الموضــــــوع:   حقنا في الرعاية    
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:  اكتساب رصيد لغوي مرتبط بمجال الحقوق – التمكن من إنشاء
        جمل معبرة عن خطاب – القدرة على إعداد ملصق- مهارة الربط بين الجمل                     

المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد        - استحضار بعض الأفكار التي راجت حول حقوق الطفل، و ملاحظة الصورة، و إجراء حوار.
-الانتقال إلى موضوع النشاط، شرحه و توضيحه بأمثلة. موضوع النشاط"
يحتاج الكثير من الأطفال إلى رعاية و حماية، لنكتب ملصقا يدعو التلاميذ إلى مساعدتهم.
انظر الصورة بالكتاب المدرسي.
الاكتساب    أوزع التلاميذ إلى مجموعات، يشتغل كل تلميذ مع فريق من زملائه على إعداد الملصق.
-يختار التلميذ من القائمة الكلمات التي يراها مناسبة لكتابة الملصق.   يستعمل التلميذ جملا مثل"
 أيها: أيها التلاميذ ساعدوا إخوانكم.
يا: يا أطفال المدرسة هبوا جميعا.
-يستعملون تلك التي اختاروها في جمل: إخاء-تعاون-اتحاد-مؤازرة-مساعدة-تضامن-خير-حسنة-مغفرة-معروف-عمل صالح..
الإنتاج       يملأ التلاميذ الفراغ لإعداد ملصق مناسب لتضامن الأطفال مع زملائهم المحتاجين.
- يعد في منزله ملصقا ملونا.
        مثال"
بسم الله الرحمن الرحيم
إخواني....أخواتي....
إن...بين التلاميذ عمل....و لذلك ندعوكم إلى... إن تضامنكم....و....و الله يجزي المحسنين.
Previous Post Next Post