كيف يمكن تحديد منحى التيار الكهربائي؟
يعطي عناصر الدارة المكونة من عمود و الصمام الثنائي ومصباح.
يطلب انجاز التجربة ثم عكس ربط العمود
يطلب رسم التجربة ثم تمثيل المنحى بسهم.
النشاط الرابع
يطلب مجموعات المتعلمين من انجاز :
- دارة مكونة من عمود و مصباحين مركبين على التوالي
- دارة مكونة من و مصباح مماثل لمصباحي التجربة الأولى .
النشاط الخامس
- يقدم الجهاز للمتعلمين لتفحصه و التعرف على مكوناته و مساعدتهم على التعرف على جميع عناصر الجهاز و كيفية استعماله .
- الاستعان بالتجربة السابقة مع مع تركيب جهاز الامبيرمتر .
- يطلب نوع التركيب المركب به جهاز الامبيرمتر .
- يعطي كيفية الحصول على القيمة انطلاقا من انحراف إبرة الامبيرمتر .
يتذكر التلميذ ، يسأل ، يجيب ويشارك في النقاش .
- عناصر الدارة الكهربائية البسيطة هي:
المولد – المصباح – قاطع التيار و الأسلاك
مع إعطاء دور كل عنصر انطلاقا من الدرس السابق
يرسم التلاميذ رمز كل عنصر
- إعطاء أنواع التراكيب و خاصيات كل تركيب
يفكر التلاميذ في الوضعية و يتساءلون.
يكون التلاميذ مجموعات يتناقشون و يحاولون إعطاء فرضيات.
يناقشون الفرضيات المقترحة
- القيام بالتجربة
- إعطاء الملاحظات من خلال التجربة ثم الاستنتاجات .
- محاولة حل المشكل من خلال التجربة (انطلاقا من معرفة أن للتيار الكهربائي منحى)
- اقتراح أجوبة
- يفكر التلاميذ في الوضعية و يتساءلون. إعطاء فرضيات
- مناقشة فرضيات السؤال المطروح.
- ينجز التجربة .
رسم التجربة.
- الملاحظة.
- الاستنتاج.
-الخلاصة.
- انجاز التجربة .
- الملاحظة.
- استنتاج .
- خلاصة.
- القيام بالتجربة .
- طرح تساؤلات حول الجهاز .- الإجابة على الطلب .
- يطلب التلميذ اسم الجهاز.
- ملاحظة.
- استنتاج.