الديمقراطية و حقوق الطفل                     الأسبــوع:   العــــاشر
    الموضــــــوع:  الجملة الإسمية (تعرفها و تأطيرها)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: التمكن من التمييز بين الجملة الفعلية والجملة الإسمية- يعين
                        عناصرها – يتمكن من إنشاء جمل إسمية مفيدة،

المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد        - يقرأ التلاميذ الأمثلة و يعينون مكونات الجملة الاسمية، مع إمكانية إضافة أمثلة أخرى عند الضرورة.
-أدعو التلاميذ إلى ملاحظة الأمثلة بعد قراءتها.     - الأمثلة"
* المحبة فضيلة    * الكراهية رذيلة.
* الطفلة فرحة       * القرية سعيدة.
التحليل       يلاحظون الأمثلة المجردة في جدول واصف.
-ينصب التحليل على عناصر الجملة الاسمية، من خلال الأمثلة المدونة:
* تتكون الجملة الاسمية من اسمين.
*ما الفرق بين الجملة الاسمية و الجملة الفعلية؟     - المحبة     اسم  /فضيلة     اسم
الكراهية    اسم  / رذيلة      اسم
* لاحظ الفرق بين الجملتين:
الطفلة فرحة       فرحت الطفلة
اسم                  فعل
القرية سعيدة       سعدت القرية
الاستنتاج    - التدرج بالمتعلمين، عن طريق المقارنة و الموازنة، و من خلال أسئلة توجيهية هادفة، إلى فهم الظاهرة و التوصل إلى القاعدة المفسرة لها جزءا جزءا.و في كل مرحلة أدون جزءا من ا        الجملة الاسمية هي التي تبتدئ باسم.
أحدث أقدم