المكون: الدرس اللغوي الموضوع: البناء والإعراب ص- 66 المعرفية: امتلاك آلية تعرف التلميذ الفرق بين الأسماء المعربة والمبنية.
المستوى: الأولى إعدادي المنهجية: قدرة التلميذ على استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة محددة.
المدة: ساعة. الاستراتيجية: توظيف التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي والشفوي.
المراحل القدرات الفرعية المستهدفة أنشطة التعليم والتعلم إنجاز النشاط التقويم
التقويم التشخيصي.
تدوين الأمثلة على السبورة.
مناقشة الأمثلة واستنتاج القواعد.
التقويم.
- تذكر التلاميذ قواعد درس: " تصريف الفعل اللفيف"
- تعلم التلاميذ استنتاج قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.
- تقويم التلميذ لتعلماته.
- صرف الفعل "طوي" في المضارع.
- صرف الفعل "وعى" في الأمر......
- تسجيل الأمثلة الموجودة في الكتاب المدرسي ص – 66-
- من كان ذلك شأنه...
- ما أكثر العباقرة الذين..
- إن الناس...
استنتاج:
الكلمات قسمان: مبنية ومعربة.
- المبني هو ما لزم صورة واحدة لا تتغير بتغير الموقع أو دخول العوامل.
- المعرب ما تغير آخره بتغير موقعه أو دخول عوامل عليه.
- تعرب الكلمات بحركات ظاهرة أو مقدرة أو نائبة أو بالحروف أو بالحذف.
- انجاز أسئلة " أطبق "
ص – 67–
1- ميز بين الكلمات المبنية والمعربة في الجمل.
2- أدرج الكلمات في الجدول.
- يجيب التلاميذ على الأسئلة ويتهيأون للدرس الجديد.
- يتأملون الأمثلة مع التركيز على الكلمات المكتوبة بلون مغاير.
- يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.
- يجيبون على الأسئلة ليقوموا تعلماتهم.
- الاعتماد على تحضيراتهم وما اكتسبوه خلال الحصة
إجابات سليمة للتلاميذ.
قراءة الأمثلة واستنباط الفرق بين الكلمات المكتوبة بلون مغاير.
ما هي أسماء الإشارة التي تعرفها؟
وأسماء الموصول.....
تذكر القواعد.