محاور الدرس الأهداف الخاصة الأنشطة التعليمية التعلمية ملاحظات
نشاط الأستاذ نشاط المتعلم
مرحلة التقديم :
خلال هذا الدرس، سيتم التطرق لدراسة تأثير كل من محلول حمض الكلوريدريك و محلول هيدروكسيد الصوديوم على بعض الفلزات (Fe ; Cu ; Al ; Zn) ثم تحديد معادلات التفاعلات الكيميائية الجارية. أخيرا سيتم التنبيه إلى ضرورة تغليف هذه الفلزات بمادة واقية لتفادي تفاعلها مع المواد الحمضية المخزنة داخل علب فلزية.
I- تأثير محلول حمض الكلوريدريك على بعض الفلزات :
1. تجارب :
2. ملاحظات :
3. استنتاجات :
4. معادلات التفاعل :
5. ملحوظة : تعرف تأثير محلول حمض الكلوريدريك على بعض الفلزات النشاط الأول
- تقويم تكويني+دعم مندمج:
و هل يمكن الحديث عن التأكسد في حالة علبة مملوءة و مغلقة ؟
- تقويم تكويني :
كيف نرمز لمحلول في معادلة كيميائية ؟
مرحلة المواجهة
- لاحظوا السطح الداخلي لعلبة تصبير الطماطم، لم يا ترى تم تغليفه بطبقة بيضاء رقيقة ؟ - ربما لحماية الغذاء أو لحماية الحديد من التأكسد.
- ربما لمنع تأثير حموضة الغذاء على الحديد.
مرحلة التوافق
- علما بأن التأكسد ظاهرة تحتاج غاز ثنائي الأوكسجين، ناقش فرضياتك.
- ثم اقترح تجربة تمكن من التأكد من النتيجة المقترحة. - تم تغليف الحديد لحمايته من الغذاء الحمضي.
- سنقوم بدراسة تأثير مادة حمضية على الفلزات (الحديد).
مرحلة البناء
- يدل تصاعد الغاز و اختفاء كل من الحديد،الألومنيوم و الزنك على حدوث تفاعل كيميائي مع محلول حمض الكلوريدريك.
- يدل الاختفاء التدريجي لكل من Al و Zn و Fe على تحولها إلى الأيونات Al3+ وZn2+ و Fe2+. - يستنتج أن محلول حمض الكلوريدريك يتفاعل مع بعض الفلزات و ينتج غاز H2.
- يستنتج أن اختفاء الفلزات دليل على تحولها إلى أيونات.
- يشارك في استخلاص معادلات التفاعل و يوازنها.
II- تأثير محلول هيدروكسيد الصوديوم على بعض الفلزات :
1. تجارب :
2. ملاحظات :
3. استنتاجات :
4. ملحوظة : تعرف تأثير هيدروكسيد الصوديوم على بعض الفلزات النشاط الثاني
- تقويم تكويني + دعم مندمج :
هل يا ترى يؤدي التأكسد إلى تآكل الألومنيوم ؟
- تقويم إجمالي :
هل من الآمن حفظ مواد حمضية أو قاعدية في أواني فلزية ؟
مرحلة المواجهة
- كما رأينا بالنسبة لعلبة تعليب الطماطم، نلاحظ كذلك ظهور ثقوب في قعر الأواني المصنوعة من الألومنيوم بعد مدة من استعمالها. و ينصح كذلك بتجنب ترك ماء مالح بداخلها لمدة طويلة. ما السبب في نظرك ؟ - ربما يتأكسد الألومنيوم بفعل الهواء.
- ربما الملح يؤثر على الفلزات.
- ربما المواد القاعدية عامة تؤثر على الألومنيوم.
مرحلة التوافق
- علما أن التأكسد يكون طبقة تحمي الألومنيوم، ناقش فرضياتك.
- اقترح تجربة تمكننا من التأكد من فرضيتك. - المواد القاعدية تؤثر على الفلزات.
- سندرس تأثير مادة قاعدية على بعض الفلزات.
مرحلة البناء
- يدل تصاعد الغاز و اختفاء كل من الحديد و الألومنيوم على حدوث تفاعل كيميائي مع محلول هيدروكسيد الصوديوم.
- يدل الاختفاء التدريجي لكل من Al و Zn على تحولهما إلى الأيونين [Al(OH)4] - و [Zn(OH)4]2- . - يستنتج أن محلول هيدروكسيد الصوديوم يتفاعل مع بعض الفلزات و ينتج غاز H2.
- يستنتج أن اختفاء الفلزات دليل على تحولها إلى أيونات.
- يشارك في استخلاص معادلات التفاعل و يوازنها.
نشاط الأستاذ نشاط المتعلم
مرحلة التقديم :
خلال هذا الدرس، سيتم التطرق لدراسة تأثير كل من محلول حمض الكلوريدريك و محلول هيدروكسيد الصوديوم على بعض الفلزات (Fe ; Cu ; Al ; Zn) ثم تحديد معادلات التفاعلات الكيميائية الجارية. أخيرا سيتم التنبيه إلى ضرورة تغليف هذه الفلزات بمادة واقية لتفادي تفاعلها مع المواد الحمضية المخزنة داخل علب فلزية.
I- تأثير محلول حمض الكلوريدريك على بعض الفلزات :
1. تجارب :
2. ملاحظات :
3. استنتاجات :
4. معادلات التفاعل :
5. ملحوظة : تعرف تأثير محلول حمض الكلوريدريك على بعض الفلزات النشاط الأول
- تقويم تكويني+دعم مندمج:
و هل يمكن الحديث عن التأكسد في حالة علبة مملوءة و مغلقة ؟
- تقويم تكويني :
كيف نرمز لمحلول في معادلة كيميائية ؟
مرحلة المواجهة
- لاحظوا السطح الداخلي لعلبة تصبير الطماطم، لم يا ترى تم تغليفه بطبقة بيضاء رقيقة ؟ - ربما لحماية الغذاء أو لحماية الحديد من التأكسد.
- ربما لمنع تأثير حموضة الغذاء على الحديد.
مرحلة التوافق
- علما بأن التأكسد ظاهرة تحتاج غاز ثنائي الأوكسجين، ناقش فرضياتك.
- ثم اقترح تجربة تمكن من التأكد من النتيجة المقترحة. - تم تغليف الحديد لحمايته من الغذاء الحمضي.
- سنقوم بدراسة تأثير مادة حمضية على الفلزات (الحديد).
مرحلة البناء
- يدل تصاعد الغاز و اختفاء كل من الحديد،الألومنيوم و الزنك على حدوث تفاعل كيميائي مع محلول حمض الكلوريدريك.
- يدل الاختفاء التدريجي لكل من Al و Zn و Fe على تحولها إلى الأيونات Al3+ وZn2+ و Fe2+. - يستنتج أن محلول حمض الكلوريدريك يتفاعل مع بعض الفلزات و ينتج غاز H2.
- يستنتج أن اختفاء الفلزات دليل على تحولها إلى أيونات.
- يشارك في استخلاص معادلات التفاعل و يوازنها.
II- تأثير محلول هيدروكسيد الصوديوم على بعض الفلزات :
1. تجارب :
2. ملاحظات :
3. استنتاجات :
4. ملحوظة : تعرف تأثير هيدروكسيد الصوديوم على بعض الفلزات النشاط الثاني
- تقويم تكويني + دعم مندمج :
هل يا ترى يؤدي التأكسد إلى تآكل الألومنيوم ؟
- تقويم إجمالي :
هل من الآمن حفظ مواد حمضية أو قاعدية في أواني فلزية ؟
مرحلة المواجهة
- كما رأينا بالنسبة لعلبة تعليب الطماطم، نلاحظ كذلك ظهور ثقوب في قعر الأواني المصنوعة من الألومنيوم بعد مدة من استعمالها. و ينصح كذلك بتجنب ترك ماء مالح بداخلها لمدة طويلة. ما السبب في نظرك ؟ - ربما يتأكسد الألومنيوم بفعل الهواء.
- ربما الملح يؤثر على الفلزات.
- ربما المواد القاعدية عامة تؤثر على الألومنيوم.
مرحلة التوافق
- علما أن التأكسد يكون طبقة تحمي الألومنيوم، ناقش فرضياتك.
- اقترح تجربة تمكننا من التأكد من فرضيتك. - المواد القاعدية تؤثر على الفلزات.
- سندرس تأثير مادة قاعدية على بعض الفلزات.
مرحلة البناء
- يدل تصاعد الغاز و اختفاء كل من الحديد و الألومنيوم على حدوث تفاعل كيميائي مع محلول هيدروكسيد الصوديوم.
- يدل الاختفاء التدريجي لكل من Al و Zn على تحولهما إلى الأيونين [Al(OH)4] - و [Zn(OH)4]2- . - يستنتج أن محلول هيدروكسيد الصوديوم يتفاعل مع بعض الفلزات و ينتج غاز H2.
- يستنتج أن اختفاء الفلزات دليل على تحولها إلى أيونات.
- يشارك في استخلاص معادلات التفاعل و يوازنها.