الموضــــــوع:   كن صديقي (الحصة الأولى)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: التميز عن طريق الإنصات بين النص الشعري و النص النثري –
                        قراءة النص قراءة شعرية سليمة – فهم النص.

الحصة الأولى ( القراءة و الفهم)
المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد        - يستظهر التلاميذ النص الشعري السابق.
-ملاحظة الصورة و طرح أسئلة تدعوهم إلى أن ملاحظة الصورة تجسد أطفالا من أجناس مختلفة.         - صورة أطفال  من أجناس مختلفة:
- من أين أتى الأطفال الموجودون في الصورة؟
القراءة       -أدعو التلاميذ إلى إغلاق الكتب و الإصغاء إلى ما سأقرأه عليهم إصغاء تاما مركزا، ثم أوجه إليهم بعض الأسئلة للتأكد من مدى انتباههم و قدرتهم على الالتقاط.
-أكلف التلاميذ بالتناوب على قراءة فقرات من النص. * النص، ص. 66
الفهم  - أكلف تلميذا بقراءة جمل أو سطور بالتناوب، ثم أوجه جماعة القسم بواسطة حوار لفهم معاني النص، و الإحاطة بمغزاه انطلاقا من أسئلة محددة ترتكز على ما يتضمنه النص من معطيات حول  عدم التمييز بين الناس.   - يعين التلميذ البيت الشعري الذي يدعو إلى ما يلي:
* محبة الإنسان لأخيه الإنسان.
* حب السلام.
* ما هي الأشياء التي ينبغي على الإنسان أن يتجنبها؟
- ما معنى المساواة و الإخاء بين الناس؟
أحدث أقدم