المكون:         الدرس اللغوي                          الموضوع:        الاسم الموصول ص- 166                                                          المعرفية: امتلاك آلية تعرف الاسم الموصول وأنواعه.
 المستوى: الأولى إعدادي                                                                                                                                        المنهجية: قدرة التلميذ على استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة  محددة.
 المدة: ساعة                                                                                                                                              الاستراتيجية: توظيف التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي والشفوي.
المراحل        القدرات الفرعية المستهدفة    أنشطة التعليم والتعلم   إنجاز النشاط   التقويم
التقويم التشخيصي.



تدوين الأمثلة على السبورة.




مناقشة الأمثلة واستنتاج القواعد.



التقويم.
- تذكر التلاميذ قواعد درس: أسماء الإشارة، مع ذكر أمثلة..



- تعلم التلاميذ استنتاج قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.



- تقويم التلميذ لتعلماته.        
- ما هو اسم الإشارة؟
- هل هو معرب أم مبني؟
- ركب أسماء الإشارة في جمل مفيدة.


- تسجيل الأمثلة الموجودة في الكتاب المدرسي ص – 166-

- الاسم الموصول اسم معرفة يدل على معين بواسطة جملة تذكر بعده تسمى صلة الموصول.
- يجب أن تشتمل صلة الموصول على ضمير يعود على اسم الموصول يسمى العائد
- تنقسم أسماء الموصول إلى:
1- خاصة: وهي التي تفرد وتثنى وتجمع، وتذكر وتؤنث

وهي: الذي، التي، اللذان، اللتان، اللذين، اللاتي، اللواتي، اللائي.
2- مشتركة: وهي التي تكون بلفظ واحد للجميع. وهي : من، ما.
- الأسماء الموصولة كلها مبنية، إلا ما دل منها على المثنى فيعرب إعراب المثنى.


- انجاز أسئلة  " أطبق "
ص – 167 -
- يجيب التلاميذ على الأسئلة ويتهيأون للدرس الجديد.



- يتأملون الأمثلة مع التركيز على الكلمات المكتوبة بلون مغاير.




- يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.


- يجيبون على الأسئلة ليقوموا تعلماتهم.      
إجابات سليمة للتلاميذ.


اكتشاف الظاهرة المدروسة.





دقة القواعد المستنبطة.


الإجابات الصحيحة للتلاميذ  .
Previous Post Next Post