المكون:   الدرس اللغوي           الموضوع: تصريف الفعل الصحيح ص- 32                                         المعرفية: امتلاك آلية تعرف التلميذ تصريف الفعل الصحيح.
المستوى: الأولى إعدادي                                                                                               المنهجية: قدرة التلميذ على استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة محددة.
المدة: ساعة                                                                                                             الاستراتيجية: توظيف التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي والشفوي.
المراحل   القدرات الفرعية المستهدفة         أنشطة التعليم  والتعلم   إنجاز النشاط   التقويم

التقويم التشخيصي.



تدوين الأمثلة على السبورة.





مناقشة الأمثلة واستنتاج القواعد.




التقويم.    - تذكر التلاميذ قواعد درس: " مزيد الثلاثي والرباعي ومعاني صيغ الزوائد  "





- تعلم التلاميذ استنتاج قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.







- تقويم التلميذ لتعلماته.         - ماهي صيغ مزيد الثلاثي؟
- أعط أمثلة.
- ماهي صيغ مزيد الرباعي؟
- أ‘ط أمثلة.

- تسجيل الأمثلة الموجودة في الكتاب المدرسي ص – 32-





- الفعل الصحيح ما كانت أحرفه الأصلية صحيحة، وينقسم إلى سالم ومضعف ومهموز.
- لا يحدث تغيير للفعل السالم والمهموز أثناء التصريف.
- يفك إدغام المضعف إذا أسند إلى ضمائر الرفع المتحركة.
- إذا أسند المضعف إلى المخاطب جاز الإدغام أو الفك.

- انجاز أسئلة  " أطبق "
ص – 33 -   يجيب التلاميذ على الأسئلة ويتهيأون للدرس الجديد.


- يتأملون الأمثلة مع التركيز على الكلمات المكتوبة بلون مغاير.




- يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.






- يجيبون على الأسئلة ليقوموا تعلماتهم.       إجابات سليمة للتلاميذ.


اكتشاف الظاهرة المدروسة.




دقة القواعد المستنبطة.






الإجابات الصحيحة للتلاميذ
Previous Post Next Post