المكون: الدرس اللغوي الموضوع: الاسم الموصول ص- 166 المعرفية: امتلاك آلية تعرف الاسم الموصول وأنواعه.
المستوى: الأولى إعدادي المنهجية: قدرة التلميذ على استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة محددة.
المدة: ساعة الاستراتيجية: توظيف التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي والشفوي.
المراحل القدرات الفرعية المستهدفة أنشطة التعليم والتعلم إنجاز النشاط التقويم
التقويم التشخيصي.
تدوين الأمثلة على السبورة.
مناقشة الأمثلة واستنتاج القواعد.
التقويم.
- تذكر التلاميذ قواعد درس: أسماء الإشارة، مع ذكر أمثلة..
- تعلم التلاميذ استنتاج قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.
- تقويم التلميذ لتعلماته.
- ما هو اسم الإشارة؟
- هل هو معرب أم مبني؟
- ركب أسماء الإشارة في جمل مفيدة.
- تسجيل الأمثلة الموجودة في الكتاب المدرسي ص – 166-
- الاسم الموصول اسم معرفة يدل على معين بواسطة جملة تذكر بعده تسمى صلة الموصول.
- يجب أن تشتمل صلة الموصول على ضمير يعود على اسم الموصول يسمى العائد
- تنقسم أسماء الموصول إلى:
1- خاصة: وهي التي تفرد وتثنى وتجمع، وتذكر وتؤنث
وهي: الذي، التي، اللذان، اللتان، اللذين، اللاتي، اللواتي، اللائي.
2- مشتركة: وهي التي تكون بلفظ واحد للجميع. وهي : من، ما.
- الأسماء الموصولة كلها مبنية، إلا ما دل منها على المثنى فيعرب إعراب المثنى.
- انجاز أسئلة " أطبق "
ص – 167 -
- يجيب التلاميذ على الأسئلة ويتهيأون للدرس الجديد.
- يتأملون الأمثلة مع التركيز على الكلمات المكتوبة بلون مغاير.
- يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.
- يجيبون على الأسئلة ليقوموا تعلماتهم.
إجابات سليمة للتلاميذ.
اكتشاف الظاهرة المدروسة.
دقة القواعد المستنبطة.
الإجابات الصحيحة للتلاميذ .