الموضــــــوع:   محبة و تسامح     (كلا....و لكن..)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: استثمار المقروء لغة و أساليب تعبيرية –اكتساب رصيد لغوي و
                        مهارات التواصل و أساليب التخاطب: كلا ...و لكن..-تشخيص..

الحصة الأولى
المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد        أدفع التلاميذ إلى قراءة النص و الانتباه إلى الاستفهام الوارد فيه.        - تناوب التلاميذ على القراءة، مع تصحيح بعض الأخطاء التلفظية.
أترفض اللعب مع سارة؟
* كلا، و لكني أفضل الألعاب الجماعية.
الاستعمال    - أساعد التلاميذ على ترويج الأساليب المستهدفة مركزا على حوار مفتوح بينهم،  بحيث يطرح كل تلميذ سؤالا علة زميله، فيجيبه هذا الأخير مع الحرص على استخدام العبارات و الأساليب المناسبة.     - استعمال أساليب مثل: -كلا....و لكن...
-صل بخط"
أتملك نقودا؟    نعم، لأني رياضي.
أتستطيع الجري؟  كلا،و لكني أحب عصيرا.
أتريد لبنا؟    نعم، عندي خمسة دراهم
التعبير        -إعداد وضعية تواصلية تحاكي وضعية الكتاب المدرسي أو غيرها.
-تصميمها من خلال العناصر التالية:
*من يتواصل؟ أين و متى؟ *حول ماذا؟      تحدث مع زميلك او زميلتك:
1-أتمارس الرياضة؟
2-طبعا، ألعب كرة السلة.
3-و أنتِ، أتلعبين كرة القدم؟
4-كلا، و لكن أشاهدها في....
أحدث أقدم