النشاط العلمـي ر. المذكرة:
عنوان الدرس: الحــــــــــركة . ا
الحصـة الأولــى : كيف تستطيع السمكة السباحة في الماء ؟ .
الأهداف: - تعرف أنواع الزعانف و تحديد مكانها و دورها
- تحديد أهمية ترتيب القشور .
التسلسل المقتـــرح
* استدراج المتعلم لذكر أنواع من الحيوانات التي تستطيع التنقل في الماء .
أمثلة : - أسماك مختلفة – ضفادع – طيور – أفاعي .
* يمكن للمتعلم أن يعطي أمثلة لحيوانات لا فقرية فعلى الأستاذ أن لا يرفضها .
* يحفز الأستاذ المتعلم على التساؤل حول الأعضاء التي تساعد هذه الحيوانات على الحركة في الماء .
* ملاحظة سمكة حية تتنقل داخا حوض مائي .
* يلاحظ المتعلم ويبحث عن الوسائل المستعملة في التنقل .
* يتعرف على أسماء الزعانف من خلال ملاحظة صور كراسة التلميذ ص 26 .
* يتعرف دورها من خلال قراءته لما يقوله "المرشد " في كراسة المتعلم ص 26 .
* يقوم بالنشاط 1على سمكة ميتة ثم يجيب على الأسئلة لمعرفة طريقة تموضع الحراشيف .
أ- تنزلق يدي بسهولة بسبب وجود مادة مخاطية على سطح جلد السمكة .
ب- لا تنزلق يدي بسهولة بسبب وجود قشور مرتبة .
- ينجز النشاط الثاني ص 27 للكشف عن الشكل الذي يساعد السمك على التنقل في الماء .
+ جواب السؤال 1 : الشكل الانسيابي .
+ جواب السؤال 2 : هذا الشكل الانسيابي يشبه شكل السمكة .
· يشرح الأستاذ مفهوم : التكيف .
استنتاج : تستطيع السمكة السباحة بسهولة لأنها تتوفر على : - زعانف مختلفة .
- قشور مرتبة تسمى الحراشيف ومادة مخاطية تسهلان انزلاق السمكة في الماء
- شكل انسيابي .
إذن فالسمكة متكيفة على التنقل في الوسط المائي .