الديمقراطية و حقوق الطفل                             الأسبــوع:   11
    الموضــــــوع:   فضل المدرسة (الحصة الأولى و الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:  قراءة النص قراءة جهرية تراعي مخارج الحروف و علامات
                         الوقف  و تنوع الأساليب، فهم المقروء.

الحصة الأولى
المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد        أثير فضول المتعلمين إلى الدرس
- أطلب منهم ملاحظة الصورة عن طريق أسئلة:تدعوهم إلى ملاحظة الصورة المرافقة للنص، و المعبرة عن شعب ليس في بلاده مدرسة.     - هل تعرفون شعبا لم يذهب إلى المدرسة قط؟ كيف يتعامل؟ ما الصعوبات التي يجدها في حياته؟ لماذا نحتاج للمدرسة؟
-التركيز على عناصر من الصورة الموجودة في الكتاب. من في الصورة؟ كيف حالة هؤلاء الأطفال؟عين الجواب المناسب ل"فضل المدرسة"
القراءة   و الفهم    -أدعو التلاميذ إلى إغلاق كتبهم و الإصغاء إلى ما سأقرأه عليهم إصغاء تاما ومركزا، ثم أوجه إليهم بعض الأسئلة  للتأكد من مدى انتباههم وقدرتهم على الالتقاط.
-أكلف التلاميذ بالتناوب على قراءة فقرات النص.    أحرص المدرس على التزام التلاميذ بسلاسة التعبير، و بمبادئ النطق الفصيح مع التركيز على نبرة تلفظ العبارة الآتية لمن يحكي قصة: " كان يا مكان في قديم الزمان في سالف العصر و الأوان".
  أتدخل من حين إلى آخر لتقويم قراءة التلاميذ و ترشيدها،  أو أطلب ذلك من بعض التلاميذ كي أتيح الفرصة لتبادل الملاحظات فيها بينهم.
-هل تعرفون شخصا لم يذهب للمدرسة قط؟ كيف يتعامل؟ ما الصعوبات التي يجدها في حياته؟ لماذا نحتاج للمدرسة؟ - التركيز على عناصرمن الصورة الموجودة في الكتاب المدرسي.     
المستوى الثالث             قــراءة (نص مكمل)                      الجذاذة:26
أحدث أقدم