المكون: الدرس اللغوي الموضوع: الأسماء المعربة والمبنية ص- 70 المعرفية: امتلاك آلية تعرف التلميذ الفرق بين الأسماء المعربة والمبنية.
المستوى: الأولى إعدادي المنهجية: قدرة التلميذ على استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة محددة.
المدة: ساعة الاستراتيجية: توظيف التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي والشفوي .
المراحل القدرات الفرعية المستهدفة أنشطة التعليم والتعلم إنجاز النشاط التقويم
التقويم التشخيصي.
تدوين الأمثلة على السبورة.
مناقشة الأمثلة واستنتاج القواعد.
التقويم.
- تذكر التلاميذ قواعد درس: " الإعراب والبناء "
- تعلم التلاميذ استنتاج قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.
- تقويم التلميذ لتعلماته.
- ماهر المعرب؟
- ما هو المبني؟
- ماهي العلامات الإعرابية؟
- ما هي الحركات الإعرابية؟
- تسجيل الأمثلة الموجودة في الكتاب المدرسي ص – 70-
- الأسماء المعربة يتغير آخرها بتغير وظيفتها أو بما يسبقها من عوامل.
- أما الأسماء المبنية فيتغير آخرها.
- من الأسماء المبني:
الضمائر، الأسماء الموصولة، أسماء الإشارة والاستفهام والشرط، أسماء الأفعال، الأعداد المركبة، المنادى إذا كان علما مفردا أو نكرة مقصودة، اسم لا النافية للجنس
إذا لم يكن مضافا أو شبيها بالمضاف.
- يبنى المنادى المبني على ما يرفع به.
- تبنى الأعداد المركبة على فتح الجزأين.
- يبنى اسم لا النافية للجنس على ما ينصب به، إذا لم يكن مضافا أو شبيها بالمضاف.
- انجاز أسئلة " أطبق "
ص – 71–
- يجيب التلاميذ على الأسئلة ويتهيأون للدرس الجديد.
- يتأملون الأمثلة مع التركيز على الكلمات المكتوبة بلون مغاير.
- يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.
- يجيبون على الأسئلة ليقوموا تعلماتهم.
إجابات سليمة للتلاميذ.
اكتشاف الظاهرة المدروسة.
دقة القواعد المستنبطة.
الإجابات الصحيحة للتلاميذ