البناء للمعلوم و المجهول
البناء للمعلوم و المجهول
المرجع : المفيد في اللغة العربية
الهدف : - تركيز القواعد التركيبية والصرفية المكتسبة لتمييز نائب الفاعل والفاعل. والمبني للمجهول والمني للمعلوم، للتمكن من التصريف و التحويل.
الأنشطة التعلــــــــــيمية التعــــــــــــلمية
نشاط 1 :
- تمهيد: بأسئلة مثل : استحضار نص الشكل السابق بأسئلة تمهد لاستثمار مثل:
- صف ساحة مدرسة نورا؟
- من رافق نور إلى المدرسة؟
- ماذا قال المدير لنور عندما استقبالها في مكتبة؟
- قراءة المتعلمين: لنص الشكل مرة أو مرتين استعداد للإجابة عن الأسئلة الكتابية المرتبطة به؟
نشاط 2 : تذكير: التذكير بالقواعد اللغوية المستهدفة بأسئلة مثل :
ما الفرق بين: شيد البناء المدرسة وشيدت المدرسة؟
متى ينوب المفعول به عن الفاعل؟
ما حركة إعراب نائب الفاعل؟
كيف يبنى الماضي للمجهول؟
حول فعل يشيد إلى المجهول؟
كيف يبنى المضارع للمجهول؟
نشاط 3 : إنجاز :
- انتقاء الأستاذ للتمارين المناسبة وقراءة التمارين ثم إنجازها على الدفاتر؟
1 حول الأفعال في الجمل التالية إلى أفعال مبينة للمجهول مع الشكل.
2 أعرب الجملة التالية : أخذت نور إلى القسم.
3 ضع علامة (x) أمام الفعل المبني المجهول فيما يلي:
- درس - ينشد - تعلم - فهم
يرتب - يرسم - قرأ - يستفاد
نشاط 4 : تصحيح و دعم :
تصحيح جماعي : تقويم التعليمات ودعم الإيجابي منها. تصحيح فردي: تقويم ودعم ذاتي.