عناصر الجملتين الفعلية و الاسمية
المرجع : المفيد في اللغة العربية
الهدف : - تقويم و دعم الجملتين الفعلية و الاسمية و تمييز عناصرها و ضبط أواخرها , وتحديد أشكال الفاعل و المفعول به و أنواع الخبر, واستثمار دلك في تركيب جمل و تعابير من إنشاء المتعلمين .
لأنشطة التعلــــــــــيمية التعــــــــــــلمية
نشاط 1 : تمهيد : يستحضر الأستاذ نص الشكل السابق بأسئلة تمهد لاستثماره مثل :
- ما هي لغتنا الوطنية ؟
يدعو المتعلمين إلى قراءة نص الشكل مرة أو مرتين استعدادا للإجابة عن أسئلة التراكيب و الصرف المرتبطة به.
نشاط 2 : تذكير: يذكر الأستاذ المتعلمين بعناصر الجملتين الفعلية و الاسمية و إعراب كل منهما و ِكال الفعل و المفعول به , وبأنواع الخبر, و دلك انطلاقا من أمثلة تناقش بأسئلة هادفة مثل :
العربي يحب لغته . ما نوع هده الجملة ؟ لمادا ؟
حدد عناصرها . كيف آخر المبتدإ ؟ ما نوع الخبر ؟
يحب لغته : ما نوع هده الجملة ؟ حدد عناصرها . كيف آخر المفعول به ؟
نشاط 3 : إنجاز :
ينتقي الأستاذ التمارين الهادفة و المناسبة من كتاب المتعلم و يمكن أن يعززها بما يراه مفيدا و ملائما لتلاميذه, و بعد قراءتها و تدليل صعوباتها المحتملة يدعوهم إلى إنجاز أسئلة مثل :
1- حدد عناصر الجمل الفعلية التالية , و بين نوع الفاعل و المفعول به في الجدول التالي : :
الجمل الفعلية
الفعل
الفاعل
نوعه
المفعول به
نوعه
- أحب اللغة العربية .
- و رثتها عن أجدادي .
- خلفوه .
أحب
ورث
خلف
ضمير
ضمير
ـــو
ض.مستتر
ض.مستتر
ض.متصل
اللغة
ها
ه
ظاهر ض.متصل
ض.متصل
العربية
عن أجدادي
2- ميز عناصر الجمل الاسمية في الجدول التالي :
الجمل الفعلية
المبتدأ
الخبر
نوعه
- العربية لسان النبي الأمين .
- الشاعر قصائده رائعة .
- اللغة تحفظ الأفكار .
- الإيمان في القلب .
العربية
الشاعر
اللغة
الإيمان
لسان
قصائده رائعة
تحفظ الأفكار
في قلب المومن
مفرد
جملة اسمية
جملة فعلية
شبه جملة
3- أعرب الجملة التالية :
- الاجتهاد يفتح أبواب النجاح .
نشاط 4 : تصحيح و دعم :
ü تصحيح جماعي : يدعو المتعلمين إلى إغلاق دفاترهم استعدادا للتناوب على تصحيح التمارين على السبورة , و يناقش أخطائهم حتى يتمكنوا من تجاوز تعراثهم و دعم مواطن ضعفهم و تثبيت مكتسباتهم.
ü تصحيح فردي: يحفزهم إلى فتح دفاترهم و تصحيح أخطائهم بكيفية فردية , و يتتبع عملية التصحيح لدعم الثغرات مشجعا المتعلمين على التقويم الذاتي.