المستوى:الثالث المادة: المرجع في الرياضيات الدرس 33 : المثلث
الكفايات المستهدفة - تعرف المتلت و رسمه.
الأهداف - تعرف المثلث. - رسم مثلث يحقق شروطا معينة .
الحصة الأولى: أنشطة الترييض و بناء المفاهيم.
الأنشطة المقترحة:
أ – النشاط الأول: تعرف مثلثات مختلفة.
1 – تنظيم الفصل: العمل في مجموعات.
2 – الوضعية المقترحة:
يقطع كل متعلم مثلثاته من صفحة الأدوات ص 125، يوزع الأستاذ المتعلمين إلى مجموعات، يختار مقررا عن كل مجموعة و يطالبهم بملء الجدول التالي:
المثلثات عدد الأضلاع عدد الرؤوس عدد الأضلاع المتقايسة
2 3 له زاوية قائمة
نعم لا
توجيهات لتدبير النشاط:
النشاط مناسبة لتثبيت كيفية استعمال المزواة و إبراز دور البركار في مقارنة أطوال قطع دون حساب هذه الأطوال.
3 – الاستثمار الجماعي:
- بعد إعطاء الوقت الكافي للمتعلمين للقيام بكل المناولات و ملئهم الجدول داخل كل مجموعة يفسح المجال لكل مقرر {يستحسن البدء بالمجموعة المتعثرة نسبيا} قصد مشاركة الجميع في التوصل إلى نتائج.
- تناقش الاقتراحات و تعاد عملية التحقق أمام الجميع عند الاختلاف لتتم المصادقة النهائية على الاجابات الصحيحة و يملأ الجدول بعد ذلك.
خلاصة: لكل مثلث ثلاثة أضلاع و ثلاثة رؤوس، لكن ليست كلها متشابهة فلبعضها ضلعان متقايسان و لبعضها الآخر ثلاثة أضلاع متقايسة و لبعضها الثالث زاوية قائمة.
ب – النشاط الثاني: رسم مثلث يحقق شروطا معينة.
1 – تنظيم الفصل: عمل في مجموعات من أربعة متعلمين.
2 – الوضعية المقترحة:
يكتب الأستاذ النص التالي:
أ – ارسم مثلثا طول أحد أضلاعه خمس تربيعات.
ب – ارسم مثلثا طول ضلع فيه 4 سنتمترات و طول الضلع الآخر 6 سنتمترات ، هل من الضروري أن يكون لهذا المثلث زاوية قائمة ؟
توجيهات لتدبير النشاط:
يتأكد الأستاذ من أن المتعلمين فهموا المطلوب، يكلف كل مقرر بتوزيع مهام الإنشاءات بين أفراد مجموعته و يوضح لهم أن أحسن إنجاز سيعلق على سبورة الوثائق لمدة أسبوع.
التدبير الجماعي:
بعد إعطاء الوقت الكافي و مراقبة سير إنجاز المتعلمين و مساعدة من يطلب ذلك و إتمام الإنشاءات و المصادقة عليها داخل المجموعة يفسح المجال بالتناوب لمقرر كل مجموعة لوصف المراحل المتبعة في السؤال {أ} و رسمه على السبورة {يأخذ المتعلم المبادرة لرسم ضلعين غير معلومين في مثلث}. يصادق الجميع على الرسوم أو تصحح الأخطاء.
خلاصة: لجميع المثلثات ضلع طوله خمس تربيعات و أطوال الأضلاع الأخرى ليست بالضرورة متقايسة.{أطوال اختيارية
يغير الأستاذ التناوب الأول بالنسبة للمقررين و يفسح المجال لمقرر كل مجموعة لتقديم كيفية إنجاز رسم السؤال {ب}.
- تناقش الاقتراحات و يركز الأستاذ على كيفية استعمال البركار كوسيلة لنقل الأطوال، أيضا ويتوصل المتعلمون من خلال المصادقة على جميع الإنشاءات الصحيحة إلى:
خلاصة: قد يكون للمثلث زاوية قائمة، لكن هذا ليس ضروريا. ضلعان في مثلث ليسا بالضرورة متعامدين.
الحصة الثانية: أنشطة التقويم.
حساب سريع: كتابة مضاعفات عدد.
اكتب مضاعفات العدد 2 الأصغر من 20.
مضاعفات 3 الأصغر من 22
مضاعفات 4 الأصغر من 30 ..................
الأنشطة المقترحة بالكراسة: {ص 79}
النشاط 1: يلاحظ المتعلمون الرسوم و يلونون المثلثات بالأحمر.
النشاط 2: يلاحظ المتعلمون الشكل و يتممون بعدد الرؤوس و عدد الأضلاع.
النشاط 3: يستعمل المتعلمون الأدوات المناسبة للتعرف على المثلث المطلوب و تلوينه.
النشاط 4: يرسم المتعلمون مثلثا قياس طول ضلعه الأول 4 وطول ضلعه الثاني 5 ثم يجدون قياس الضلع الثالث ويلاحظون أن هذا القياس يختلف من متعلم إلى آخر. هناك عدة مثلثات تحقق الشرط.
الحصة الثالثة: أنشطة الدعم.
حساب سريع: كتابة مضاعفات عدد
يعاد نشاط الحصة الثانية مع تغيير الأعداد.
الأنشطة المقترحة في الكراسة: {ص 79}
النشاط 5: يلاحظ المتعلمون الشكل و يعدون عدد المثلثات، و يتممون عدد المثلثات هو 6 أنشطة أخرى مقترحة.
النشاط 6: رسم مثلثا قياس طول أحد 4 تربيعات.
على ورقة بتربيعات يرسم المتعلمون الضلع الأول طوله 4 تربيعات، والضلعان الآخران طولهما اختياري.
النشاط 7: ارسم مثلثا إحدى زواياه قائمة {على ورقة بيضاء}.
يرسم المتعلمون زاوية قائمة باستعمال المزواة ثم يتممون الرسم ليحصلوا على المثلث المطلوب.
النشاط 8: انسخ المثلثات الأربعة وقطع المثلثات المنسوخة ركبها مجتمعة لتحصل على مستطيل .
ينسخ المتعلمون المثلثات و يقطعونها و بعد مناولات مختلفة يحصلون على المستطيل التالي:
يمكن للأستاذ اختيار أنشطة أخرى أكثر ملاءمة لتعويض نقص المتعلمين.