المكون:         الدرس اللغوي                            الموضوع:        البناء والإعراب ص-   66                                 المعرفية: امتلاك آلية تعرف التلميذ الفرق بين الأسماء المعربة والمبنية.
المستوى:       الأولى إعدادي                                                                                                                المنهجية: قدرة التلميذ على استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة محددة.
المدة: ساعة.                                                                                                                الاستراتيجية: توظيف التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي والشفوي.

المراحل        القدرات الفرعية المستهدفة    أنشطة التعليم والتعلم   إنجاز النشاط   التقويم

التقويم التشخيصي.

تدوين الأمثلة على السبورة.

مناقشة الأمثلة واستنتاج القواعد.




التقويم.
        
- تذكر التلاميذ قواعد درس: " تصريف الفعل اللفيف"






- تعلم التلاميذ استنتاج قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.



- تقويم التلميذ لتعلماته.


        
- صرف الفعل "طوي" في المضارع.
- صرف الفعل "وعى" في الأمر......

- تسجيل الأمثلة الموجودة في الكتاب المدرسي ص – 66-
- من كان ذلك شأنه...
- ما أكثر العباقرة الذين..
- إن الناس...

استنتاج:
الكلمات قسمان: مبنية ومعربة.
- المبني هو ما لزم صورة واحدة لا تتغير بتغير الموقع أو دخول العوامل.
- المعرب ما تغير آخره بتغير موقعه أو دخول عوامل عليه.
- تعرب الكلمات بحركات ظاهرة أو مقدرة أو نائبة أو بالحروف أو بالحذف.

- انجاز أسئلة  " أطبق "
ص – 67–
1- ميز بين الكلمات المبنية والمعربة في الجمل.
2- أدرج الكلمات في الجدول.
        
- يجيب التلاميذ على الأسئلة ويتهيأون للدرس الجديد.


- يتأملون الأمثلة مع التركيز على الكلمات المكتوبة بلون مغاير.



- يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها  ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.






- يجيبون على الأسئلة ليقوموا تعلماتهم.
- الاعتماد على تحضيراتهم وما اكتسبوه خلال الحصة      
إجابات سليمة للتلاميذ.


قراءة الأمثلة واستنباط الفرق بين الكلمات المكتوبة بلون مغاير.


ما هي أسماء الإشارة التي تعرفها؟
وأسماء الموصول.....


تذكر القواعد.
Previous Post Next Post