الموضــــــوع: حقنا في الرعاية
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: اكتساب رصيد لغوي مرتبط بمجال الحقوق – التمكن من إنشاء
جمل معبرة عن خطاب – القدرة على إعداد ملصق- مهارة الربط بين الجمل
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد - استحضار بعض الأفكار التي راجت حول حقوق الطفل، و ملاحظة الصورة، و إجراء حوار.
-الانتقال إلى موضوع النشاط، شرحه و توضيحه بأمثلة. موضوع النشاط"
يحتاج الكثير من الأطفال إلى رعاية و حماية، لنكتب ملصقا يدعو التلاميذ إلى مساعدتهم.
انظر الصورة بالكتاب المدرسي.
الاكتساب أوزع التلاميذ إلى مجموعات، يشتغل كل تلميذ مع فريق من زملائه على إعداد الملصق.
-يختار التلميذ من القائمة الكلمات التي يراها مناسبة لكتابة الملصق. يستعمل التلميذ جملا مثل"
أيها: أيها التلاميذ ساعدوا إخوانكم.
يا: يا أطفال المدرسة هبوا جميعا.
-يستعملون تلك التي اختاروها في جمل: إخاء-تعاون-اتحاد-مؤازرة-مساعدة-تضامن-خير-حسنة-مغفرة-معروف-عمل صالح..
الإنتاج يملأ التلاميذ الفراغ لإعداد ملصق مناسب لتضامن الأطفال مع زملائهم المحتاجين.
- يعد في منزله ملصقا ملونا.
مثال"
بسم الله الرحمن الرحيم
إخواني....أخواتي....
إن...بين التلاميذ عمل....و لذلك ندعوكم إلى... إن تضامنكم....و....و الله يجزي المحسنين.