الموضــــــوع: الجملة الاسمية- المفرد و المثنى و الجمع – كلا .....و لكن...
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: استعمال الأسلوب في مواقف تواصلية مختلفة. تمييز عناصر الجملة الاسمية
و يحدد مفهوم المفرد و المثنى و الجمع-ينجز تحويلات على كلمات تبعا للقاعدة.
الوســـــــــائل: الأنشطة التطبيقية المقترحة في الكتاب المدرسي- السبورة، الألواح
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد *مراقبة الإعداد القبلي.
* استحضار حصيلة التلاميذ -تكليف التلاميذ بإعداد بعض التمارين الإضافية.
-استحضار الأساليب و الحملة الاسمية.
التطبيق -يكلف التلاميذ بالتناوب على السبورة إنجاز الأنشطة التطبيقية المقترحة، و هي تباعا:
*استعمال الأساليب المدروسة في مواقف تواصلية.
* استحضار قاعدة الجملة الاسمية من خلال تعريفها و تجديد عناصرها، و التمييز بين ما هو صحيح و ما هو خاطئ في الأمثلة الجزئية المقدمة مع تصحيح الشق الخاطئ و الاستدلال على ذلك بالقاعدة أو بأمثلة .
- اقتراح تمارين أخرى تتعلق بتحويل الكلمة. - التمارين الواردة بكتاب التلميذ. ص 62 و 63
التصجيج - التصحيح الجماعي و الفردي. إنجازات التلاميذ.
المستوى الثالث الإمــــــــلاء الجذاذة: 10
الوحدة: 3. اليمقراطية و حقوق الطفل الأسبــوع: العــــاشر
الموضــــــوع: تنوين النصب
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: تمييز الفرق بين التنوين نطقا و كتابة – تعرف قاعدة تنوين النصب.
الوســـــــــائل: الكتاب المدرسي، السبورة ، الألواح، الدفتر
تقديم
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد - مراقبة الإعداد القبلي ( الحملة أو الفقرة في الدفتر الخاص وفق التعليمات المقدمة.
- أوجه التلاميذ إلى قراءة النص المساعد، و تعيين الظاهرة من خلاله. نص الانطلاق: ( كم هو جميل ....ظلام الجهل) الصفحة 63 من كتاب التلميذ.
الملاحظة يلاحظ التلاميذ الظاهرة، ثم يعينون ما وقع عليها من تغيير بالحذف. -كيف جاء التنوين في الكلمات التالية: جميل، بلد، مهذبا
-ماذا وقع من تغيير: الخير خيرٌ
-لم حذفت ألف التنوين: فتى،ملجأ...
الاستنتاج أساعد التلاميذ على استخلاص القاعدة، فتدون على السبورة جزءا جزءا مع تعزيزها بأمثلة مناسبة. القاعدة ض. 63 بكتاب التلميذ
التطبيق - ينجز التلاميذ الأنشطة التطبييقة المقترحة مع تبين مدى تمثلهم للظاهرة. - حذف ال من الكلمات المنونة.
- ملء الفراغ
- أكمل بما يناسب التمارين
بالصفحة 63 بكتاب التلميذ.