المكون:         الدرس اللغوي                          الموضوع:        تصريف الفعل الناقص ص- 52                                         المعرفية: امتلاك آلية تعرف التلميذ تصريف الفعل المعتل خاصة الناقص.
المستوى:       الأولى إعدادي                                                                                                                          المنهجية: قدرة التلميذ على استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة محددة.
المدة: ساعة                                                                                                                              الاستراتيجية: توظيف التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي والشفوي.

المراحل        القدرات الفرعية المستهدفة    أنشطة التعليم والتعلم   إنجاز النشاط   التقويم

التقويم التشخيصي.

تدوين الأمثلة على السبورة.

مناقشة الأمثلة واستنتاج القواعد 

التقويم.
- تذكر التلاميذ قواعد درس: " تصريف الفعل المعتل: المثال والأجوف"




- تعلم التلاميذ استنتاج قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.




- تقويم التلميذ لتعلماته.        
- صرف الفعل "قال" في المضارع.
- صرف الفعل "وقف" في الأمر......

- تسجيل الأمثلة الموجودة في الكتاب المدرسي ص – 52-


- الفعل الناقص ما كانت لامه حرف علة.
- عند إسناد الناقص إلى التاء المتحركة، أو ألف الاثنين، أو نا الدالة على الفاعل، أو نون النسوة، ترد ألفه إلى أصلها إذا كان مجردا ثلاثيا، وتقلب ياء إذا كان مزيدا.
- عند إسناد الناقص إلى واو الجماعة، وياء المخاطبة، يحذف حرف العلة.

- يفتح ما قبل واو الجماعة وياء المخاطبة إذا كان المحذوف ألفا، ويضم ما قبل واو الجماعة ويكسر ما قبل ياء المخاطبة إذا كان المحذوف واوا أو ياء.
 -إذا اتصل الناقص بتاء التأنيث يحذف حرف العلة إذا كان ألفا ويبقى إذا كان واوا أو ياء.


- انجاز أسئلة  " أطبق "
ص – 53 –
صرف فعل أوصى في الماضي والمضارع والأمر.
أسند فعل رمى إلى الضمائر: أنتَ- هن – هي- أنتما.        
- يجيب التلاميذ على الأسئلة ويتهيأون للدرس الجديد.


- يتأملون الأمثلة مع التركيز على الكلمات المكتوبة بلون مغاير.

- يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.







- يجيبون على الأسئلة ليقوموا تعلماتهم  .      
إجابات سليمة للتلاميذ.


اكتشاف الظاهرة المدروسة.




دقة القواعد المستنبطة.




الإجابات الصحيحة للتلاميذ
أحدث أقدم