مدة الإنجاز    المستوى        الوحدة المادة
9 ساعات      الأولى إعدادي التيار الكهربائي المستمر      العلوم الفيزيائية

الكفايات النوعية و المستعرضة       المكتسبات القبلية       الوسائل التعليمية       الأهداف
-        حل وضعيات ومسائل مستقاة من المحيط تتعلق بالكهرباء
-        تنمية النهج العلمي : الملاحظة، التحليل، التركيب...         -        الدارة الكهربائية البسيطة
-        تمثيل الدارة الكهربائية البسيطة
-        الموصلات و العوازل
-         التركيب على التوالي والتوازي        -        عمود
-        مصابيح
-        صمام ثنائي
-        اسلاك الربط
-        فولطمتر
-        أومبيرمتر      -        معرفة المنحى الاصطلاحي للتيار الكهربائي المستمر وتمثيله على تبيانة الدارة.
-        استعمال أجهزة القياس
-        معرفة الملاءمة بين الأجهزة الكهربائية و المولد.




التوجيهات التربوية
ـ يبرز المنحى الاصطلاحي للتيار الكهربائي المستمر باستعمال الصمام الثنائي المتألق كهربائيا DEL (يركب DEL على التوالي مع مقاومة وقائية لتفادي إتلافه)، أو باستعمال صمام ثنائي عادي مركب على التوالي مع مصباح شاهد، أو باستعمال محرك كهربائي.
ـ يفتح المجال للمتعلم(ة) لاستعمال أجهزة القياس، سواء كانت رقمية أو ذات إبرة، حيث تقدم أجهزة القياس، ويوضح كيفية استعمالها، وتعطى الاحتياطات الواجب اتخاذها لتفادي إتلافها.




التقويم مدة الإنجاز    الإستراتيجيات التعليمية التعلمية       مقاطع الدرس




تمارين
1-2
صفحة
96    



45
دقيقة   -  يذكر الأستاذ بمفهوم الدارة الكهربائية البسيطة و عناصرها و وتمثيلها ثم انواع تراكيب المصابيح: 
- ماهي عناصر الدارة الكهربائية البسيطة ورموزها  ؟
- اذكر أنواع التراكيب و خاصيات كل تركيب ؟
-  يخلص الأستاذ إلى وضعية يمهد من خلالها للدرس : في حياتنا اليومية تتواجد مجموعة من الأجهزة التي تشتغل بالأعمدة (ساعة حائطية ‘مذياع صغير ...) . يلاحظ عند عكس ربط هذه الأعمدة توقف اشتغال الأجهزة. لماذا؟
   يفكر التلاميذ في الوضعية و يتساءلون.
- يقدم الأستاذ عناصر التجربة التي تبين منحى التيار( مع الصمام الثنائي إن لم يوجد يكتفي بمحرك صغير).
- يعرف الأستاذ بالصمام التنائي و دوره في الدارة.
         القيام بالتجربة: إعطاء الملاحظات من خلال التجربة ثم الاستنتاجات ، محاولة حل المشاكل من خلال نتائج التجربة ( معرفة المنحى).          
I - منحى التيار الكهربائي المستمر

1.      تجربة
2.      ملاحظة
3.      استنتاج


تمرين
3
صفحة
96    



30
دقيقة   يوجه الأستاذ التلاميذ للقيام بالتجارب التالية:
- دارة مكونة من عمود و مصباحين مركبين على التوالي.
- دارة مكونة من عمود ومصباح مماثل لمصباحي التجربة الأولى.
   إعطاء الملاحظات من خلال التجربة ثم الاستنتاجات ( محاولة معرفة مفهوم تقريبي للتيار الكهربائي)    
II - شدة التيار الكهربائي
1.مفهوم شدة التيار الكهربائي



2. قياس شدة التيار الكهربائي


                   يقدم الجهاز للمتعلمين لتفحصه و التعرف على مكوناته  و مساعدتهم على التعرف على جميع عناصر الجهاز و كيفية استعماله .
- الاستعان بالتجربة السابقة مع تركيب جهاز الامبيرمتر .
- يطلب نوع التركيب المركب به جهاز الامبيرمتر .
- يعطي كيفية  الحصول على  القيمة انطلاقا من انحراف إبرة الامبيرمتر .      





تمرين
4
صفحة
96    




30
دقيقة   - يوجه الأستاذ التلاميذ للقيام بدارتين كهربائيتين باستعمال مولدين مختلفين و مصباحين مماثلين:
- يقدم السؤال التالي: لماذا لا يضيء المصباحان بنفس الكيفية عند غلق الدارتين.
 ازدياد شدة التيار في الدارة راجع إلى ازدياد التوتر الكهربائي بين مربطي العمود.
        
III – التوتر الكهربائي 
1.مفهوم التوتر الكهربائي


2. قياس التوتر الكهربائي

                   يقدم الجهاز للمتعلمين لتفحصه و التعرف على مكوناته  و مساعدتهم على التعرف على جميع عناصر الجهاز و كيفية استعماله .
- الاستعان بالتجربة السابقة مع تركيب جهاز الفولطمتر .
- يطلب نوع التركيب المركب به جهاز الفولطمتر .
- يعطي كيفية  الحصول على  القيمة انطلاقا من انحراف إبرة الفولطمتر .       
         15 دقيقة
للتقويم انجاز تمرين تطبيقي و تكليف التلاميذ بإنجاز تمارين التقويم لتصحح في الحصة الموالية.       تطبيق
Previous Post Next Post