الموضــــــوع:   كن صديقي  (الحصة الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: التميز عن طريق الإنصات بين النص الشعري و النص النثري
                        – قراءة النص قراءة شعرية سليمة – فهم النص.

الحصة الثانية ( التحليل )
المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد        أساعد التلاميذ على استرجاع بعض عناصر الفهم مركزا على قيمة المساواة ثم أدعوهم إلى إعادة قراءة النص مركزا على المتعثرين منهم.        -من يذكر ما يقيم المساواة و أسئلة عنها؟
-أتدخل من حين لآخر لتقويم قراءة التلاميذ و ترشيدها.
التحليل       - التقاط بعض المثيرات و العناصر المميزة للنص تماشيا مع مستوى التلاميذ، و بواسطة إجراءات عملية بسيطة منها:
* يعزل التلميذ من النص عناصر معينة مثل:
الجمل التي تبين ما هو سلبي و ما هو إيجابي        -من عناصر التحليل:
صنف العبارات في جدول يبين  ما هو سلبي و ما هو إيجابي
الحلو الخضر – إخوانا – حب – افتراق –سلام- يقتل أطفال- يهدم أمال- أسلحة هدامة – الصداقة..
المستوى  الثالث                     تعبير شفهي                          الجذاذة 11

    الوحدة: 3.   الديمقراطية و حقوق الطفل                             الأسبــوع:   11
    الموضــــــوع:   فضل المدرسة (لو.......لـ..)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: اكتساب رصيد لغوي يوظف في وضعيا للتواصل و التعبير-
             اكتساب لمهارات التواصل و أساليب التخاطب- تشخيص موقف حواري.

الحصة الثانية

المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد        أحفز التلاميذ على استخراج الجمل الحاملة للأسلوب المقصود   الانطلاق من إعادة قراءة النص، و طرح أسئلة شفهية حوله : ماذا فعل الحاكمان؟ كيف تحايل الأطفال على الحاكمين؟ماذا كانت نتيجة بناء المدارس؟
الاستعمال    -أساعد التلاميذ على ترويج الأساليب، المستهدفة مركزا على حوار مفتوح بينهما، بحيث يطرح كل تلميذ سؤالا على زميله، فيجيبه الخير مع الحرص على استخدام العبارات و الأساليب المناسبة.     استعمال أساليب : لو......لـ..
-املأ الفراغ بالكلمة المناسبة:
....الجرس يدق...أذهب إلى بيتي.
....كان عندي أخ.....لعبت معه.
....أن أستيقظ باكرا....أرافق أبي.
التعبير        محاكاة الوضعية المعروضة في الكتاب المدرسي أو غيرها: تصمم هذه الوضعية من خلال العناصر التالية:
من يتواصل؟ أين؟ و متى؟ حول ماذا؟ عبر بـ"لو.....لـ.."عن شيء تتمناه.
* لو رافقتني لزيارة عمتك للعبت مع ابنها.
أحدث أقدم