الوحدة: 3. الديمقراطية و حقوق الطفل
الموضــــــوع: من حقنا اللعب (الحصة الأولى و الثانية)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: تمكن التلاميذ من القراءة الجيدة للنص، و تمثل حق الطفل في
التعلم و اللعب- يحدد عناصر من الحكي في القصة- يتعلم بالمحاكاة و التحويل....
الحصة الأولى ( القراءة و الفهم )
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد -ملاحظة الصورة و طرح أسئلة تدعوهم لتعرف الصورة المرافقة للنص، و المعبرة عن طفلة تتكلم مع أمها حول بعض حقوق الطفل.. - هل تعرفون طفلا لم يلعب و لم يذهب إلى المدرسة قط؟ كيف يعامله الآخرون؟ ما الصعوبات التي يجدها في حياته؟ لماذا نحتاج إلى اللعب و الذهاب إلى المدرسة؟
- التركيز على عناصر من الصورة تبعا للأسئلة: من يوجد في الصورة؟ ماذا يفعلان؟
-ا ختيار عنوان مناسب
- اللعب حق من حقوق الطفل
القراءة أدعو التلاميذ إلى إغلاق الكتب و الإصغاء إلى قراءتي، ثم أوجه إليهم بعض الأسئلة للتأكد من مدى انتباههم و قدرتهم على التقاط المعنى العام للنص.
- يقرأ التلاميذ بالتناوب. . التزام التلاميذ بسلامة التعبير و مبادئ النطق الصحيح.
- التركير على نبرة تلفظ العبارة : " ماذا تريدين أن تكوني عندما تصبحين، إن شاء الله، كبيرة؟
- أتدخل لتقويم قراءة التلاميذ و ترشيدها، أو أطلب ذلك من بعض التلاميذ، لإتاحة الفرصة لتبادل الملاحظات .
الفهم أكلف بعض التلاميذ بقراءة جمل او سطور بالتناوب، ثم أوجه جماعة الصف بواسطة حوار لفهم معاني النص، و الاحاطة بمغزاه، انطلاقا من أسئلة ترتكز على ما يتضمنه النص من معطيات حول اللعب و التعلم، و الحوار الدائر بين الطفلة و أمها حول ذلك.
- أوجه التلاميذ إلى التمييز بين سلوكين مختلفين. نماذج من أسئلة الفهم:
- من يتحدث في النص؟
- ما السؤال الذي طرحته الأم على ابنتها؟
-ما الأشياء التي ترغب فيها البنت الصغيرة؟
- ما يحبه الطفل و ما لا يحبه؟
الحصة الثانية ( التحليل و المناقشة )
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد استرجاع بعض عناصر الفهم مركزا على حق الطفل في اللعب و التعلم، ثم قراءة المتعثرين.
- من يذكر موضوع حوار الطفلة مع أمها؟
- ماذا تريد الفتاة؟ ما الحقوق المتحدث عنها في النص؟
-التدخل لتقويم قراءة التلاميذ و ترشيدها
التحليل - دعوة التلاميذ إلى إنجاز الأنشطة التالية:
- استخراج العبارات الدالة على حقوق الطفل.
-المقارنة بين الطفلة و الأطفال المذكورين في النص.
-حذف من لم يشارك في الحوار انطلاقا من القائمة المقترحة. -العبارات الدالة.....حقوق الطفل:
أن اذهب إلى المدرسة، أن أتعلم، أن أقفز، اللعب...
-المقارنة: الطفلة تلعب و تتعلم و تناقش و تعبر، و الأطفال الآخرون يقومون بأعمال شاقة، و لا يتعلمون، و لا يلعبون..وهذا يعني أن هناك اختلافا كبيرا يرجع إلى تمتع أطفال بحقوقهم و حرمان آخرين من حقوق أساسية كالتعلم و اللعب.
-من لم يشارك في الحوار: الأطفال
المناقشة افتح باب المناقشة، فأسأل التلاميذ عن حقوق أخرى للطفل. تطرح أسئلة اعتمادا على صورة توضح الحق في الرعاية الصحية، و الترفيه، و العيش في أسرة....
البحث البحث عن ملصقات تتعلق بحق الطفل في التعلم. - الملصقات المعبرة عن حق الطفل في التعلم.
الحصة الثانية ( التحليل و المناقشة )
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد -أساعد التلاميذ على استرجاع بعض عناصر الفهم مركزا على حدث رفض الأطفال اللعب مع سارة، ثم أدعوهم إلى إعادة قراءة النص مركزا على المتعثرين منهم. - لماذا يرفض الأطفال اللعب مع سارة؟
-لماذا فرحت سارة؟
-أتدخل من حين إلى آخر لتقويم قراءة التلاميذ و ترشيدها.
التحليل يلتقط التلميذ بعض المؤشرات و العناصر المميزة للنص مثل:
* تحديد أسباب كراهية الأطفال بعضهم بعضا.
- حصر الجمل الدالة على عودة الصلح و المحبة بين الأطفال. - من عناصر التحليل:
*إعادة ترتيب أحداث النص لإبراز أسباب الكراهية و الانتقال إلى المحبة و التسامح.
* التقاط الجمل التي تترجم حدث الانتقال من إقصاء سارة إلى قبول اللعب معها..
المناقشة تكليف التلاميذ بتحديد إيجابيات المحبة و التسامح و سلبية العداوة و العنف.
- استحضار القاعدة الضابطة للجملة الفعلية و نفي المضارع ب :"لم" -استعراض نماذج للإيجابيات و أخرى للسلبيات و دفع المتعلمين إلى التعبير عن مواقفهم.
- اعتماد الأنشطة المثبتة في الكتب.
-استخراج ثلاث جمل فعلية من النص.
- نفي الجمل مستعملا "لم"
البحث تكليف التلاميذ بالبحث عن شعار يرمز إلى المحبة و التسامح -تقديم النماذج مثل الحمامة التي تحمل غصن زيتون.
التقويم يتحقق الهدف إذا: استطاع التلفظ السليم – استثمر المقروء على مستويات الفهم و التحليل و التركيب- التمكن من التعبير عن موقف إيجابي تجاه التسامح و رفض العنف.
الموضــــــوع: من حقنا اللعب (الحصة الأولى و الثانية)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: تمكن التلاميذ من القراءة الجيدة للنص، و تمثل حق الطفل في
التعلم و اللعب- يحدد عناصر من الحكي في القصة- يتعلم بالمحاكاة و التحويل....
الحصة الأولى ( القراءة و الفهم )
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد -ملاحظة الصورة و طرح أسئلة تدعوهم لتعرف الصورة المرافقة للنص، و المعبرة عن طفلة تتكلم مع أمها حول بعض حقوق الطفل.. - هل تعرفون طفلا لم يلعب و لم يذهب إلى المدرسة قط؟ كيف يعامله الآخرون؟ ما الصعوبات التي يجدها في حياته؟ لماذا نحتاج إلى اللعب و الذهاب إلى المدرسة؟
- التركيز على عناصر من الصورة تبعا للأسئلة: من يوجد في الصورة؟ ماذا يفعلان؟
-ا ختيار عنوان مناسب
- اللعب حق من حقوق الطفل
القراءة أدعو التلاميذ إلى إغلاق الكتب و الإصغاء إلى قراءتي، ثم أوجه إليهم بعض الأسئلة للتأكد من مدى انتباههم و قدرتهم على التقاط المعنى العام للنص.
- يقرأ التلاميذ بالتناوب. . التزام التلاميذ بسلامة التعبير و مبادئ النطق الصحيح.
- التركير على نبرة تلفظ العبارة : " ماذا تريدين أن تكوني عندما تصبحين، إن شاء الله، كبيرة؟
- أتدخل لتقويم قراءة التلاميذ و ترشيدها، أو أطلب ذلك من بعض التلاميذ، لإتاحة الفرصة لتبادل الملاحظات .
الفهم أكلف بعض التلاميذ بقراءة جمل او سطور بالتناوب، ثم أوجه جماعة الصف بواسطة حوار لفهم معاني النص، و الاحاطة بمغزاه، انطلاقا من أسئلة ترتكز على ما يتضمنه النص من معطيات حول اللعب و التعلم، و الحوار الدائر بين الطفلة و أمها حول ذلك.
- أوجه التلاميذ إلى التمييز بين سلوكين مختلفين. نماذج من أسئلة الفهم:
- من يتحدث في النص؟
- ما السؤال الذي طرحته الأم على ابنتها؟
-ما الأشياء التي ترغب فيها البنت الصغيرة؟
- ما يحبه الطفل و ما لا يحبه؟
الحصة الثانية ( التحليل و المناقشة )
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد استرجاع بعض عناصر الفهم مركزا على حق الطفل في اللعب و التعلم، ثم قراءة المتعثرين.
- من يذكر موضوع حوار الطفلة مع أمها؟
- ماذا تريد الفتاة؟ ما الحقوق المتحدث عنها في النص؟
-التدخل لتقويم قراءة التلاميذ و ترشيدها
التحليل - دعوة التلاميذ إلى إنجاز الأنشطة التالية:
- استخراج العبارات الدالة على حقوق الطفل.
-المقارنة بين الطفلة و الأطفال المذكورين في النص.
-حذف من لم يشارك في الحوار انطلاقا من القائمة المقترحة. -العبارات الدالة.....حقوق الطفل:
أن اذهب إلى المدرسة، أن أتعلم، أن أقفز، اللعب...
-المقارنة: الطفلة تلعب و تتعلم و تناقش و تعبر، و الأطفال الآخرون يقومون بأعمال شاقة، و لا يتعلمون، و لا يلعبون..وهذا يعني أن هناك اختلافا كبيرا يرجع إلى تمتع أطفال بحقوقهم و حرمان آخرين من حقوق أساسية كالتعلم و اللعب.
-من لم يشارك في الحوار: الأطفال
المناقشة افتح باب المناقشة، فأسأل التلاميذ عن حقوق أخرى للطفل. تطرح أسئلة اعتمادا على صورة توضح الحق في الرعاية الصحية، و الترفيه، و العيش في أسرة....
البحث البحث عن ملصقات تتعلق بحق الطفل في التعلم. - الملصقات المعبرة عن حق الطفل في التعلم.
الحصة الثانية ( التحليل و المناقشة )
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد -أساعد التلاميذ على استرجاع بعض عناصر الفهم مركزا على حدث رفض الأطفال اللعب مع سارة، ثم أدعوهم إلى إعادة قراءة النص مركزا على المتعثرين منهم. - لماذا يرفض الأطفال اللعب مع سارة؟
-لماذا فرحت سارة؟
-أتدخل من حين إلى آخر لتقويم قراءة التلاميذ و ترشيدها.
التحليل يلتقط التلميذ بعض المؤشرات و العناصر المميزة للنص مثل:
* تحديد أسباب كراهية الأطفال بعضهم بعضا.
- حصر الجمل الدالة على عودة الصلح و المحبة بين الأطفال. - من عناصر التحليل:
*إعادة ترتيب أحداث النص لإبراز أسباب الكراهية و الانتقال إلى المحبة و التسامح.
* التقاط الجمل التي تترجم حدث الانتقال من إقصاء سارة إلى قبول اللعب معها..
المناقشة تكليف التلاميذ بتحديد إيجابيات المحبة و التسامح و سلبية العداوة و العنف.
- استحضار القاعدة الضابطة للجملة الفعلية و نفي المضارع ب :"لم" -استعراض نماذج للإيجابيات و أخرى للسلبيات و دفع المتعلمين إلى التعبير عن مواقفهم.
- اعتماد الأنشطة المثبتة في الكتب.
-استخراج ثلاث جمل فعلية من النص.
- نفي الجمل مستعملا "لم"
البحث تكليف التلاميذ بالبحث عن شعار يرمز إلى المحبة و التسامح -تقديم النماذج مثل الحمامة التي تحمل غصن زيتون.
التقويم يتحقق الهدف إذا: استطاع التلفظ السليم – استثمر المقروء على مستويات الفهم و التحليل و التركيب- التمكن من التعبير عن موقف إيجابي تجاه التسامح و رفض العنف.