الموضــــــوع: كن صديقي (الحصة الثانية)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: التميز عن طريق الإنصات بين النص الشعري و النص النثري
– قراءة النص قراءة شعرية سليمة – فهم النص.
الحصة الثانية ( التحليل )
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد أساعد التلاميذ على استرجاع بعض عناصر الفهم مركزا على قيمة المساواة ثم أدعوهم إلى إعادة قراءة النص مركزا على المتعثرين منهم. -من يذكر ما يقيم المساواة و أسئلة عنها؟
-أتدخل من حين لآخر لتقويم قراءة التلاميذ و ترشيدها.
التحليل - التقاط بعض المثيرات و العناصر المميزة للنص تماشيا مع مستوى التلاميذ، و بواسطة إجراءات عملية بسيطة منها:
* يعزل التلميذ من النص عناصر معينة مثل:
الجمل التي تبين ما هو سلبي و ما هو إيجابي -من عناصر التحليل:
صنف العبارات في جدول يبين ما هو سلبي و ما هو إيجابي
الحلو الخضر – إخوانا – حب – افتراق –سلام- يقتل أطفال- يهدم أمال- أسلحة هدامة – الصداقة..
المستوى الثالث تعبير شفهي الجذاذة 11
الوحدة: 3. الديمقراطية و حقوق الطفل الأسبــوع: 11
الموضــــــوع: فضل المدرسة (لو.......لـ..)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: اكتساب رصيد لغوي يوظف في وضعيا للتواصل و التعبير-
اكتساب لمهارات التواصل و أساليب التخاطب- تشخيص موقف حواري.
الحصة الثانية
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد أحفز التلاميذ على استخراج الجمل الحاملة للأسلوب المقصود الانطلاق من إعادة قراءة النص، و طرح أسئلة شفهية حوله : ماذا فعل الحاكمان؟ كيف تحايل الأطفال على الحاكمين؟ماذا كانت نتيجة بناء المدارس؟
الاستعمال -أساعد التلاميذ على ترويج الأساليب، المستهدفة مركزا على حوار مفتوح بينهما، بحيث يطرح كل تلميذ سؤالا على زميله، فيجيبه الخير مع الحرص على استخدام العبارات و الأساليب المناسبة. استعمال أساليب : لو......لـ..
-املأ الفراغ بالكلمة المناسبة:
....الجرس يدق...أذهب إلى بيتي.
....كان عندي أخ.....لعبت معه.
....أن أستيقظ باكرا....أرافق أبي.
التعبير محاكاة الوضعية المعروضة في الكتاب المدرسي أو غيرها: تصمم هذه الوضعية من خلال العناصر التالية:
من يتواصل؟ أين؟ و متى؟ حول ماذا؟ عبر بـ"لو.....لـ.."عن شيء تتمناه.
* لو رافقتني لزيارة عمتك للعبت مع ابنها.
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: التميز عن طريق الإنصات بين النص الشعري و النص النثري
– قراءة النص قراءة شعرية سليمة – فهم النص.
الحصة الثانية ( التحليل )
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد أساعد التلاميذ على استرجاع بعض عناصر الفهم مركزا على قيمة المساواة ثم أدعوهم إلى إعادة قراءة النص مركزا على المتعثرين منهم. -من يذكر ما يقيم المساواة و أسئلة عنها؟
-أتدخل من حين لآخر لتقويم قراءة التلاميذ و ترشيدها.
التحليل - التقاط بعض المثيرات و العناصر المميزة للنص تماشيا مع مستوى التلاميذ، و بواسطة إجراءات عملية بسيطة منها:
* يعزل التلميذ من النص عناصر معينة مثل:
الجمل التي تبين ما هو سلبي و ما هو إيجابي -من عناصر التحليل:
صنف العبارات في جدول يبين ما هو سلبي و ما هو إيجابي
الحلو الخضر – إخوانا – حب – افتراق –سلام- يقتل أطفال- يهدم أمال- أسلحة هدامة – الصداقة..
المستوى الثالث تعبير شفهي الجذاذة 11
الوحدة: 3. الديمقراطية و حقوق الطفل الأسبــوع: 11
الموضــــــوع: فضل المدرسة (لو.......لـ..)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: اكتساب رصيد لغوي يوظف في وضعيا للتواصل و التعبير-
اكتساب لمهارات التواصل و أساليب التخاطب- تشخيص موقف حواري.
الحصة الثانية
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد أحفز التلاميذ على استخراج الجمل الحاملة للأسلوب المقصود الانطلاق من إعادة قراءة النص، و طرح أسئلة شفهية حوله : ماذا فعل الحاكمان؟ كيف تحايل الأطفال على الحاكمين؟ماذا كانت نتيجة بناء المدارس؟
الاستعمال -أساعد التلاميذ على ترويج الأساليب، المستهدفة مركزا على حوار مفتوح بينهما، بحيث يطرح كل تلميذ سؤالا على زميله، فيجيبه الخير مع الحرص على استخدام العبارات و الأساليب المناسبة. استعمال أساليب : لو......لـ..
-املأ الفراغ بالكلمة المناسبة:
....الجرس يدق...أذهب إلى بيتي.
....كان عندي أخ.....لعبت معه.
....أن أستيقظ باكرا....أرافق أبي.
التعبير محاكاة الوضعية المعروضة في الكتاب المدرسي أو غيرها: تصمم هذه الوضعية من خلال العناصر التالية:
من يتواصل؟ أين؟ و متى؟ حول ماذا؟ عبر بـ"لو.....لـ.."عن شيء تتمناه.
* لو رافقتني لزيارة عمتك للعبت مع ابنها.