عنوان الدرس:    التمـدد                                            المرجع: كتاب المعلم
الحصة الثالثة :هل تتمــــــدد الأجسام السائلة ؟ .
الأهداف:    - استرجاع أن المادة السائلة تتمدد بفعل الحرارة وتحديد مفهوم التمدد .
                                      التسلسل المقتـــرح
-         مطالبة المتعلمين بإنجاز التجربة الممثلة في الكراسة الصفحة 34 بالمنزل وتدوين ملاحظاتهم
-         محاورة التلاميذ حول النتائج التي حصلوا عليها والصعوبات التي واجهتهم .
-         يملأ المتعلمون كليا القنينة بالكحول الملون ، يثبتون السدادة المتوفرة على الأنبوب الرقيق في فوهة القنينة كما هو ممثل في الصفحة 34 . ويحرصون على عدم تسرب الهواء بين السدادة و الأنبوب أو بين السدادة و القنينة .
-         يحدد مستوى سطح الكحول في الأنبوب بوضع علامة [ لصاق ملون ]
-         يدخل القنينة في حوض ماء ساخن [ حوالي 45 درجة ].
-         يلاحظ المتعلم أن مستوى الكحول قد ارتفع في الأنبوب .
-         يستدرج  المتعلم للتوصل إلى الاستنتاج التالي : يتزايد حجم الكحول بارتفاع درجة حرارته .
-         يخرج المتعلم القنينة من الحوض ويغمرها في حوض ماء بارد .
-         يلاحظ المتعلم انخفاض مستوى السائل في الأنبوب عند انخفاض حرارته .
-         يستنتج المتعلم أن حجم السائل الملون يتناقص بانخفاض درجة حرارته .
-         يناقش الأستاذ المتعلم عما جاء به المرشد .
* يطلب الأستاذ من المتعلم أن يشرح كيفية اشتغال المحرار كتعميم للتمـدد .
-         يتوصل المتعلم إلى أن السائل في المحرار يصعد عند ارتفاع درجة الحرارة  و ينزل عند انخفاضها. إذن هو أيضا يتمـدد بفعل الحرارة و يتقلص  بالبرودة
  * تحضير قنينتين تحتويان على نفس الكمية من سائلين مختلفين [ الماء و الكحول ]
 - إدخال القنينتين في حوض ماء [ درجة حرارته مرتفعة ]،فيلاحظ المتعلم أن تمدد السائلين ليس بنفس القدر.ويستنتج أن مقدار تمـدد السوائل عند نفس درجة الحرارة يختلف بين السوائل   
 - استنتاج :   - تتمـدد السوائل بفعل الحرارة .و يتقلص حجمها بفعل البرودة
                - يختلف مقدار التمـدد من سائل لآخر .
أحدث أقدم