الجدادة البيداغوجية

الثالثة إعدادي .        
المستوى الدراسي

المواد .         
عنوان الوحدة الدراسية

تأثير المحاليل الحمضية و المحاليل القاعدية على بعض المواد .
        
عنوان الدرس

 ساعاتين .    
مدة الانجاز

محتوى هذا الدرس يتضمن عنصرين أساسيين هما:
1ـ تأثير محلول حمض الكلوريدريك على بعض الفلزات .
2ـ تأثير محلول   هيدروكسيد الصوديوم على بعض الفلزات .
وتسلسله في المقرر يكون الدرس الخامس عشر و له ارتباط بالمستويين الاول و الثاني .
        
سياق الدرس



الكفايات المراد تنميتها لدى المتعلم من خلال هذه الوحدة الدراسية:
ـ اكتساب مفاهيم أولية حول خواص بعض المواد المستعملة في حياتن اليومية .
ـ إلمام أولي بتقنيات التمييز بين المواد .
ـ الوعي بخطورة بعض المواد المستعملة على الصحة و البيئة .
ـ اتخاد مواقلإ إيجابية تجاه تلوث البيئة .
ـ تدبير استعمال المواد في صناعة الأجسام .
        
الكفايات المستهدفة

المعارف و المهارات التي تنص عليها التوجيهات التربوية الخاصة بهذا الدرس:
ـ  تعرف تاثير حمض الكلوريدريك على بعض الفلزات: الحديد ، النحاس ، الألومنيوم ، و كتابة المعادلات الحصيلة للتفاعلات.
ـ استعمال روائز الكشف لتحديد نواتج التفاع حمض ـ فلز .
ـ تعرف تأثير محلول هيدروكسيد الصوديوم  على بعض الفلزات: الحديد ، النحاس و الألومنيوم .
ـ تعرف تأثيرمحلول حمض الكلوريدريك ، ومحلول هيدروكسيد الصوديوم على بعض المواد الفلزية ، المواد البلاستيكية ، المواد الزجاجية و النيلون .
 .Cu2+ ; Zn2+ ; Fe2+ ; Fe3+ ; Cl-

        
الاهداف المحققة للكفايات

ـ المادة الطبيعية و المادة الصناعية  .
ـ الموصلات و العوازل .
ـ المغنطيس . 
المكتسبات القبلية




ـ كتاب التلميذ ـ أنابيب اختبار ـ قطع الألومنيوم ـ حبيبات الزنك ـ برادة الحديد ـ خراطة النحاس ـ محلول حمض الكلوريدريك ـ محلول هيدروكسيد الصوديوم ـ عود الثقاب ـ محلول كلورور الهيدروجين ـ النيلون ـ صحن ـ قطع البلاستيك .    
الوسائل التعليمية



التقويم الأنشطة التعليمية و التعلمية  
الأهداف الخاصة      
مقاطع الدرس

أنشطة

تقويمية.        


ربما لحماية الغداء أو لحماية الفلز المكون للعلبة من التأكسد.
ربما لمنع تأثير حموضة الغداء على الفلز.   
مرحلة المواجهة:

لمادا يتم تغليف السطح الداخلي لعلبة  الطماطم بطبقة بيضاء رقيقة ؟       
معرقة
تأثير
 محلول حمض الكلوريدريك
على
بعض
الفلزات        

 تأثير محلول حمض الكلوريدريك على بعض الفلزات:

1.تجارب:      
2.ملاحظات:
3.استنتاج:
4.معادلات التفاعل:
5.ملحوظة:

          


تم تغليف الفلز لحمايته الغداء الحمضي.
سنقوم بتجربة تأثير مادة حمضية على بعض الفلزات.       
مرحلة التوافق:

علما أن ظاهرة التأكسد تحتاج غاز ثنائي الأوكسجين ، ناقش فرضياتك.
اقترح  تجربة تأكد الفرضية المقترحة.
                  
        


يستنتج أن اختفاء الفلز دليل على تحوله .H2إلى أيون الفلزو ينتج عنه تصاعد غاز
استنتاجات معادلات التفاعل مع موازنتها.


        
مرحلة البناء:

تصاعد الغاز دليل على حدوث تفاعل كيميائي بين الفلز و الحمض.
تدل الفرقعة على أن الغاز المتصاعد هو   .H2ثنائي الهيدروجين       
Zn   وAlيدل  الاختفاء التدريجي لكل من  على Zn2+ Al3+على تحول الفلز إلى أيون .Fe2 +غرار ما حدث لفلز الحديد الذي تحول
أنشطة

تقويمية.

تقويم إجمالي:
هل من الأمن حفظ مواد حمضية أو قاعدية في أواني فلزية؟        


ربما يتأكسد الألومينيوم مع الهواء.
ربما الملح يؤثر على الفلزات .
ربما المواد القاعدية تؤثر على الفلزات.      
مرحلة المواجهة:

نلاحظ ظهور ثقوب في قعر علبة تصبير الطماطم المصنوعة من الألومينبوم بعد مدة من استعمالها.
ينصح بتجنب ترك ملح بداخلها لمدة طويلة.
ما السبب في ذلك؟    



معرفة
تأثير
محلول
حمض
الكلوريدريك
على
بعض
الفلزات        

تأثير محلول  حمض هيدروكسيد الصوديوم على بعض الفلزات:

1.تجارب:
2.ملاحظات:
3.استنتاجات:
4.معادلات التفاعل:



        


المواد القاعدية تؤثر على الفلزات.
 سنقوم بتجربة تأثير مادة قاعدية على بعض الفلزات.       
مرحلة التوافق:

علما أن التأكسد يكون طبقة تحمي الألومينيوم.
اقترح تجربة تؤكد الفرضية المقترحة.                 
        


يستنتج أن هيدروكسيد الصوديوم يتفاعل .H2مع بعض الفلزات و ينتج عنه غاز
يستنتج اختفاء الفلزات إلى تحولها إلى أيونات  .
استخلاص معادلات الفاعل مع موازنتها.

        
مرحلة البناء:

تصاعد الغاز و اختفاء الألومينيوم و الزنك يدل على حدوث تفاعل كيميائي بين كل من الألومينيوم و الزنك مع محلول هيدروكسيد الصوديوم .
حدوث الفرقعة دليل على تكون غاز ثنائي .H2الهيدروجين
يدل اختفاء فلز الزنك و فلز الألومينيوم إلى ظهور أيون   الفلز متعدد الذرات الذي  صيغته:
 .       [Zn(OH)4]2- و [Al(OH)4]2-                  

أحدث أقدم