عنوان الدرس:   التبادل  الحراري  .                        
    الحصة الثانية : هل توصل كل الأجسام الحرارة ؟.
    الأهداف: - التعرف على المواد الموصلة للحرارة . والمواد غير الموصلة للحرارة : العوازل الحرارية .

                                      التسلسل المقتـــرح
    هل توصل كل الأجسام الحرارة ؟
-         يطرح الأستاذ السؤال ، و يعطي للمتعلم فرصة للتعبير و ذلك لمعرفة مكتسباته .
-         يقترح الأستاذ على المتعلم إجراء التجربة المبينة في الصفحة 32 و ذلك بعد أن يزوده بالأدوات اللازمة .
-         يدلي المتعلم بملاحظاته حول نتائج التجربة .
-         يتوصل المتعلم إلى أن الحرارة انتقلت من الطرف الذي تم تسخينه إلى الطرف الآخر.
-         يقرأ المتعلم ما جاء به المرشد .
-         يناقش الأستاذ ما جاء به المرشد و تعمم النتيجة على باقي المعادن .
 ملحوظة : يمكن الإشارة إلى أن جودة التوصيل الحراري تختلف من فلز إلى آخر .
-         يعيد الأستاذ طرح السؤال : هل توصل كل الأجسام الحرارة ؟
-         بعد المناقشة ، يدفع الأستاذ المتعلم إلى الإجابة عن السؤال المطروح .
-         لماذا لا تحس أمي بالحرارة عندما تحمل طنجرة الضغط ؟
-         يتوصل المتعلم إلى وجود معادن لا توصل الحرارة كاللدائن ، الفلين و الخشب .
-         يقرأ المتعلم المصطلح العلمي الذي جاء به المرشد .
-         لتقويم مدى استيعاب المتعلم لهذه المفاهيم : موصل حراري ، عازل حراري يطلب منه إنجاز النشاط الصفحة [ 33 ]. ثم تصنيف المواد المقترحة إلى موصلات و عوازل حرارية .
  +  عند نهاية الحصة يتوصل المتعلم إلى :
-        هناك مواد توصل الحرارة كالنحاس و الحديد و الألمنيوم : تسمى موصلات حرارية .
-        هناك مواد لا توصل الحرارة كالبلاستيك و الفلين و الخشب : تسمى عوازل حرارية .

أحدث أقدم