المكون: الدرس اللغوي الموضوع: تصريف الفعل الناقص ص- 52 المعرفية: امتلاك آلية تعرف التلميذ تصريف الفعل المعتل خاصة الناقص.
المستوى: الأولى إعدادي المنهجية: قدرة التلميذ على استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة محددة.
المدة: ساعة الاستراتيجية: توظيف التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي والشفوي.
المراحل القدرات الفرعية المستهدفة أنشطة التعليم والتعلم إنجاز النشاط التقويم
التقويم التشخيصي.
تدوين الأمثلة على السبورة.
مناقشة الأمثلة واستنتاج القواعد
التقويم.
- تذكر التلاميذ قواعد درس: " تصريف الفعل المعتل: المثال والأجوف"
- تعلم التلاميذ استنتاج قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.
- تقويم التلميذ لتعلماته.
- صرف الفعل "قال" في المضارع.
- صرف الفعل "وقف" في الأمر......
- تسجيل الأمثلة الموجودة في الكتاب المدرسي ص – 52-
- الفعل الناقص ما كانت لامه حرف علة.
- عند إسناد الناقص إلى التاء المتحركة، أو ألف الاثنين، أو نا الدالة على الفاعل، أو نون النسوة، ترد ألفه إلى أصلها إذا كان مجردا ثلاثيا، وتقلب ياء إذا كان مزيدا.
- عند إسناد الناقص إلى واو الجماعة، وياء المخاطبة، يحذف حرف العلة.
- يفتح ما قبل واو الجماعة وياء المخاطبة إذا كان المحذوف ألفا، ويضم ما قبل واو الجماعة ويكسر ما قبل ياء المخاطبة إذا كان المحذوف واوا أو ياء.
-إذا اتصل الناقص بتاء التأنيث يحذف حرف العلة إذا كان ألفا ويبقى إذا كان واوا أو ياء.
- انجاز أسئلة " أطبق "
ص – 53 –
صرف فعل أوصى في الماضي والمضارع والأمر.
أسند فعل رمى إلى الضمائر: أنتَ- هن – هي- أنتما.
- يجيب التلاميذ على الأسئلة ويتهيأون للدرس الجديد.
- يتأملون الأمثلة مع التركيز على الكلمات المكتوبة بلون مغاير.
- يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.
- يجيبون على الأسئلة ليقوموا تعلماتهم .
إجابات سليمة للتلاميذ.
اكتشاف الظاهرة المدروسة.
دقة القواعد المستنبطة.
الإجابات الصحيحة للتلاميذ