الموضــــــوع:  الجملة الاسمية- المفرد و المثنى و الجمع – كلا .....و لكن...
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
 الكــفـــايــــات:  استعمال الأسلوب في مواقف تواصلية مختلفة. تمييز عناصر الجملة الاسمية
                      و يحدد مفهوم المفرد و المثنى و الجمع-ينجز تحويلات على كلمات تبعا للقاعدة.
 الوســـــــــائل: الأنشطة التطبيقية المقترحة في الكتاب المدرسي- السبورة، الألواح

المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد        *مراقبة الإعداد القبلي.
* استحضار حصيلة التلاميذ    -تكليف التلاميذ بإعداد بعض التمارين الإضافية.
-استحضار الأساليب و الحملة الاسمية.
التطبيق      -يكلف التلاميذ بالتناوب على السبورة إنجاز الأنشطة التطبيقية المقترحة، و هي تباعا:
*استعمال الأساليب المدروسة في مواقف تواصلية.
* استحضار قاعدة الجملة الاسمية من خلال تعريفها و تجديد عناصرها، و التمييز بين ما هو صحيح و ما هو خاطئ في الأمثلة الجزئية المقدمة مع تصحيح الشق الخاطئ و الاستدلال على ذلك بالقاعدة أو بأمثلة  .
- اقتراح تمارين أخرى تتعلق بتحويل الكلمة.        - التمارين الواردة بكتاب التلميذ. ص 62 و 63
التصجيج    - التصحيح الجماعي و الفردي. إنجازات التلاميذ.
المستوى الثالث                        الإمــــــــلاء                           الجذاذة: 10
    الوحدة: 3.   اليمقراطية و حقوق الطفل                     الأسبــوع:   العــــاشر
    الموضــــــوع:  تنوين النصب
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
   الكــفـــايــــات: تمييز الفرق بين التنوين نطقا و كتابة – تعرف قاعدة تنوين النصب.
   الوســـــــــائل:   الكتاب المدرسي، السبورة ، الألواح، الدفتر

تقديم
المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد        - مراقبة الإعداد القبلي ( الحملة أو الفقرة في الدفتر الخاص وفق التعليمات المقدمة.
- أوجه التلاميذ إلى قراءة النص المساعد، و تعيين الظاهرة من خلاله.        نص الانطلاق: ( كم هو جميل  ....ظلام الجهل) الصفحة 63 من كتاب التلميذ.

الملاحظة    يلاحظ التلاميذ الظاهرة، ثم يعينون ما وقع عليها من تغيير بالحذف.   -كيف جاء التنوين في الكلمات التالية: جميل، بلد، مهذبا
-ماذا وقع من تغيير: الخير   خيرٌ
-لم حذفت ألف التنوين: فتى،ملجأ...
الاستنتاج    أساعد التلاميذ على استخلاص القاعدة، فتدون على السبورة جزءا جزءا مع تعزيزها بأمثلة مناسبة.       القاعدة ض. 63 بكتاب التلميذ
التطبيق      - ينجز التلاميذ الأنشطة التطبييقة المقترحة مع تبين مدى تمثلهم للظاهرة.    - حذف ال من الكلمات المنونة.
- ملء الفراغ
- أكمل بما يناسب التمارين
 بالصفحة 63 بكتاب التلميذ.
Previous Post Next Post