البناء للمعلوم و المجهول 

البناء للمعلوم و المجهول
المرجع : المفيد في اللغة العربية
 الهدف : -  تركيز القواعد التركيبية والصرفية المكتسبة لتمييز نائب الفاعل والفاعل. والمبني للمجهول والمني للمعلوم، للتمكن من التصريف و التحويل.

الأنشطة التعلــــــــــيمية التعــــــــــــلمية
  نشاط  1 :
- تمهيد: بأسئلة مثل : استحضار نص الشكل السابق بأسئلة تمهد لاستثمار مثل:
-          صف ساحة مدرسة نورا؟
-          من رافق نور إلى المدرسة؟
-          ماذا قال المدير لنور عندما استقبالها في مكتبة؟
- قراءة المتعلمين:  لنص الشكل مرة أو مرتين استعداد للإجابة عن الأسئلة الكتابية المرتبطة به؟
نشاط 2  : تذكير: التذكير بالقواعد اللغوية المستهدفة بأسئلة مثل :
ما الفرق بين: شيد البناء المدرسة وشيدت المدرسة؟
متى ينوب المفعول به عن الفاعل؟
ما حركة إعراب نائب الفاعل؟
كيف يبنى الماضي للمجهول؟
حول فعل يشيد إلى المجهول؟
كيف يبنى المضارع للمجهول؟
نشاط 3  : إنجاز :
- انتقاء الأستاذ للتمارين المناسبة وقراءة التمارين ثم إنجازها على الدفاتر؟
1 حول الأفعال في الجمل التالية إلى أفعال مبينة للمجهول مع الشكل.
2 أعرب الجملة التالية : أخذت نور إلى القسم.
3 ضع علامة (x) أمام الفعل المبني المجهول فيما يلي:
- درس                    - ينشد                - تعلم                       - فهم
 يرتب                    - يرسم               - قرأ                        - يستفاد 
نشاط 4  : تصحيح و دعم  :
تصحيح جماعي : تقويم التعليمات ودعم الإيجابي منها.                  تصحيح فردي: تقويم ودعم ذاتي. 
أحدث أقدم