كلنا أمل  

الهدف : تحسيس المتعلم بقيمة العلم و العمل في بناء المستقبل , و حفزهم إلى الجد و الدراسة لتحقيق حياة سعيدة لهم و غد مشرق لوطنهم.
النشاط 1 : ملاحظة النص و قراءته
ü      تمهيد
حفز المتعلمين إلى معرفة موضوع الأبيات الشعرية وتشويقهم لقراءته بأسئلة متنوعة تشد انتباههم و تستدعي خبراتهم.
·         من هم رجال المستقبل ؟
·         بمادا يصبح الأطفال رجالا ناجحين في المستقبل ؟
ü      تسميع النص
      يسمع الأبيات للمتعلمين و كتبهم مغلقة حريصا على جودة الإنشاد و احترام الإيقاع و تشخيص المعاني تم يطرح سؤال يستطلع به مدى تلمسهم لموضوع النص مثل :
·         من يتحدث في هده القصيدة ؟
ü      ملاحظة المشاهد
      دعوة المتعلمين إلى فتح كتبهم و ملاحظة المشاهد المعززة للنص ثم طرح أسئلة
·         عبر عما تلاحظه في كل مشهد من مشاهد النص ؟
ü      تعرف القصيدة
      مساعدة المتعلمين على تأطير النص بأسئلة هادفة مثل :
·         عنوان النص : كلنا أمل . مادا يعني الشاعر بدك ؟
·         من كاتبه ؟
·         كم عدد فقراته ؟
·         ما موضوعه ما مجاله ؟
النشاط 2 : قراءة
ü      قراءة الاستاد
      قراءة الجزء الأول من القصيدة قراءة شعرية معبرة تستحضر الإيقاع الشعري و جودة الأداء و تمثل المعاني قصد تحسيس المتعلمين بجمالية الفن الشعري .
ü      قراءة المتعلمين
      ينتدب الأستاذ المتعلمون على قراءة الأبيات مبتدئا بالمتفوقين دون إغفال المتأخرين مشجعا إياهم على حسن الأداء و جودة الإنشاد .
النشاط 3 : فهم النص
ü      شرح المفردات
      يتخلل القراءة الفردية شرح المفردات الصعبة من قبل المتعلمين تركيبها في جمل مفيدة
·         طلائع : ج طليعة و هي مقدمة كل شيء         "هشام الكروج في طليعة العدائين"
·         المنى : ج منية : ما يتمناه الإنسان               "أحقق مناي بالجد و العمل و الدراسة"
·         الجنى : ما يجني من ثمار                       "باع الفلاح الجنى"
·          نستهين : نستخف و لا نعير اهتماما             "استهان العداء بخصمه فانهزم "
ü      أسئلة الفهم
      دعوة المتعلمين إلى إغلاق كتبهم ثم الاستماع إلى الأسئلة و الإجابة عليها.
·         الأطفال هم الغرس و الجنى . لمادا ؟
·         ما هو شعار الأطفال ؟
ü      أسئلة التفكير : مثل :
كيف نحقق القصد و الأمل .
  النشاط 4 : تذوق الأبيات
        اقتراح أسئلة تستهدف مساعدة المتعلم على تذوق جمالية الفن الشعري أسلوبا و صورا و إنشادا مثل :
·         اختر بيتا أو أبياتا أعجبتك و أنشدها ثم بين سبب إعجابك بها
...


المجال : القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية
الوحدة : 1                                                                               الأسبوع :3
القراءة الشعرية                                                                          الحصة  : 2
القسم : الرابع                                                                               م ر :
                               النص : كلنا أمل (الجزء الثاني)

الهدف : تحسيس المتعلم بقيمة العلم و العمل في بناء المستقبل , و حفزهم إلى الجد و الدراسة لتحقيق حياة سعيدة لهم و غد مشرق لوطنهم.
النشاط 1 : تذكير و تمهيد
طرح أسئلة تذكر بالجزء الأول من النص  و تمهيد للجزء الثاني منه مثل :
·         ما هو شعار الأطفال ؟
·         قال الشاعر :"نحن طلائع المنى" مادا يقصد بدلك ؟
·         أنشد بيتا أو أبياتا من المقطع الأول .
النشاط 2 : قراءة
ü      قراءة الاستاد
     يقرأ الجزء الثاني من القصيدة قراءة شعرية معبرة تستحضر الإيقاع الشعري و جودة الأداء و تمثل المعاني.
ü      قراءة المتعلمين
      ينتدب الأستاذ المتعلمون على قراءة الأبيات مشجعا إياهم على حسن الأداء و جودة الإنشاد .
النشاط 3 : فهم النص
ü      شرح المفردات
      يتخلل القراءة الفردية شرح المفردات الصعبة من قبل المتعلمين تركيبها في جمل مفيدة
·         السعي : العمل                                       " يتحقق النجاح بالسعي و الصبر"
·         السؤدد : العزة و المجد  و الشرف                   "حقق علال لوطنه العزة و السؤدد"
·         مقصد : هدف و غاية                                "إن مقصد كل تلميذ هو النجاح"
ü      أسئلة الفهم
      دعوة المتعلمين إلى إغلاق كتبهم ثم الاستماع إلى الأسئلة و الإجابة عليها.
·         ما هو طلب الأطفال ؟
·         بمادا نصل إلى المجد و السؤدد ؟
    النشاط 4 : تذوق الأبيات
        اقتراح أسئلة تستهدف مساعدة المتعلم على تذوق جمالية الفن الشعري أسلوبا و صورا و إنشادا مثل :
·         اختر بيتا أو أبياتا أعجبتك و أنشدها ثم بين سبب إعجابك بها
·                    
المجال : القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية
الوحدة : 1                                                                               الأسبوع :2
القراءة الشعرية                                                                          الحصة  : 3
القسم : الرابع                                                                               م ر :
                               النص : كلنا أمل  (استثمار)

الهدف : تحسيس المتعلم بقيمة العلم و العمل في بناء المستقبل , و حفزهم إلى الجد و الدراسة لتحقيق حياة سعيدة لهم و غد مشرق لوطنهم.
النشاط 1 : تذكير
طرح أسئلة تستهدف استحضار القصيدة مثل :
·         من هم رجال المستقبل ؟
·         كيف يحقق الأطفال السؤدد لوطنهم ؟
·         أنشد بيتا أو أبياتا من القصيدة ؟
النشاط 2 : استثمار
      يقترح الأستاذ أنشطة تستهدف استثمار النص على مستوى التفكير أو التعبير أو اللغة بأسئلة مثل:
·         إلى مادا دعانا الشاعر في هده القصيدة ؟
·         الأخلاق و العلم و العمل سبيل المجد و السؤدد . لمادا ؟
·         قال الشاعر :
"لا نستهــــــــين لا نـــمل          حتى نرى القصـــــد اكتمـــــل"
·         عبر عن معنى البيت بأسلوبك الخاص .
·         انسج أسلوبا على غرار البيت الشعري السابق .
·         عبر عما استفدته من هده القصيدة .
    النشاط 3 : تذوق الأبيات
        اقتراح أسئلة تستهدف مساعدة المتعلم على تذوق جمالية الفن الشعري أسلوبا و صورا و إنشادا مثل :
        بعد فهمك للقصيدة و تذوقك لأبياتها أنشدها بمفردك أو مع أحد أصدقائك إنشادا ممتعا .

أحدث أقدم