المستوى: الرابع                        النشاط العلمـي                          ر. المذكرة:
عنوان الدرس:   التبادل    الحـــراري .                        المرجع: كتاب المعلم
الحصة الأولى : هل تنتقل الحرارة ؟ .
الأهداف: - استرجاع أن الحرارة تنتقل من الجسم الساخن إلى الجسم البارد.
          - استرجاع أن الجسم البارد يكتسب الحرارة و أن الجسم الساخن يفقدها.
                                      التسلسل المقتـــرح
يقدم الأستاذ للمتعلم كأسا به ماء ساخن ، حوض به ماء بارد و محرارين .
-        مطالبة المتعلمين بقياس درجة حرارة كل من الماء الساخن و الماء البارد .
 ملحوظة :  يستغل الأستاذ الفرصة لتذكير المتعلم بكيفية استعمال المحرار و قراءة
  درجة الحرارة .
-         يطلب الأستاذ من المتعلم إدخال كأس الماء الساخن في حوض الماء البارد ثم
     قياس درجتي الحرارة التي يشير إليها المحراران .
-        يتوصل المتعلم إلى ما يلي : ارتفاع درجة حرارة الماء في الحوض .
                                  انخفاض درجة حرارة الماء في الكأس – الحليب
-        يستنتج المتعلم أم الحرارة انتقلت من الجسم الساخن إلى الجسم البارد .
  لتقويم مكتسبات المتعلم يطلب منه الأستاذ إنجاز النشاط [ الصفحة 30 ].
-         فيتوصل إلى أن الماء في الحوض اكتسب حرارة . والماء في كأس الحليب فـقد حرارة .
-         يقرأ المتعلم ما جاء به المرشد ويناقشه مع الأستاذ ثم يعمم النتيجة .
-         يسأل الأستاذ عن سبب انخفاض درجة حرارة كأس ماء عندما يترك لبضع دقائق .
-          يطلب الأستاذ من المتعلم إنجاز التجربة – الصفحة 31 .
-         يتوصل المتعلم إلى أن الهواء أصبح ساخنا و أن موضع الكأس أصبح  أيضا ساخنا .
-         يتوصل المتعلم إلى أن الحرارة التي اكتسبها الهواء و موضع الكأس هي الحرارة
التي فـقدها الماء الساخن .
+ عند نهاية الحصة يتوصل المتعلم إلى الاستنتاج التالي :
-        الجسم الساخن يفـقد حرارة . والجسم البارد يكتسب حرارة .
-        تنتقل الحرارة من الجسم الساخن إلى الجسم البارد . فيحدث تبادل حراري بينهما.

أحدث أقدم