عنوان الدرس: التبادل الحراري .
الحصة الثانية : هل توصل كل الأجسام الحرارة ؟.
الأهداف: - التعرف على المواد الموصلة للحرارة . والمواد غير الموصلة للحرارة : العوازل الحرارية .
التسلسل المقتـــرح
هل توصل كل الأجسام الحرارة ؟
- يطرح الأستاذ السؤال ، و يعطي للمتعلم فرصة للتعبير و ذلك لمعرفة مكتسباته .
- يقترح الأستاذ على المتعلم إجراء التجربة المبينة في الصفحة 32 و ذلك بعد أن يزوده بالأدوات اللازمة .
- يدلي المتعلم بملاحظاته حول نتائج التجربة .
- يتوصل المتعلم إلى أن الحرارة انتقلت من الطرف الذي تم تسخينه إلى الطرف الآخر.
- يقرأ المتعلم ما جاء به المرشد .
- يناقش الأستاذ ما جاء به المرشد و تعمم النتيجة على باقي المعادن .
ملحوظة : يمكن الإشارة إلى أن جودة التوصيل الحراري تختلف من فلز إلى آخر .
- يعيد الأستاذ طرح السؤال : هل توصل كل الأجسام الحرارة ؟
- بعد المناقشة ، يدفع الأستاذ المتعلم إلى الإجابة عن السؤال المطروح .
- لماذا لا تحس أمي بالحرارة عندما تحمل طنجرة الضغط ؟
- يتوصل المتعلم إلى وجود معادن لا توصل الحرارة كاللدائن ، الفلين و الخشب .
- يقرأ المتعلم المصطلح العلمي الذي جاء به المرشد .
- لتقويم مدى استيعاب المتعلم لهذه المفاهيم : موصل حراري ، عازل حراري يطلب منه إنجاز النشاط الصفحة [ 33 ]. ثم تصنيف المواد المقترحة إلى موصلات و عوازل حرارية .
+ عند نهاية الحصة يتوصل المتعلم إلى :
- هناك مواد توصل الحرارة كالنحاس و الحديد و الألمنيوم : تسمى موصلات حرارية .
- هناك مواد لا توصل الحرارة كالبلاستيك و الفلين و الخشب : تسمى عوازل حرارية .