المكون:         الدرس اللغوي                          الموضوع:        تصريف الفعل اللفيف ص- 60                             المعرفية: امتلاك آلية تعرف التلميذ تصريف الفعل المعتل خاصة اللفيف.
المستوى:       الأولى إعدادي                                                                                                                      المنهجية: قدرة التلميذ على استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة محددة.
المدة: ساعة                                                                                                                          الاستراتيجية: توظيف التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي والشفوي.
المراحل        القدرات الفرعية المستهدفة    أنشطة التعليم والتعلم   إنجاز النشاط   التقويم
التقويم التشخيصي.


تدوين الأمثلة على السبورة.

مناقشة الأمثلة واستنتاج القواعد.



التقويم.
- تذكر التلاميذ قواعد درس: " تصريف الفعل المعتل: الناقص"




- تعلم التلاميذ استنتاج  قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.





- تقويم التلميذ لتعلماته.



        
- صرف الفعل "مشى" في المضارع.
- صرف الفعل "نسي" في الأمر......

- تسجيل الأمثلة الموجودة في  الكتاب المدرسي ص – 52-


- يعامل اللفيف المفروق معاملة المثال من حيث الفاء ومعاملة الناقص من حيث اللام.

- يعامل اللفيف المقرون معاملة الناقص من حيث اللام، تبقى عينه دون تغيير







- انجاز أسئلة  " أطبق "
ص – 61–
 - الجدول.
 - صرف فعل كوى في الماضي.
 - صرف فعل وعى في المضارع .
        
- يجيب التلاميذ على الأسئلة ويتهيأون للدرس الجديد.


- يتأملون الأمثلة مع التركيز على الكلمات المكتوبة بلون مغاير.

- يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.

استنتاج:
اللفيف المفروق هو ما كانت فاؤه ولامه حرفي علة. ويعامل في تصريفه معاملة المثال من حيث الفاء، ومعاملة الناقص من حيث اللام.
اللفيف المقرون هو ما كانت عينه ولامه حرفي علة، وهو يعامل معاملة الناقص من حيث اللام، وتبقى عينه دون تغيير.


- يجيبون على الأسئلة ليقوموا تعلماتهم.      
إجابات سليمة للتلاميذ.


اكتشاف الظاهرة المدروسة.



دقة القواعد المستنبطة.



الإجابات الصحيحة للتلاميذ
Previous Post Next Post