الموضــــــوع:   هيا إلى المدرسة (الحصة الأولى و الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:  تمكن التلاميذ من القراءة الجيدة للنص، يحدد بعض حقوق الطفل
             كالتعلم –اكتساب رصيد معجمي يتصل بالمجال-تعلم أساليب و تراكيب..
الحصة الأولى
المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد        أثير فضول المتعلمين و خبراتهم السابقة حول الموضوع. - هل تعرفون أطفالا محرومين من حقوقهم؟ من هم؟
-التركيز على عناصر من الصورة الموجودة في الكتاب المدرسي.
-من في الصورة؟ ماذا يفعلان؟  تخيل ما يتحدثان حوله؟
القراءة       -أدعو التلاميذ إلى إغلاق كتبهم و الإصغاء إلى ما سأقرأه عليهم إصغاء تاما ومركزا، ثم أوجه إليهم بعض الأسئلة للتأكد من مدى انتباههم وقدرتهم على الالتقاط.       - أحرص على التزام التلاميذ بسلامة التعبير و بمبادئ  النطق الفصيح.
-يتم التركيز على تلفظ العبارة المتضمنة للنداء و الاستفهام: "يا حسن، هل للمدرسة مواعيد مضبوطة ؟"
-أتدخل من حين لآخر لتقويم قراءة المتعلمين و ترشيدها، أو اطلب ذلك من بعض التلاميذ كي أتيح الفرصة لتبادل الملاحظات فيما بينهم.
الفهم  التناوب على قراءة فقرات النص. تكليف تلميذ بقراءة جمل أو سطور ثم أوجه التلاميذ إلى فهم معاني النص بأسئلة.       -ماذا الطفلة محجوبة؟
-ماذا يفعل الطفل حسن؟
-إلام دعا حسن محجوبة؟
-ما الغاية من الذهاب إلى المدرسة انطلاقا مما جاء في النص؟

الحصة الثانية (التحليل و المناقشة)
المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد        - أساعد التلاميذ على استرجاع بعض عناصر الفهم مركزا على مضمون الحوار الذي دار بين الطفلين حول التعلم.
-أقرأ النص و يقرؤه بعض التلاميذ مركزا على المتعثرين.       - من يتحدث؟ حول ماذا يتحدثان؟
-أتدخل من حين لآخر لتقويم قراءة التلاميذ  و ترشيدها.
التحليل   و المناقشة       - التقاط بعض المثيرات و العناصر المميزة للنص تماشيا مع مستوى التلاميذ، و بواسطة إجراءات عملية بسيطة منها:
*استخراج الكلمات و العبارات المتعلقة بمجال التعليم.
*تحديد صفات كل من محجوبة و حسن.
تعيين 3حقوق من حقوق الطفل.
* تحديد السلوك أو الحالة المناسبة.    - الكلمات و العبارات المتعلقة بمجال التعليم: محافظهم-المدرسة-القراءة-الحساب...
*صفات محجوبة: طفلة صغيرة، في الثامنة، ترعى الغنم...
*صفات حسن: طفل، تلميذ يذهب إلى المدرسة...
*حقوق الطفل: حق التعلم، الرعاية الصحية،الرعاية الاجتماعية...

الاستثمار    استدراج التلاميذ إلى تعرف رأيهم و رد فعلهم لو كانوا مكان محجوبة.
-يقترح التلاميذ شعارات تدعو إلى التمتع بحق التعلم أو يناقشوها فيما بينهم.  - آراء المتعلمين مع الحرص على الرغبة في التعلم لأنه حق من حقوق الطفل و الإنسان بشكل عام.
- الشعارات التي ينتجها المتعلمون.

الحصة الثانية (التحليل و المناقشة)
المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد        - استرجاع بعض عناصر  الفهم مركزا على حدث إنشاء الحاكمين للمدرسة، ثم أدعوهم إلى إعادة قراءة النص مركزا على المتعثرين منهم .       -من يذكر ما حدث في البلدين؟ كيف تم إنشاء المدرسة؟
-أتدخل من حين إلى آخر لتقويم قراءة التلاميذ و ترشيدها.
التحليل         يلتقط التلميذ بعض المؤشرات و العناصر المميزة للنص تماشيا مع مستواه، بواسطة اجراءات عملية بسيطة، منها:- يعزل التلميذ من النص عبارة معينة مثل:* كيف يعيش أهل البلدة قبل وجود المدرسة؟ * كيف تحايل الأطفال لإنشائها؟ - ماذا كانت نتيجة إنشاء المدرسة؟        من عناصر التحليل:
  خصائص المدرسة الجيدة:
- تجهيزاتها.
- كيفية الدخول إليها.
- صفة المعلمين فيها.
- ما يصير عليه المتعلمون عندما يكبرون؟
المناقشة        أفتح مع التلاميذ باب المناقشة، فيكلفهم بتحديد أهمية المدرسة في حياة كل فرد؟ و لماذا هي مهمة في حياة كل فرد؟        ضرورة وجود المدرسة، حق التمدرس لكل فرد، هناك حقوق أخرى ، ما هي؟
لماذا نقول بأن "المدرسة تربية"؟
  لأننا نقضي في المدرسة وقتا أكبر مما نقضيه في البيت، بحيث يعمل المدرس على تربيتها قبل تعليمنا.
البحث           من أجل تثبيت فكرة ضرورة المدرسة والتمدرس يكلف التلاميذ بإنجاز نص حول التمدرس.      الاعتماد على النص السابق المجسد لفكرة ضرورة المدرسة عبر الطريقة الحكائية: "كان يا مكان"
أحدث أقدم