المكون: الدرس اللغوي الموضوع: تصريف الفعل الصحيح ص- 32 المعرفية: امتلاك آلية تعرف التلميذ تصريف الفعل الصحيح.
المستوى: الأولى إعدادي المنهجية: قدرة التلميذ على استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة محددة.
المدة: ساعة الاستراتيجية: توظيف التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي والشفوي.
المراحل القدرات الفرعية المستهدفة أنشطة التعليم والتعلم إنجاز النشاط التقويم
التقويم التشخيصي.
تدوين الأمثلة على السبورة.
مناقشة الأمثلة واستنتاج القواعد.
التقويم. - تذكر التلاميذ قواعد درس: " مزيد الثلاثي والرباعي ومعاني صيغ الزوائد "
- تعلم التلاميذ استنتاج قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.
- تقويم التلميذ لتعلماته. - ماهي صيغ مزيد الثلاثي؟
- أعط أمثلة.
- ماهي صيغ مزيد الرباعي؟
- أ‘ط أمثلة.
- تسجيل الأمثلة الموجودة في الكتاب المدرسي ص – 32-
- الفعل الصحيح ما كانت أحرفه الأصلية صحيحة، وينقسم إلى سالم ومضعف ومهموز.
- لا يحدث تغيير للفعل السالم والمهموز أثناء التصريف.
- يفك إدغام المضعف إذا أسند إلى ضمائر الرفع المتحركة.
- إذا أسند المضعف إلى المخاطب جاز الإدغام أو الفك.
- انجاز أسئلة " أطبق "
ص – 33 - يجيب التلاميذ على الأسئلة ويتهيأون للدرس الجديد.
- يتأملون الأمثلة مع التركيز على الكلمات المكتوبة بلون مغاير.
- يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.
- يجيبون على الأسئلة ليقوموا تعلماتهم. إجابات سليمة للتلاميذ.
اكتشاف الظاهرة المدروسة.
دقة القواعد المستنبطة.
الإجابات الصحيحة للتلاميذ