كلنا أمل
الهدف : تحسيس المتعلم بقيمة العلم و العمل في بناء المستقبل , و حفزهم إلى الجد و الدراسة لتحقيق حياة سعيدة لهم و غد مشرق لوطنهم.
النشاط 1 : ملاحظة النص و قراءته
ü تمهيد
حفز المتعلمين إلى معرفة موضوع الأبيات الشعرية وتشويقهم لقراءته بأسئلة متنوعة تشد انتباههم و تستدعي خبراتهم.
· من هم رجال المستقبل ؟
· بمادا يصبح الأطفال رجالا ناجحين في المستقبل ؟
ü تسميع النص
يسمع الأبيات للمتعلمين و كتبهم مغلقة حريصا على جودة الإنشاد و احترام الإيقاع و تشخيص المعاني تم يطرح سؤال يستطلع به مدى تلمسهم لموضوع النص مثل :
· من يتحدث في هده القصيدة ؟
ü ملاحظة المشاهد
دعوة المتعلمين إلى فتح كتبهم و ملاحظة المشاهد المعززة للنص ثم طرح أسئلة
· عبر عما تلاحظه في كل مشهد من مشاهد النص ؟
ü تعرف القصيدة
مساعدة المتعلمين على تأطير النص بأسئلة هادفة مثل :
· عنوان النص : كلنا أمل . مادا يعني الشاعر بدك ؟
· من كاتبه ؟
· كم عدد فقراته ؟
· ما موضوعه ما مجاله ؟
النشاط 2 : قراءة
ü قراءة الاستاد
قراءة الجزء الأول من القصيدة قراءة شعرية معبرة تستحضر الإيقاع الشعري و جودة الأداء و تمثل المعاني قصد تحسيس المتعلمين بجمالية الفن الشعري .
ü قراءة المتعلمين
ينتدب الأستاذ المتعلمون على قراءة الأبيات مبتدئا بالمتفوقين دون إغفال المتأخرين مشجعا إياهم على حسن الأداء و جودة الإنشاد .
النشاط 3 : فهم النص
ü شرح المفردات
يتخلل القراءة الفردية شرح المفردات الصعبة من قبل المتعلمين تركيبها في جمل مفيدة
· طلائع : ج طليعة و هي مقدمة كل شيء "هشام الكروج في طليعة العدائين"
· المنى : ج منية : ما يتمناه الإنسان "أحقق مناي بالجد و العمل و الدراسة"
· الجنى : ما يجني من ثمار "باع الفلاح الجنى"
· نستهين : نستخف و لا نعير اهتماما "استهان العداء بخصمه فانهزم "
ü أسئلة الفهم
دعوة المتعلمين إلى إغلاق كتبهم ثم الاستماع إلى الأسئلة و الإجابة عليها.
· الأطفال هم الغرس و الجنى . لمادا ؟
· ما هو شعار الأطفال ؟
ü أسئلة التفكير : مثل :
كيف نحقق القصد و الأمل .
النشاط 4 : تذوق الأبيات
اقتراح أسئلة تستهدف مساعدة المتعلم على تذوق جمالية الفن الشعري أسلوبا و صورا و إنشادا مثل :
· اختر بيتا أو أبياتا أعجبتك و أنشدها ثم بين سبب إعجابك بها
...
المجال : القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية
الوحدة : 1 الأسبوع :3
القراءة الشعرية الحصة : 2
القسم : الرابع م ر :
النص : كلنا أمل (الجزء الثاني)
الهدف : تحسيس المتعلم بقيمة العلم و العمل في بناء المستقبل , و حفزهم إلى الجد و الدراسة لتحقيق حياة سعيدة لهم و غد مشرق لوطنهم.
النشاط 1 : تذكير و تمهيد
طرح أسئلة تذكر بالجزء الأول من النص و تمهيد للجزء الثاني منه مثل :
· ما هو شعار الأطفال ؟
· قال الشاعر :"نحن طلائع المنى" مادا يقصد بدلك ؟
· أنشد بيتا أو أبياتا من المقطع الأول .
النشاط 2 : قراءة
ü قراءة الاستاد
يقرأ الجزء الثاني من القصيدة قراءة شعرية معبرة تستحضر الإيقاع الشعري و جودة الأداء و تمثل المعاني.
ü قراءة المتعلمين
ينتدب الأستاذ المتعلمون على قراءة الأبيات مشجعا إياهم على حسن الأداء و جودة الإنشاد .
النشاط 3 : فهم النص
ü شرح المفردات
يتخلل القراءة الفردية شرح المفردات الصعبة من قبل المتعلمين تركيبها في جمل مفيدة
· السعي : العمل " يتحقق النجاح بالسعي و الصبر"
· السؤدد : العزة و المجد و الشرف "حقق علال لوطنه العزة و السؤدد"
· مقصد : هدف و غاية "إن مقصد كل تلميذ هو النجاح"
ü أسئلة الفهم
دعوة المتعلمين إلى إغلاق كتبهم ثم الاستماع إلى الأسئلة و الإجابة عليها.
· ما هو طلب الأطفال ؟
· بمادا نصل إلى المجد و السؤدد ؟
النشاط 4 : تذوق الأبيات
اقتراح أسئلة تستهدف مساعدة المتعلم على تذوق جمالية الفن الشعري أسلوبا و صورا و إنشادا مثل :
· اختر بيتا أو أبياتا أعجبتك و أنشدها ثم بين سبب إعجابك بها
·
المجال : القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية
الوحدة : 1 الأسبوع :2
القراءة الشعرية الحصة : 3
القسم : الرابع م ر :
النص : كلنا أمل (استثمار)
الهدف : تحسيس المتعلم بقيمة العلم و العمل في بناء المستقبل , و حفزهم إلى الجد و الدراسة لتحقيق حياة سعيدة لهم و غد مشرق لوطنهم.
النشاط 1 : تذكير
طرح أسئلة تستهدف استحضار القصيدة مثل :
· من هم رجال المستقبل ؟
· كيف يحقق الأطفال السؤدد لوطنهم ؟
· أنشد بيتا أو أبياتا من القصيدة ؟
النشاط 2 : استثمار
يقترح الأستاذ أنشطة تستهدف استثمار النص على مستوى التفكير أو التعبير أو اللغة بأسئلة مثل:
· إلى مادا دعانا الشاعر في هده القصيدة ؟
· الأخلاق و العلم و العمل سبيل المجد و السؤدد . لمادا ؟
· قال الشاعر :
"لا نستهــــــــين لا نـــمل حتى نرى القصـــــد اكتمـــــل"
· عبر عن معنى البيت بأسلوبك الخاص .
· انسج أسلوبا على غرار البيت الشعري السابق .
· عبر عما استفدته من هده القصيدة .
النشاط 3 : تذوق الأبيات
اقتراح أسئلة تستهدف مساعدة المتعلم على تذوق جمالية الفن الشعري أسلوبا و صورا و إنشادا مثل :
بعد فهمك للقصيدة و تذوقك لأبياتها أنشدها بمفردك أو مع أحد أصدقائك إنشادا ممتعا .