المكون:         الدرس اللغوي                          الموضوع:        الأسماء المعربة والمبنية ص- 70                   المعرفية: امتلاك آلية تعرف التلميذ الفرق بين الأسماء المعربة والمبنية.
المستوى:       الأولى إعدادي                                                                                                               المنهجية: قدرة التلميذ على استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة محددة.
المدة: ساعة                                                                                                                  الاستراتيجية: توظيف التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي والشفوي  .

المراحل        القدرات الفرعية المستهدفة    أنشطة التعليم والتعلم   إنجاز النشاط   التقويم
التقويم التشخيصي.



تدوين الأمثلة على السبورة.





مناقشة الأمثلة واستنتاج القواعد.



التقويم.
- تذكر التلاميذ قواعد درس: " الإعراب والبناء  "







- تعلم التلاميذ استنتاج قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.






- تقويم التلميذ لتعلماته.
        
- ماهر المعرب؟
- ما هو المبني؟
- ماهي العلامات الإعرابية؟
- ما هي الحركات الإعرابية؟

- تسجيل الأمثلة الموجودة في الكتاب المدرسي ص – 70-



- الأسماء المعربة يتغير آخرها بتغير وظيفتها أو بما يسبقها من عوامل.
- أما الأسماء المبنية فيتغير آخرها.
- من الأسماء المبني:
الضمائر، الأسماء الموصولة، أسماء الإشارة والاستفهام والشرط، أسماء الأفعال، الأعداد المركبة، المنادى إذا كان علما مفردا أو نكرة مقصودة، اسم لا النافية للجنس

إذا لم يكن مضافا أو شبيها بالمضاف.
- يبنى المنادى المبني على ما يرفع به.
- تبنى الأعداد المركبة على فتح الجزأين.
- يبنى اسم لا النافية للجنس على ما ينصب به، إذا لم يكن مضافا أو شبيها بالمضاف.


- انجاز أسئلة  " أطبق "
ص – 71–  
- يجيب التلاميذ على الأسئلة ويتهيأون للدرس الجديد.


- يتأملون الأمثلة مع التركيز على الكلمات المكتوبة بلون مغاير.




- يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.






- يجيبون على الأسئلة ليقوموا تعلماتهم.      
إجابات سليمة للتلاميذ.


اكتشاف الظاهرة المدروسة.


دقة القواعد المستنبطة.




الإجابات الصحيحة للتلاميذ
أحدث أقدم