الموضــــــوع:   حماية الطفل    
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: اكتساب رصيد لغوي مرتبط بمجال الحماية – التمكن من إنشاء جمل
              معبرة عن خطاب – القدرة على إعداد بطاقة واصفة- مهارة الربط بين الجمل..                     

المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد        - استحضار بعض الأفكار التي راجت حول معاناة بعض الأطفال، و ملاحظة الصورة، و إجراء حوار حول الفرق بين الحق و الحماية.
-الانتقال إلى موضوع النشاط، شرحه و توضيحه بأمثلة: أطفال الشوارع-تشغيل الأطفال. موضوع النشاط"
لكل طفل الحق في الحماية، فلنكتب في كل بطاقة الجملة المناسبة لها.
انظر الصورة بالكتاب المدرسي.
الاكتساب    أوزع التلاميذ إلى مجموعات، يشتغل كل تلميذ مع فريق من زملائه على إعداد مجموعة من البطائق التي تعبر عن وضعيات الأطفال..
        -يختار التلاميذ من الأفعال ما يناسب:
احموا..............لنعمل على.......
-يحذفون من القائمة الكلمات التي تشير إلى الطفل.
معاملة حسنة...................إدماج.
-ركب على منوال الجملة.
الإنتاج       يكتب التلميذ جملا مناسبة لكل حالة دالة على انعدام الحماية، ثم يربط بينها لتكوين فقرة منسجمة.
        يكتب التلميذ في كل بطاقة جملة مناسبة مستعملا ما اكتسبه، أمثلة:
المعاملة السيئة..............العنف.
Previous Post Next Post