عنوان الدرس: التمـدد المرجع: كتاب المعلم
الحصة الثالثة :هل تتمــــــدد الأجسام السائلة ؟ .
الأهداف: - استرجاع أن المادة السائلة تتمدد بفعل الحرارة وتحديد مفهوم التمدد .
التسلسل المقتـــرح
- مطالبة المتعلمين بإنجاز التجربة الممثلة في الكراسة الصفحة 34 بالمنزل وتدوين ملاحظاتهم
- محاورة التلاميذ حول النتائج التي حصلوا عليها والصعوبات التي واجهتهم .
- يملأ المتعلمون كليا القنينة بالكحول الملون ، يثبتون السدادة المتوفرة على الأنبوب الرقيق في فوهة القنينة كما هو ممثل في الصفحة 34 . ويحرصون على عدم تسرب الهواء بين السدادة و الأنبوب أو بين السدادة و القنينة .
- يحدد مستوى سطح الكحول في الأنبوب بوضع علامة [ لصاق ملون ]
- يدخل القنينة في حوض ماء ساخن [ حوالي 45 درجة ].
- يلاحظ المتعلم أن مستوى الكحول قد ارتفع في الأنبوب .
- يستدرج المتعلم للتوصل إلى الاستنتاج التالي : يتزايد حجم الكحول بارتفاع درجة حرارته .
- يخرج المتعلم القنينة من الحوض ويغمرها في حوض ماء بارد .
- يلاحظ المتعلم انخفاض مستوى السائل في الأنبوب عند انخفاض حرارته .
- يستنتج المتعلم أن حجم السائل الملون يتناقص بانخفاض درجة حرارته .
- يناقش الأستاذ المتعلم عما جاء به المرشد .
* يطلب الأستاذ من المتعلم أن يشرح كيفية اشتغال المحرار كتعميم للتمـدد .
- يتوصل المتعلم إلى أن السائل في المحرار يصعد عند ارتفاع درجة الحرارة و ينزل عند انخفاضها. إذن هو أيضا يتمـدد بفعل الحرارة و يتقلص بالبرودة
* تحضير قنينتين تحتويان على نفس الكمية من سائلين مختلفين [ الماء و الكحول ]
- إدخال القنينتين في حوض ماء [ درجة حرارته مرتفعة ]،فيلاحظ المتعلم أن تمدد السائلين ليس بنفس القدر.ويستنتج أن مقدار تمـدد السوائل عند نفس درجة الحرارة يختلف بين السوائل
- استنتاج : - تتمـدد السوائل بفعل الحرارة .و يتقلص حجمها بفعل البرودة
- يختلف مقدار التمـدد من سائل لآخر .