الموضــــــوع: المفرد و المثنى و الجمع
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: التمييز بين المفرد و المثنى و الجمع –التمكن من تحويل الكلمة تبعا لعددها-
تحديد التغيرات الطارئة على كلمات في جملة إذا تجولت واحدة منها-القدرة على التطبيق
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد -مراقبة الإعداد القبلي للتلاميذ
-استحضار حصيلة الدرس السابق، و التذكير بأنواع المطلوب فيها
-تقديم الدرس الجديد عن طريق توضيح أهميته في تدريب التلاميذ على التحويل.
-معاينة الأمثلة المستخرجة من النص الوظيفي - أسئلة الإعداد القبلي تتطلب التحويل من المفرد إلى المثنى و الجمع.
- الأمثلة المستخرجة من النص.
كانت سارة تتمنى أن تكون صديقة لأطفال الريتين.
التحليل - تأمل الأمثلة، و ملاحظة ما يميز الاسم في حال الإفراد و التثنية و الجمع.
-أدعو التلاميذ إلى تحديد التغير الذي يلحق الاسم في المثنى و الجمع.
إضافة أمثلة لجمع المذكر السالم. - (طفل) اسم مفرد لأنه دل على عدد واحد ،(قريتين) مثنى لأنه دل على اثنتينـ ثني الاسم بزيادة ألف و نون: قريتان في الرفع، و ياء ونون في النصب و الجر. و بنفس الطريقة: محامون و الصديقات..
الاستنتاج تابع - أستخلص مع التلاميذ قاعدة الدرس، فتدون جزءا جزءا على السبورة مع تعزيزها بأمثلة.. * المفرد هو ما دل على عدد واحد.
*المثنى ما دل على اثنين أو اثنتين.
* الجمع هو ما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين.
التطبيق يتم التركيز على تطبيقات عملية تستهدف تمارين في التحويل على المنوال التالي: املأ الفراغ بالكلمات المناسبة:
التقويم تقويم تكويني في ضوء المعايير التالية:
*يميز من خلال قائمة من الكلمات بين الفرد و المثنى و الجمع.
*يستطيع تحول الكلمة تبعا لعددها.
* يستطيع إدخال تغييرات على الكلمات في جملة إذا تحولت واحدة منها.
الاستنتاج تابع القاعدة على السبورة حتى تتم الإحاطة بكافة عناصرها، و يتم تحديدها قصد تثبيتها في الأذهان.
التطبيق - بعد استخلاص القاعدة، أكلف التلاميذ بإنجاز تمارين تطبيقية متنوعة بهدف التدريب على الظاهرة المدروسة، و التأكد من مدى فهمها و استيعاب عناصرها و خصائصها و مبادئها، و ذلك كمل يلي: - كون من الكلمات التالية حملة اسمية:
التعاون- العنف- مضر-مفيدة –الأطفال –مفيد –فرحون
-عين الجمل الاسمية
( أنظر كتاب التلميذ ص.61
-أنشئ جملة اسمية مفيدة.